صفحة جزء
ذكر قتل عروة ابن أدية وغيره من الخوارج

في هذه السنة اشتد عبيد الله بن زياد على الخوارج فقتل منهم جماعة كثيرة ، منهم : عروة ابن أدية أخو أبي بلال مرداس ابن أدية ، وأدية أمهما ، وأبوهما حدير ، وهو تميمي .

وكان سبب قتله أن ابن زياد كان قد خرج في رهان له ، فلما جلس ينتظر الخيل اجتمع إليه الناس وفيهم عروة ، فأقبل على ابن زياد يعظه ، وكان مما قال له : أتبنون بكل ريع آية تعبثون وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون وإذا بطشتم بطشتم جبارين . فلما قال ذلك ظن ابن زياد أنه لم يقل ذلك إلا ومعه جماعة ، فقام وركب وترك رهانه :

فقيل لعروة : ليقتلنك ! فاختفي ، فطلبه ابن زياد فهرب وأتى الكوفة ، فأخذ وقدم به على ابن زياد ، فقطع يديه ورجليه وقتله ، وقتل ابنته .

وأما أخوه أبو بلال مرداس فكان عابدا مجتهدا عظيم القدر في الخوارج ، وشهد صفين مع علي فأنكر التحكيم ، وشهد النهروان مع الخوارج ، وكانت الخوارج كلها تتولاه ، ورأى على ابن عامر قباء أنكره فقال : هذا لباس الفساق ! فقال أبو بكرة : لا تقل [ ص: 111 ] هذا للسلطان فإن من أبغض السلطان أبغضه الله ، وكان لا يدين بالاستعراض ، ويحرم خروج النساء ، ويقول لا نقاتل إلا من قاتلنا ولا نجبي إلا من حمينا .

وكانت البثجاء ، امرأة من بني يربوع ، تحرض على ابن زياد وتذكر تجبره وسوء سيرته ، وكانت من المجتهدات ، فذكرها ابن زياد ، فقال لها أبو بلال : إن التقية لا بأس بها فتغيبي فإن هذا الجبار قد ذكرك . قالت : أخشى أن يلقى أحد بسببي مكروها .

فأخذها ابن زياد فقطع يديها ورجليها ، فمر بها أبو بلال في السوق فعض على لحيته وقال : أهذه أطيب نفسا بالموت منك يا مرداس ؟ ما ميتة أموتها أحب إلي من ميتة البثجاء ! ومر أبو بلال ببعير قد طلي بقطران فغشي عليه ثم أفاق فتلا : سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار .

ثم إن ابن زياد ألح في طلب الخوارج فملأ منهم السجن وأخذ الناس بسببهم وحبس أبا بلال قبل أن يقتل أخاه عروة ، فرأى السجان عبادته فأذن له كل ليلة في إتيان أهله ، فكان يأتيهم ليلا ويعود مع الصبح ، وكان صديق لمرداس يسامر ابن زياد ، فذكر ابن زياد الخوارج ليلة فعزم على قتلهم ، فانطلق صديق مرداس إليه فأعلمه الخبر ، وبات السجان بليلة سوء خوفا أن يعلم مرداس فلا يرجع ، فلما كان الوقت الذي كان يعود فيه إذا به قد أتى ، فقال له السجان : أما بلغك ما عزم عليه الأمير ؟ قال : بلى قال : ثم جئت ؟ قال : نعم لم يكن جزاؤك مني مع إحسانك إلي أن تعاقب .

وأصبح عبيد الله فقتل الخوارج ، فلما أحضر مرداس قام السجان ، وكان ظئرا لعبيد الله ، فشفع فيه وقص عليه قصته ، فوهبه له وخلى سبيله .

ثم إنه خاف ابن زياد فخرج في أربعين رجلا إلى الأهواز ، فكان إذا اجتاز به مال أخذ منه عطاءه وعطاء أصحابه ثم يرد الباقي ، فلما سمع ابن زياد خبرهم بعث إليهم جيشا عليهم أسلم بن زرعة الكلابي سنة ستين ، وقيل : أبو حصين التميمي ، وكان الجيش ألفي رجل ، فلما وصلوا إلى أبي بلال ناشدهم الله أن يقاتلوه فلم يفعلوا ، ودعاهم أسلم إلى معاودة الجماعة ، فقالو : أتردوننا إلى ابن زياد الفاسق ؟ فرمى أصحاب أسلم رجلا من أصحاب أبي بلال فقتلوه ، فقال أبو بلال : قد بدءوكم بالقتال .

فشد الخوارج على أسلم وأصحابه شدة رجل واحد فهزموهم فقدموا البصرة ، فلام ابن [ ص: 112 ] زياد أسلم وقال : هزمك أربعون وأنت في ألفين ، لا خير فيك ! فقال : لأن تلومني وأنا حي خير من أن تثني علي وأنا ميت . فكان الصبيان إذا رأوا أسلم صاحوا به : أما أبو بلال وراءك ! فشكا ذلك إلى ابن زياد ، فنهاهم فانتهوا .

( وقال رجل من الخوارج :


أألفا مؤمن منكم زعمتم ويقتلهم بآسك أربعونا     كذبتم ليس ذاك كما زعمتم
ولكن الخوارج مؤمنونا

[

هي الفئة القليلة قد علمتم     على الفئة الكثيرة ينصرونا

]

التالي السابق


الخدمات العلمية