صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

في هذه السنة عزل عبد الملك خالد بن عبد الله عن البصرة ، وولاها أخاه بشرا ، في قول بعضهم ، فاجتمع له المصران الكوفة والبصرة ، فسار بشر إلى البصرة ، واستخلف على الكوفة عمرو بن حريث . وفيها غزا محمد بن مروان الروم صائفة فهزمهم ، وفيها كانت وقعة عثمان بن الوليد بالروم من ناحية أرمينية في أربعة آلاف ، والروم في ستين ألفا ، فهزمهم وأكثر القتل فيهم .

وحج بالناس هذه السنة الحجاج ، وكان على مكة واليمن واليمامة . وكان على الكوفة والبصرة في قول بعضهم بشر بن مروان ، وقيل : كان على الكوفة بشر ، وعلى البصرة خالد بن عبد الله ، وعلى قضاء الكوفة شريح بن الحارث ، وعلى قضاء البصرة هشام بن هبيرة ، وعلى خراسان بكير بن وساج .

[ الوفيات ]

وفي هذه السنة مات عبد الله بن عمر بمكة ، ودفن بذي طوى ، وقيل بفخ ، وكان سبب موته أن الحجاج أمر بعض أصحابه فضرب ظهر قدمه بزج رمح مسموم ، فمات منها ، وعاده الحجاج في مرضه ، فقال : من فعل بك هذا ؟ قال : أنت ; لأنك أمرت بحمل السلاح في بلد لا يحل حمله فيه . وكان موته بعد ابن الزبير بثلاثة أشهر ، وقيل غير [ ص: 411 ] ذلك ، وكان عمره سبعا وثمانين سنة .

وفيها مات سلمة بن الأكوع . وأبو سعيد الخدري . ورافع بن خديج . ومالك بن مسمع أبو غسان البكري ، وقيل : مات سنة أربع وستين ، وولد على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . وتوفي سلم بن زياد بن أبيه قبل بشر بن مروان . وأسماء بنت أبي بكر بعد ابنها بقليل ، وكانت قد عميت ، وكانت مطلقة من الزبير ، قيل : إن ابنها عبد الله قال له : مثلي لا توطأ أمه ، فطلقها .

وفيها مات عوف بن مالك الأشجعي ، وكان أول مشاهده خيبر . ومعاوية بن حديج قبل ابن عمر بيسير .

وفيها مات معبد بن خالد الجهني وهو ابن ثمانين سنة ، وله صحبة .

وفيها قتل عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله مع ابن الزبير ، وهو ابن أخي طلحة بن عبيد الله ، وله صحبة .

رافع بن خديج بفتح الخاء المعجمة ، وكسر الدال المهملة . ومعاوية بن حديج بضم الحاء ، وفتح الدال المهملتين ، وآخره جيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية