صفحة جزء
فصل

ومن هديه صلى الله عليه وسلم أن ( من أراد التضحية ودخل يوم العشر ، فلا يأخذ من شعره وبشره شيئا ) ثبت النهي عن ذلك في " صحيح مسلم " . وأما الدارقطني [ ص: 293 ] فقال : الصحيح عندي أنه موقوف على أم سلمة .

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم اختيار الأضحية واستحسانها ، وسلامتها من العيوب ، ( ونهى أن يضحى بعضباء الأذن والقرن ) أي مقطوعة الأذن ومكسورة القرن ، النصف فما زاد ، ذكره أبو داود ، ( وأمر أن تستشرف العين والأذن ) أي : ينظر إلى سلامتها ، وأن لا يضحى بعوراء ، ولا مقابلة ، ولا مدابرة ، ولا شرقاء ، ولا خرقاء . والمقابلة هي التي قطع مقدم أذنها ، والمدابرة التي قطع مؤخر أذنها ، والشرقاء التي شقت أذنها ، والخرقاء التي خرقت أذنها . ذكره أبو داود .

وذكر عنه أيضا ( أربع لا تجزئ في الأضاحي : العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعرجاء البين عرجها ، والكسيرة التي لا تنقي ، والعجفاء التي لا تنقي ) أي من هزالها لا مخ فيها . وذكر أيضا أن [ ص: 294 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نهى عن المصفرة والمستأصلة ، والبخقاء ، والمشيعة ، والكسراء ) فالمصفرة التي تستأصل أذنها حتى يبدو صماخها ، والمستأصلة التي استوصل قرنها من أصله ، والبخقاء التي بخقت عينها ، والمشيعة التي لا تتبع الغنم عجفا وضعفا ، والكسراء الكسيرة ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية