حاشية الدسوقي على الشرح الكبير

الدسوقي - محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي

صفحة جزء
( وحرم ) قبول القضاء ، أو طلبه ( لجاهل وطالب دنيا ) من المتداعيين ; لأنه من أكل أموال الناس بالباطل والواو بمعنى " أو " وأما طلب مال مما هو للقضاء في بيت المال ، أو من وقف عليه فلا يحرم بل يندب إذا كان في ضيق عيش وأراد التوسعة على عياله من ذلك .


( قوله : وحرم قبول القضاء ، أو طلبه لجاهل ) أي لعدم أهليته للقضاء وكذا يحرم على السلطان توليته وما ذكره المصنف من الحرمة مبني على مشهور المذهب من اشتراط العلم في صحة توليته لا على ما لابن رشد من أن العلم من الصفات المستحسنة كما مر .

التالي السابق


الخدمات العلمية