حاشية الدسوقي على الشرح الكبير

الدسوقي - محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي

صفحة جزء
( لا ) يدخل ( الموالي ) الأسفلون ( في ) وصيته إلى ( تميم أو بنيهم ) مثلا ولو أوصى لرجال بني فلان أو نسائهم فالظاهر دخول الصغير من النوعين كما في الوقف فلو أوصى لمساكين بني فلان دخل مواليهم ( ولا ) يدخل ابن السبيل ( الكافر في ) وصية مسلم إلى ( ابن السبيل ) أي الغريب ; لأن المسلمين إنما يقصدون بوصاياهم المسلمين ويؤخذ من هذا التعليل أن الموصي لو كان كافرا اختصت بهم لأن الكافر لا يقصد غالبا إلا الكافر .


( قوله لا يدخل الموالي الأسفلون في وصيته إلى تميم أو بنيهم ) أي وأما الأرقاء منهم فالظاهر دخولهم كأن يتزوج تميمي بأمة آخر منهم ويأتي منها بولد . ( قوله دخل مواليهم ) أي ; لأن الشأن في الموالي المسكنة ولأنهم يضافون لبني تميم وإن لم يكونوا منهم

التالي السابق


الخدمات العلمية