صفحة جزء
فصل : وأخرج أحمد ، والنسائي ، والحاكم في المستدرك وصححه عن زيد بن أرقم قال : " كان لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب شارعة في المسجد فقال يوما : سدوا هذه الأبواب إلا باب علي فتكلم أناس في ذلك ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ، وقال : أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي ، فقال فيه قائلكم ، وإني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكني أمرت بشيء فاتبعته " .

وأخرج أحمد ، والنسائي ، وأبو يعلى ، والبزار ، والطبراني في الأوسط بسند حسن عن سعد بن أبي وقاص قال : " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي فقالوا : يا رسول الله سددت أبوابنا كلها إلا باب علي قال : ما أنا سددت أبوابكم ولكن الله سدها " .

وأخرج أحمد ، والترمذي ، والنسائي عن ابن عباس قال : " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبواب المسجد فسدت إلا باب علي " .

وأخرج الطبراني عن ابن عباس نحوه وزاد : " فقال الناس في ذلك فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنما أنا عبد مأمور ما أمرت بشيء فعلته إن [ ص: 19 ] أتبع إلا ما يوحى إلي " .

وأخرج البزار عن علي بن أبي طالب قال : " أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر أن سد بابك قال : سمعا وطاعة فسد بابه ثم أرسل إلى عمر ، ثم أرسل إلى العباس بمثل ذلك ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أنا سددت أبوابكم وفتحت باب علي ، ولكن الله فتح باب علي وسد أبوابكم " .

وأخرج البزار عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " انطلق فمرهم فليسدوا أبوابهم فانطلقت فقلت لهم ففعلوا إلا حمزة فقلت : يا رسول الله قد فعلوا إلا حمزة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قل لحمزة فليحول بابه ، فقلت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن تحول بابك فحوله " .

وأخرج أحمد ، والنسائي ، عن ابن عباس قال : سد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب المسجد غير باب علي ، وكان يدخل المسجد وهو جنب وهو طريقه ليس له طريق غيره .

وأخرج الطبراني عن جابر بن سمرة قال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب كلها غير باب علي فقال العباس : يا رسول الله قدر ما أدخل أنا وحدي ، وأخرج قال : ما أمرت بشيء من ذلك فسدها كلها غير باب علي ، وأخرج النسائي بسند صحيح عن ابن عمر أنه سئل عن علي فقال : انظر إلى منزله من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه سد أبوابنا في المسجد وأقر بابه .

وأخرج أحمد من وجه آخر عن ابن عمر قال : " أعطي علي ثلاث خصال : زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنته وولدت له ، وسد الأبواب إلا بابه في المسجد ، وأعطاه الراية يوم خيبر " ، فهذه أكثر من عشرين حديثا في الأمر بسد الأبواب وبقيت أحاديث أخر تركتها كراهة الإطالة .

التالي السابق


الخدمات العلمية