صفحة جزء
ذكر ما وقع لنا من رواية الحسن عن علي قال أحمد في مسنده : ثنا هشيم ، أنا يونس عن الحسن ، عن علي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " رفع القلم عن ثلاثة : عن الصغير حتى يبلغ ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن المصاب حتى يكشف عنه " أخرجه الترمذي وحسنه ، والنسائي ، والحاكم وصححه ، والضياء المقدسي في المختارة ، قال الحافظ زين الدين العراقي في شرح الترمذي عند الكلام على هذا الحديث : قال علي بن المديني : الحسن رأى عليا بالمدينة وهو غلام ، وقال أبو زرعة : كان الحسن البصري يوم بويع لعلي ابن أربع عشرة سنة ، ورأى عليا بالمدينة ، ثم خرج إلى الكوفة والبصرة ، ولم يلقه الحسن بعد ذلك ، وقال الحسن : رأيت الزبير يبايع عليا ، انتهى .

قلت : وفي هذا القدر كفاية ، ويحمل قول النافي على ما بعد خروج علي من المدينة ، وقال النسائي : ثنا الحسن بن أحمد بن حبيب ، ثنا شاد بن فياض عن عمر بن إبراهيم ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أفطر الحاجم والمحجوم " . وقال الطحاوي : ثنا نصر بن مرزوق ، ثنا الخطيب ، ثنا حماد بن [ ص: 124 ] سلمة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان في الرهن فضل ، فأصابته جائحة فهو بما فيه " . الحديث ، وقال الدارقطني : ثنا أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان ، ثنا الحسن بن شبيب المعمري قال : سمعت محمد بن صدران السلمي ، ثنا عبد الله بن ميمون المزني ، ثنا عوف عن الحسن ، عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " يا علي ، قد جعلنا إليك هذه السبعة بين الناس " . الحديث .

وقال الدارقطني : ثنا علي بن عبد الله بن مبشر ، ثنا أحمد بن سنان ، ثنا يزيد بن هارون ، أنا حميد الطويل عن الحسن قال : قال علي : " إن وسع الله عليكم فاجعلوه صاعا من بر وغيره " -يعني زكاة الفطر - وقال الدارقطني : ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا داود بن رشيد ، ثنا أبو حفص الأبار عن عطاء بن السائب ، عن الحسن ، عن علي قال : " الخلية ، والبرية ، والبتة ، والبائن ، والحرام ثلاث لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره " . وقال الطحاوي : ثنا ابن مرزوق ، ثنا عمرو بن أبي رزين ، ثنا هشام بن حسان عن الحسن ، عن علي قال : " ليس في مس الذكر وضوء " . 50 وقال أبو نعيم في الحلية : ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد ، ثنا ابن فضل عن ليث ، عن الحسن عن علي رضي الله عنه قال : " طوبى لكل عبد ثومة عرف الناس ، ولم يعرفه الناس ، عرفه الله تعالى برضوان ، أولئك مصابيح الهدى ، يكشف الله عنهم كل فتنة مظلمة ، سيدخلهم الله في رحمة منه ، ليس أولئك بالمزابيع البذر ، ولا الجفاة المرائين " .

وقال الخطيب في تاريخه : أنا الحسن بن أبي بكر ، أنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا يحيى بن عمران ، ثنا سليمان بن أرقم ، عن الحسن عن علي قال : " كفنت النبي صلى الله عليه وسلم في قميص أبيض ، وثوبي حبرة " .

وقال جعفر بن محمد بن محمد في كتاب العروس : ثنا وكيع عن الربيع ، عن الحسن ، عن علي بن أبي طالب ، رفعه " من قال في كل يوم ثلاث مرات : صلوات الله على آدم غفر الله له الذنوب ، وإن كانت أكثر من زبد البحر " أخرجه الديلمي في مسند الفردوس من طريقه ، ثم رأيت الحافظ ابن حجر قال في تهذيب التهذيب : قال يحيى بن معين : لم يسمع الحسن من علي بن أبي طالب ، قيل : ألم يسمع من عثمان ؟ قال يقولون عنه : رأيت عثمان قام خطيبا ، وقال غير واحد : لم يسمع من علي ، وقد روى عنه غير حديث ، وكان علي لما خرج بعد [ ص: 125 ] قتل عثمان كان الحسن بالمدينة ، ثم قدم البصرة فسكنها إلى أن مات . قال الحافظ ابن حجر : ووقع في مسند أبي يعلى قال : ثنا جويرية بن أشرس قال : أنا عقبة بن أبي الصهباء الباهلي ، قال : سمعت الحسن يقول : سمعت عليا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل أمتي مثل المطر " . الحديث ، قال محمد بن الحسن بن الصيرفي شيخ شيوخنا : هذا نص صريح في سماع الحسن من علي ، ورجاله ثقات - جويرية وثقه ابن حبان - وعقبة - وثقه أحمد ، وابن معين -[انتهى ، وحديث آخر يدل على ذلك ، قال اللالكائي في السنة : أنا أحمد بن محمد الفقيه ، أنا محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا تميم بن محمد ، ثنا نصر بن علي ، ثنا محمد بن سواء ، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن عامر الأحوال عن الحسن قال : شهدت عليا بالمدينة وسمع صوتا فقال : ما هذا ؟ قالوا : قتل عثمان قال : اللهم اشهد أني لم أرض ، ولم أمالئ مرتين ، أو ثلاثا .

ثم وجدت حديثا آخر قال الحافظ أبو بكر بن مسدي في مسلسلاته : صافحت أبا عبد الله محمد بن عبد الله بن عيسوي النغزوي بها قال : صافحت أبا الحسن علي بن سيف الحصري بالإسكندرية ح وصافحت شبل بن أحمد بن شبل قدم علينا قال كل واحد منهما : صافحت أبا محمد عبد الله بن مقبل بن محمد العجيني قال : صافحت محمد بن الفرج بن الحجاج السكسكي قال : صافحت أبا مروان عبد الملك بن ميسرة قال : صافحت أحمد بن محمد النغزوي ، بها قال : صافحت أحمد الأسود قال : صافحت ممشاد الدينوري قال : صافحت علي بن الرزيني الخراساني ‌‌‌‌‌‌ قال : صافحت عيسى القصار قال : صافحت الحسن البصري قال : صافحت علي بن أبي طالب قال : صافحت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : صافحت كفي هذه سرادقات عرش ربي عز وجل . قال ابن مسدي : غريب لا نعلمه إلا من هذا الوجه ، وهذا إسناد صوفي انتهى ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية