صفحة جزء
وأما المسألة الثانية ، وهي علم الأموات بأحوال الأحياء وبما هم فيه ، فنعم أيضا ، روى الإمام أحمد في مسنده : ثنا عبد الرزاق ، عن سفيان ، عمن سمع أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات ، فإن كان خيرا استبشروا ، وإن كان غير ذلك قالوا : اللهم لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا " .

وقال أبو داود الطيالسي في مسنده : حدثنا الصلت بن دينار ، عن الحسن ، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أعمالكم تعرض على عشائركم وعلى أقربائكم في قبورهم ، فإن كان خيرا استبشروا به ، وإن كان غير ذلك قالوا : اللهم ألهمهم أن يعملوا بطاعتك " .

وروى الطبراني في " الأوسط " ، من طريق مسلمة بن علي - وهو ضعيف - عن زيد بن واقد وهشام بن الغاز ، عن مكحول ، عن عبد الرحمن بن سلامة ، عن أبي رهم ، عن أبي أيوب الأنصاري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن نفس المؤمن إذا قبضت ، تلقاها أهل الرحمة من عباد الله كما تلقون البشير من أهل الدنيا ، فيقولون : أنظروا صاحبكم ليستريح ؛ فإنه في كرب شديد ، ثم ليسألونه : ما فعل فلان وفلانة ، هل تزوجت ؟ فإذا سألوه عن الرجل قد مات قبله فيقول : أيهات ، قد مات ذاك قبلي ، فيقولون : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ذهب به إلى أمه الهاوية ، فبئست الأم وبئست المربية ، وقال : إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من أهل الآخرة ، فإن كان خيرا فرحوا واستبشروا وقالوا : اللهم هذا فضلك ورحمتك ، فأتمم نعمتك عليه وأمته عليها ، ويعرض عليهم عمل المسيء فيقولون : اللهم ألهمه عملا صالحا ترضى به وتقربه إليك . ورواه ابن أبي الدنيا في " كتاب المنامات " ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن المبارك ، عن ثور بن يزيد ، عن أبي رهم ، عن أبي أيوب قال : تعرض أعمالكم على الموتى ، فإن رأوا حسنا فرحوا واستبشروا ، وإن رأوا سوءا قالوا : اللهم راجع به .

وروى الترمذي الحكيم في " نوادر الأصول " ، من حديث عبد الغفور بن عبد العزيز ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعرض الأعمال يوم الاثنين ويوم الخميس على الله ، وتعرض على الأنبياء وعلى الآباء والأمهات يوم الجمعة ، فيفرحون بحسناتهم وتزداد وجوههم بياضا وإشراقا ، فاتقوا الله ولا تؤذوا أمواتكم .

وروى ابن أبي [ ص: 207 ] الدنيا في كتاب المنامات ، ثنا القاسم بن هاشم ومحمد بن رزق الله قالا : ثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، ثنا أبو إسماعيل السلولي : سمعت مالك بن الداء : يقول سمعت النعمان بن بشير يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الله الله في إخوانكم من أهل القبور ، فإن أعمالكم تعرض عليهم .

وقال : ثنا عبد الله بن شبيب ، ثنا أبو بكر بن شيبة الحزامي ، ثنا فليح بن إسماعيل ، ثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي صالح والمقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تفضحوا موتاكم بسيئات أعمالكم ، فإنها تعرض على أوليائكم من أهل القبور .

وقال : ثنا الحسن بن عبد العزيز ، نبأ عمر بن أبي سلمة ، عن سعيد بن عبد العزيز ، عن بلال بن أبي الدرداء قال : كنت أسمع أبا الدرداء يقول : اللهم إني أعوذ بك أن يمقتني خالي عبد الله بن رواحة إذا لقيته .

وقال : ثنا أبو هشام ، ثنا يحيى بن يمان ، عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه قال : إنه ليبشر بصلاح ولده من بعده لتقر بذلك عينه .

التالي السابق


الخدمات العلمية