صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يعلى بن عباد وداود بن المحبر ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، وفاروق الخطابي ، قالا : ثنا أبو مسلم ، ثنا سليمان بن حرب ، وحجاج قالوا : ثنا شعبة ، أخبرني علقمة بن مرثد . قال : سمعت سعد بن عبيدة يحدث عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن عثمان بن عفان ، [ ص: 194 ] أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " . قال أبو عبد الرحمن : فذاك الذي أقعدني مقعدي .

هذا حديث صحيح متفق عليه . رواه عن شعبة يحيى بن سعيد القطان ، ويزيد بن زريع ، ويعقوب الحضرمي والناس ، ورواه الثوري عن علقمة ، واختلف فيه فرواه وكيع وعبد الرحمن بن مهدي وعبد الرزاق وأبو نعيم والفريابي وعامة أصحابه ، عن علقمة ، عن أبي عبد الرحمن من دون سعد ، ورواه يحيى بن سعيد القطان ، عنه مقرونا بشعبة بإدخال سعد ، عن علقمة وابن عبد الرحمن . وممن وافق شعبة والثوري عليه قيس بن الربيع ، ومحمد بن أبان الجعفي ، ومسعر من رواية خلف بن ياسين ، عن أبيه ، عنه .

وممن رواه عن علقمة من دون سعد : عمرو بن قيس الملائي ، والجراح بن الضحاك ، ومسعر بن كدام من رواية محمد بن بشر عنه . وعبد الله بن عيسى بن أبي يعلى ، والربيع بن المركس ، وموسى الفراء ، وعمرو بن النعمان الحضرمي ، وأبو اليسع ، وسعدان بن يزيد اللخمي ، وأيوب عن جابر ، وسلمة بن صالح ، وعثمان بن مقسم البري .

وممن رواه عن أبي عبد الرحمن السلمي سوى سعد وعلقمة : الحسن بن عبد الله النخعي ، وأبو عبد الأعلى الثعلبي ، وعبد الملك بن عمير ، وعبد الكريم ، وعطاء بن السائب ، وعاصم بن أبي النجود .

واختلف على ‌ عاصم فيه ، فرواه أبو نعيم ويحيى السحيلي ، وغيرهما عن شريك ، عن ‌ عاصم ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن عبد الله بن مسعود ، ورواه حيوة بن المغلس ، عن شريك ، عن ‌ عاصم ، عن أبي عبد الرحمن ، عن عثمان .

وممن رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم : عثمان ، وعلي ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الله بن مسعود ، وأبو هريرة ، وأبو أمامة ، وأنس بن مالك . ورواه عن علي النعمان ، والحسين بن سعد . ورواه عن سعد بن أبي وقاص ابنه مصعب . ورواه عن أبي هريرة أبو سلمة . ورواه عن أبي أمامة الشعبي ، ورواه عن أنس سليمان التيمي وأبو هدبة .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ومخلد بن جعفر ، قالا : ثنا الحسين [ ص: 195 ] بن عمر بن إبراهيم الثقفي ، ثنا أبو كريب ، ثنا مختار بن غسان ، ثنا عيسى بن مسلم ، ثنا أبو داود ، عن عبد الأعلى بن عامر . قال : قال أبو عبد الرحمن : دخلت المسجد وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله تعالى عنه - على المنبر ، وهو يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله أوحى إلى نبي من أنبياء بني إسرائيل : قل لأهل طاعتي من أمتك أن لا يتكلوا على أعمالهم ، فإني لا أقاص عبدا الحساب يوم القيامة أشاء أن أعذبه إلا عذبته ، وقل لأهل معصيتي من أمتك لا يلقوا بأيديهم ؛ فإني أغفر الذنب العظيم ولا أبالي ، وأنه ليس من أهل قرية ولا مدينة ولا أهل أرض ولا رجل بخاصة ولا امرأة ، يكون لي على ما أحب إلا كنت له على ما يحب ، وأنه ليس من أهل مدينة ولا أهل أرض ولا رجل بخاصة ولا امرأة يكون لي على ما أحب إلا كنت له على ما يحب ، ثم يتحول عما أحب إلى ما أكره إلا تحولت له مما يحب إلى ما يكره ، وأنه ليس من أهل قرية ولا أهل مدينة ولا أهل أرض ولا رجل بخاصة ولا امرأة يكون لي على ما أكره إلا كنت له على ما يكره ، ثم يتحول عما أكره إلى ما أحب إلا تحولت له على ما يكره إلى ما يحب . ليس مني من تطير أو تطير له ، أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ، إنما أنا وخلقي وكل خلقي لي " . غريب من حديث أبي عبد الرحمن ، لم نكتبه إلا من حديث أبي داود الضمري ، تفرد به مختار .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن الليث الجوهري ، ثنا سليمان بن عبد الجبار ، ثنا منصور بن أبي وبرة ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن عبد الله بن مسعود . قال : " كنا نؤمر أن نقارب الخطا إلى الصلاة " . غريب من حديث أبي حصين ، تفرد به منصور ، عن أبي بكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية