صفحة جزء
أسند أبو عبيدة ، عن أبيه رضي الله عنهما :

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة عن سعيد بن إبراهيم قال :سمعت أبا عبيدة يحدث عن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كان في الركعتين الأوليين كأنه على الرضف ، قال : فحرك شفتيه بشيء فأقول : حتى يقوم ، فسيقوم ، حتى يقوم " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم ، ثنا حجاج بن نصير . قال : ثنا هشام بن أبي الزبير ، عن نافع بن جبير ، عن أبيه ، عن أبي عبيدة ، عن أبيه . قال : " شغلنا المشركون عن صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بلالا فأذن وأقام فصلينا الظهر ، ثم أقام فصلينا العصر ، ثم أقام فصلينا المغرب ، ثم أقام فصلينا العشاء . ثم قال : ما في الأرض عصابة يذكرون الله غيركم " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عبد الله بن إدريس ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن مجاهد ، عن أبي عبيدة بن عبد الله ، عن أبيه . قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف ليلة عرفة التي قبل يوم عرفة ، قال : فخرجت الحية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقتلوها ، قال : فدخلت في شق جحر فجاءوا بسعفة فيها نار فقلع عنها فلم توجد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وقيت شركم كما وقيتم شرها " . حديث ابن أبي الزبير عن نافع ، ينفرد به هشام ، وحديث أبي الزبير عن مجاهد ينفرد به ابن جريج .

التالي السابق


الخدمات العلمية