صفحة جزء
آثاره في التفسير

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا يزيد بن خالد ، ثنا يحيى بن يمان ، ثنا أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير ، قال : قرئت عند النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا أيتها النفس المطمئنة ) فقال أبو بكر رضي الله تعالى عنه : إن هذا لحسن . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أما إن ملك [ ص: 284 ] الموت ليقولها لك عند الموت " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني الوليد بن شجاع ، ثنا عمار بن محمد ، ثنا الأعمش ح وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عبد الله بن إدريس ، ثنا مالك بن مغول ، قالا : ثنا الربيع بن أبي راشد ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( ياعبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة ) قال : إذا عمل في أرض بالمعاصي فاخرجوا .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني علي بن جعفر بن زياد الأحمر ، ثنا كادح بن جعفر ، عن ابن لهيعة ، عن عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قوله عز وجل : ( فاذكروني أذكركم ) قال : اذكروني بطاعتي ، أذكركم بمغفرتي .

حدثنا أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا علي ، ثنا كادح ، عن ابن لهيعة ، عن عطاء ، عن سعيد ، في قوله تعالى : ( وتخر الجبال هدا ) قال : تتابع بعضها على بعض .

حدثنا أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا محمد بن جعفر الوركاني ، ثنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( أولي الأيدي والأبصار ) قال : الأيدي القوة في العمل ، والبصر فيما هم فيه من أمر دينهم .

وبإسناده عن سالم ، عن سعيد ، في قوله تعالى : ( لا يصدعون عنها ولا ينزفون ) قال : لا تصدع رءوسهم ، ولا تنزف عقولهم .

وبه عن سعيد ، في قوله تعالى : ( والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة ) قال : يعطون ما يعطون وقلوبهم وجلة ، يخافون ما بين أيديهم من الموقف والحساب .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أسباط ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( ونكتب ما قدموا وآثارهم ) قال :ما سنوا .

حدثنا عبد الله ، ثنا محمد ، ثنا أبو بكر ، ثنا يحيى بن يمان ، عن أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد في قوله تعالى : ( وما هو بالهزل ) قال : باللعب .

حدثنا أبي ، ومحمد بن أحمد ، قالا : ثنا الحسن بن محمد ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد ، قال : نزلت : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ) في وحشي وأصحابه ، قالوا : كيف لنا بالتوبة وقد عبدنا الأوثان ، وقتلنا [ ص: 285 ] المؤمنين ، ونكحنا المشركات ؟ فأنزل الله تعالى فيهم : ( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات ) فأبدلهم الله بعبادة الأوثان عبادة الله ، وأبدلهم بقتال المسلمين قتال المشركين ، وأبدلهم بنكاح المشركات نكاح المؤمنات .

وبه عن سعيد قال :إن في النار لرجلا أظنه في شعب من شعبها ينادي مقدار ألف عام : يا حنان يا منان ، فيقول رب العزة لجبريل : يا جبريل ، أخرج عبدي من النار ، فيأتيها فيجدها مطبقة ، فيرجع فيقول : يا رب : ( إنها عليهم مؤصدة ) . فيقول : يا جبريل ، ارجع ففكها فأخرج عبدي من النار . فيفكها فيخرج مثل الخيال ، فيطرحه على ساحل الجنة حتى ينبت الله له شعرا ولحما ودما .

وبإسناده عن جعفر ، وهارون بن عنترة ، عن سعيد قال : إذا جاع أهل النار - وقال هارون : إذا عام أهل النار - استغاثوا بشجرة الزقوم فأكلوا منها ، فاختلست جلودهم ووجوههم ، ولو أن مارا يمر بهم يعرفهم لعرف جلودهم ووجوههم فيها ، ثم يصب عليهم العطش فيستغيثون فيغاثوا بماء كالمهل ، وهو الذي قد انتهى حره ، فإذا أدنوه من أفواههم اشتوى من حره وجوههم التي قد سقطت عنها الجلود ، ويصهر به ما في بطونهم ، يمشون وأمعاؤهم تتساقط وجلودهم ، ثم يضربون بمقامع من حديد ، فيسقط كل عضو على حياله يدعون بالثبور .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا يحيى بن يمان ، ثنا الثوري ، عن علي بن بذيمة ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( لولا أن رأى برهان ربه ) قال : رأى صورة فيها وجه يعقوب عاضا على إصبعه ، فدفع في نحره فخرجت شهوته من أنامله ، فكل ولد يعقوب ولد له اثنا عشر ولدا إلا يوسف ، فإنه نقص من ذلك بتلك الشهوة فولد له أحد عشر .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ح وحدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن أبي عبد الله الحضرمي ، قالا : ثنا النضر بن سعيد أبو صهيب الحارثي ، ثنا الحسن بن محمد بن عثمان ابن بنت الشعبي ، ثنا شريك ، أو سفيان ، عن سالم ، عن سعيد ، في قوله تعالى : [ ص: 286 ] ( على فرش بطائنها من إستبرق ) قال : ظواهرها من نور جامد .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو العباس الجمال ، ثنا الحسن بن هارون النيسابوري ، ثنا عبدان بن عثمان ، ثنا أبي ، عن - شعبة ، عن سفيان الثوري ، عن أبي سنان ضرار بن مرة ، عن سعيد ، في قوله تعالى : ( وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون ) قال : الصلاة في الجماعة .

حدثنا القاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن عمر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أبو هشام الرفاعي ، أنبأنا يحيى بن يمان ، ثنا أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير ، قال : قالت اليهود لموسى : أيخلق ربك خلقا ثم يعذبهم ؟ فأوحى الله إليه : يا موسى ، ازرع . قال : قد زرعت . قال : احصد . قال : قد حصدت . قال : دس . قال : قد دست . قال : ذر . قال : قد ذريت . قال : فما بقي ؟ قال : فما بقي شيء فيه خير . قال : كذلك لا أعذب من خلقي إلا من لا خير فيه .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا محمد بن أحمد الغازي ، ثنا عباد الرواجني ، ثنا عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( وقربناه نجيا ) قال : أردفه جبريل حتى سمع صرير القلم والتوراة تكتب له .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، ثنا جرير ، عن أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد ، قال : لما خلق الله تعالى آدم نفخ الروح في رأسه قبل جسده فعطس ، فقال : الحمد لله رب خلقني . فقال الله له : يرحمك الله .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد ، ثنا سفيان بن بشر ، ثنا عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، عن سعيد قال : لما نفخ الله في آدم الروح لم يبلغ رجليه حسا حتى استجاع ، فأهوى إلى عنقود من عنب الجنة فأكل منه . وقرأ سعيد : ( خلق الإنسان من عجل ) .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان ، ثنا عباد بن يعقوب ، ثنا عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، عن سعيد بن جبير ، قال : لولا أصوات الروم لسمعتم وجبة الشمس حين تقع .

[ ص: 287 ] حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا الفضل بن أحمد الرازي ، ثنا أبو حاتم ، ثنا محمد بن صدقة الحمصي ، ثنا 2 أبو داود ، ثنا زهير بن محمد ، عن أبي هرمز ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( وكان أبوهما صالحا ) قال : كان يؤدي الأمانات والودائع إلى أهلها ، فحفظ الله تعالى له كنزه حتى أدرك ولداه فاستخرجا كنزهما .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا عمران بن عبد الرحيم ، ثنا الحسن بن حفص ، ثنا سفيان ، عن حماد ، عن سعيد بن جبير ، قال : نخل الجنة كربها ذهب أحمر ، وجذوعها زمرد أخضر ، وسعفها كسوة لأهل الجنة ، منها مقطعاتهم وحللهم ، وثمرها أمثال القلال والدلاء ، أحلى من العسل ، وألين من الزبد ، ليس له عجم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين المروزي ، ثنا الهيثم بن جميل ، ثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد في قوله تعالى : ( فيهما عينان نضاختان ) قال : ينضخان بألوان الفاكهة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا يحيى بن اليمان ، عن أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير ، قال : كان يقال : طول الرجل من أهل الجنة تسعون ميلا ، وطول المرأة ثمانون ميلا ، وجلستها جريب ، وإن شهوته لتجري في جسده سبعين عاما يجد لذتها .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي بن الجارود ، ثنا هارون بن إسحاق ، ثنا يحيى بن يمان مثله ، وقال : سبعين ميلا ، وثلاثين ميلا .

حدثنا عبد الله بن محمد بن أحمد ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو الأخوص ، عن منصور ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض ) قال : الزبور القرآن ، والذكر التوراة ، والأرض الجنة .

حدثنا عبد الله ، ثنا جعفر ، ثنا قتيبة ، ثنا خالد بن عبد الله ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير : ( أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ) قال : أرض الجنة .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسن الرملي ، ثنا زيد بن وهب ، ثنا [ ص: 288 ] يحيى بن يمان ، ثنا أشعث ، عن سعيد ، في قوله تعالى : ( قدروها تقديرا ) قال : قدر ربهم .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا داود بن عمرو ، ثنا إسماعيل بن زكريا ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن سعيد ، في قوله تعالى : ( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ) قال : إنه يومئذ لفقير إلى شق تمرة .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن موسى العدوي ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا عمر بن عبيد ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) قال : لا يرائي بعبادة ربه أحدا .

حدثنا أبو أحمد ، ثنا أحمد ، ثنا إسماعيل ، ثنا أسباط ، عن مطرف ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( أرأيت من اتخذ إلهه هواه ) قال : كان أهل الجاهلية يعبدون الحجر ، فإذا رأوا حجرا أحسن منه أخذوه وتركوا الأول .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا أبو العباس بن قتيبة ، ثنا يزيد بن خالد ، ثنا يحيى بن يمان ، ثنا أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد في قوله تعالى : ( أمثلهم طريقة ) قال : أوفاهم عقلا .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا أبو العباس بن قتيبة ، ثنا يزيد بن خالد ، ثنا يحيى بن يمان ، ثنا أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد في قوله تعالى : ( كلا إن كتاب الفجار لفي سجين ) قال : تحت خد إبليس ، وعن سعيد في قوله تعالى : ( إلا من ضريع ) قال : من حجارة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر ، ثنا يحيى بن يمان ، ثنا سفيان ، عن سلمة ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( فسحقا لأصحاب السعير ) قال : واد في جهنم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو معمر ، ثنا هشيم ، عن حصين ، عن سعيد ، في قوله تعالى : ( لا جرم أن لهم النار وأنهم مفرطون ) قال : محبوسون في النار ومنسيون فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية