صفحة جزء
روى ربعي بن خراش ، عن - عمر بن الخطاب ، وأسند عن علي وحذيفة وعقبة بن عمرو وأبي ذر وأبي بكرة وطارق بن عبد الله ، رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا أبو مسعود ويونس بن حبيب ، قالا : ثنا أبو داود قال :ثنا - شعبة ، قال : أخبرني منصور ، قال : سمعت ربعي بن خراش ، يقول : سمعت عليا يخطب وهو يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي يلج النار .

رواه سلمة بن كهيل ، وشريك ، وقيس بن الربيع ، عن منصور . ورواه قيس بن رمانة ، وأبو بردة ، عن ربعي بن خراش .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر ، قال : ثنا علي بن الفضيل ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا سعد بن طارق ، وأبو مالك الأشجعي ، عن ربعي بن خراش ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المعروف كله صدقة .

رواه الثوري ، وشعبة ، والحجاج بن أرطاة ، وأبو عوانة ، وعبد الواحد بن زياد ، وأبو معاوية في آخرين ، عن أبي مالك .

حدثنا أبو بكر بن محمد بن أحمد بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبر أبو مالك الأشجعي ، عن ربعي بن خراش ، عن حذيفة ، أنه قدم من عند - عمر ، فقال : لما جلسنا إليه أمس ، سأل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم : أيكم سمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتن ؟ فقالوا : نحن ، فقال : لعلكم تعنون فتنة الرجل في أهله وماله ؟ قالوا : أجل ، قال : لست عن ذلك أسأل ، تلك يكفرها الصوم والصلاة والصدقة ، ولكن أيكم سمع قول رسول [ ص: 370 ] الله صلى الله عليه وسلم في الفتن التي تموج موج البحر ؟ فأسكت القوم ، فظننت أنه إياي يريد ، قال : فقلت : أنا ، قال : أنت لله أبوك ، قلت : تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير ، فأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء ، وأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء ، حتى تصير القلوب على قلبين ، قلب أبيض مثل الصفا ، لا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض ، والآخر أسود مربدا كالكوز مجخيا -وأمال كفه وأرانا يزيد ، قال هكذا وأمال كفه- لا يعرف معروفا ، ولا ينكر منكرا ، إلا ما أشرب من هواه ، وحدثته أن بينك وبينها بابا مغلقا يوشك أن يكسر كسرا ، قال - عمر : كسرا لا أبا لك ؟ ! قلت : نعم ، قال : فلو أنه فتح لكان لعله أن يعاد فيغلق ، قلت : بل كسرا ، قال : وحدثته أن ذلك الباب رجل يقتل أو يموت ؛ حديثا ليس بالأغاليط .

رواه أبو خالد الأحمر ، وزهير ، ومروان بن معاوية ، في آخرين ، عن أبي مالك ، ورواه - شعبة ، عن سليمان التيمي ، عن نعيم بن أبي هند ، عن ربعي نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أبو الزنباع روح بن الفرج وأحمد بن رشدين ، قالا : ثنا روح بن صلاح ، قال : ثنا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سيأتي عليكم زمان لا يكون فيه شيء أعز من ثلاثة : من أخ يستأنس به ، أو درهم حلال ، أو سنة يعمل بها " . غريب من حديث الثوري ، تفرد به روح بن صلاح عنه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، ح .

وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا معاذ بن المثنى ، قال : ثنا القعنبي ، قال : ثنا - شعبة ، ح .

وحدثنا محمد بن أحمد بن علي ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا - شعبة والثوري ، قالا : ثنا منصور ، عن ربعي ، قال : سمعت أبا مسعود عقبة بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت " .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، قال : ثنا أحمد بن موسى الشطوري ، قال : ثنا محمد بن سابق ، قال : ثنا [ ص: 371 ] إبراهيم بن طهمان ، عن [ الثوري ؟ ] ، عن منصور ، عن ربعي بن خراش ، قال : سمعت حذيفة يقول : آخر ما أدركنا من كلام النبوة أنه كان يقال : " إذا لم تستح فافعل ما شئت " . كذا رواه الحسن عن حذيفة ، وتابعه عليه فضيل بن عياض ، ورواه أبو مالك عن ربعي ، عن حذيفة .

حدثنا محمد بن الحسن ، قال : ثنا علي بن الفضيل ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا أبو مالك الأشجعي ، عن ربعي بن خراش ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن آخر ما تعلق به في الجاهلية من كلام النبوة : إذا لم تستح فافعل ما شئت " .

التالي السابق


الخدمات العلمية