صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا الحريش بن سليم الكوفي ، ثنا طلحة اليامي ، قال : " سألت عبد الله بن أبي أوفى : هل أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : " لا ، فقلت : فلم أمر بالوصية ولم يوص ؟ قال : " أوصى بكتاب الله عز وجل " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قال : ثنا مالك بن مغول ، عن طلحة بن مصرف ، قال : " سألت عبد الله بن أبي أوفى صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : " لا " قلت : كيف كتب على الناس الوصية - أو أمر بها - ولم يوص ؟ قال : " أوصى بكتاب الله عز وجل " قال هزيل بن شرحبيل : كان أبو بكر يتأمر على وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ود أبو بكر أنه وجد عهدا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فخزم أنفه بخزام . صحيح ثابت رواه عن مالك عن طلحة جماعة ، منهم : سفيان الثوري ، وسفيان بن عيينة ، وأبو أسامة ، ووكيع ، ويونس بن بكير ، ومحمد بن طلحة ، وسلم بن قتيبة ، وعلي بن ثابت ، وجرير ، وابن مهدي ، وابن المبارك ، والحجاج ، وعثمان بن عمر ، وخالد بن [ الحارث ، وأبو عاصم ، وعبد الله بن داود الخريبي ، وأبو سعيد مولى بني هاشم ، وأبو قطن ، والفرات بن ] خالد ، في آخرين .

[ حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو نعيم ، ح ] وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر ، ثنا قبيصة بن عقبة ، قالوا : ثنا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن طلحة بن مصرف ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر بالتمرة في الطريق فيقول : " لولا أني أخشى أن تكون من الصدقة لأكلتها " ومر ابن عمر بتمرة فأكلها ، رواه زائدة بن قدامة ، عن منصور مثله . صحيح ثابت [ ص: 22 ] متفق عليه ، من حديث منصور ، عن طلحة .

حدثنا الحسن بن علان الوراق ، ثنا محمد بن أحمد الكاتب ، ثنا أحمد بن عبيد الله ، ثنا أبو بدر شجاع بن الوليد ، ثنا محمد بن طلحة بن مصرف ، عن أبيه ، عن أنس بن مالك ، قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين على حمار خطامه من ليف " مشهور ثابت من حديث أنس ، غريب من حديث طلحة ، لم نعرفه إلا من هذا الوجه .

حدثنا الحسن بن علان الوراق ، ثنا محمد بن أحمد الكاتب ، ثنا سفيان بن زياد ، ثنا عباد بن صهيب ، ثنا شعبة ، عن مسعر ، عن أبي عبد الله طلحة بن مصرف : " أن عبد الله بن الزبير ، رأى رجلا بال ثم غسله ، فقال : " ما كنا نصنع هذا " غريب من حديث طلحة ومسعر وشعبة ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا ابن الباغندي ، ثنا عبد الله بن محمد المدائني ، ثنا شعبة ، ثنا الحسن بن عمارة ، عن طلحة ، عن سويد بن غفلة ، عن بلال ، قال : " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا أؤذن حتى يطلع الفجر " غريب من حديث طلحة عن سويد ، تفرد به عنه الحسن ، ورواه أبو جابر محمد بن عبد الملك ، عن الحسن ، عن طلحة ، عن سويد ، عن ابن أبي ليلى ، عن بلال .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن أحمد بن إسحاق التستري ، ثنا الحسن بن علي بن عفان ، ثنا يحيى بن فضيل ، عن الحسن بن صالح ، عن أبي جناب الكلبي ، عن طلحة بن مصرف ، أن زر بن حبيش أتى صفوان بن عسال فقال : ما غدا بك ؟ قال : غدا بي التماس العلم ، قال : ليس أحد يصنع ما صنعت إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضى بالذي يصنع ، قلت : إني غدوت أسألك عن المسح على الخفين ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيمسح على الخفين يا رسول الله ؟ قال : " نعم ، ثلاث للمسافر لا ينزعها من غائط ولا بول ، ويوم وليلة للمقيم " رواه الجم الغفير ، عن عاصم ، عن زر ، وحديث طلحة تفرد به ، عن يحيى ، عن الحسن .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا محمد بن جرير ، ح . وحدثنا نصر بن أبي [ ص: 23 ] نصر الطوسي ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قالا : ثنا يعقوب بن يوسف أبو نصر ، ثنا علي بن قادم ، عن أبي الجارود ، عن طلحة بن مصرف ، عن علقمة بن قيس ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد " .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ومحمد بن عمر بن سلم قالا : ثنا عبد الله بن إبراهيم المخرمي ، ثنا سعيد بن محمد الجرمي ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر ، عن أبيه ، عن طلحة بن مصرف ، عن خيثمة ، قال : كنا جلوسا مع عبد الله بن عمرو ، إذ جاءه قهرمان له ، فدخل فقال : أعطيت الرقيق قوتهم ؟ قال : لا ، قال : فانطلق ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كفى إثما أن تحبس على من تملك قوته " . غريب تفرد به سعيد الجرمي ، وحديث علقمة تفرد به علي بن قادم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا ابن سعيد الواسطي ، ثنا محمد بن حرب الواسطي ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا همام ، ثنا محمد بن جحادة ، عن طلحة بن مصرف ، قال : سمعت خيثمة بن عبد الرحمن ، يحدث عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من وافق موته عند انقضاء رمضان دخل الجنة ، ومن وافق موته عند انقضاء عرفة دخل الجنة ، ومن وافق موته عند انقضاء صدقة دخل الجنة " غريب من حديث طلحة ، لم نكتبه إلا من حديث نصر ، عن همام .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جبر بن عرفة ، ثنا عروة بن مروان الرقي ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن ليث بن أبي سليم ، عن طلحة بن مصرف ، عن مسروق ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر " غريب من حديث طلحة ، تفرد به عروة ، عن إسماعيل .

حدثنا محمد بن إسحاق [ بن إبراهيم ، ثنا موسى بن إسحاق ] القاضي الأنصاري ، ثنا عيسى بن عثمان ، ثنا عمي يحيى بن عيسى ، ثنا الأعمش ، عن طلحة ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت : " أهدي لنا شاة مشوية فقسمتها إلا كتفها ، فلما [ ص: 24 ] جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت له ، فقال : " بقي لكم إلا كتفها " غريب من حديث الأعمش ، عن طلحة ، تفرد به يحيى بن عيسى .

حدثنا أبو بكر الآجري ، في جماعة قالوا : ثنا جعفر الفريابي ، ثنا أبو أيوب سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، ثنا الحكم بن يعلى ، عن عطاء المحاربي ، ثنا محمد بن طلحة بن مصرف ، عن أبيه ، عن أبي معمر ، عن أبي بكر الصديق ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من بنى لله مسجدا ولو مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة " . غريب من حديث طلحة ، تفرد به الحكم ، ورواه أبو زرعة الرازي ، عن أبي أيوب الدمشقي مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن خليد الحلبي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا مالك بن مغول ، عن طلحة ، عن زيد بن وهب ، " قال : رأى حذيفة رجلا يصلي فطفف في صلاته ، فقال له حذيفة : مذ كم صليت هذه الصلاة ؟ قال : منذ أربعين سنة ، قال : " ما صليت منذ أربعين سنة ، ولو مت على صلاتك هذه مت على غير فطرة محمد صلى الله عليه وسلم " غريب من حديث طلحة تفرد به مالك عنه .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، وأبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني في جماعة قالوا : ثنا [ أحمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا ] جرير ، عن الأعمش ، عن طلحة ، عن هزيل بن شرحبيل ، قال : أتى سعد بن معاذ النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن عليه وهو مستقبل الباب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم بيده هكذا : " يا سعد ، فإنما الاستئذان من النظر " رواه الثوري ، وأبو حمزة السكري ، عن الأعمش ، مثله . ورواه قيس بن الربيع ، عن منصور ، عن طلحة ، عن هزيل ، عن قيس ، عن سعد بن عبادة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا ابن نمير ، ثنا مالك بن مغول ، عن الزبير بن عدي ، عن مرة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهي به إلى سدرة المنتهى ، وهي في السماء السابعة ، إليها ينتهي ما يعرج به من الأرض فيقبض منها ، وإليها ينتهي [ ص: 25 ] ما يهبط به من فوقها فيقبض منها ، إذ يغشى السدرة ما يغشى ، قال : فراش من ذهب ، قال : فأعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا : الصلوات الخمس ، وخواتيم سورة البقرة ، وغفر لمن لا يشرك بالله شيئا من أمته المقحمات " صحيح متفق عليه ، من حديث طلحة ، لم نكتبه إلا من حديث مالك ، عن الزبير ، ورواه ابن عيينة ، عن مالك ، عن طلحة نفسه من دون الزبير .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عمر بن حفص ، ثنا عاصم بن علي ، ح . وحدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن سعيد بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، قالوا : ثنا محمد بن طلحة بن مصرف ، عن أبيه ، عن هلال بن يساف ، عن سعيد بن زيد بن عمرو ، قال : إن هؤلاء يأمروني أن أسب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يعني السلطان ، وصعد النبي صلى الله عليه وسلم أحدا ومعه هؤلاء من أصحابه ، فرجف بهم الجبل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " اسكن أحد ، فإنما عليك نبي وصديق وشهيد ، وقال : " أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن في الجنة ، وسعد في الجنة ، وسعيد بن زيد - يعني نفسه - في الجنة " مشهور من حديث هلال ، عن سعيد ، غريب من حديث طلحة ، تفرد به ابنه محمد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن علي البربهاري ، ثنا محمد بن سابق ، ثنا مالك بن مغول ، عن طلحة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي توفي فيه : " ايتوني بكتف ودواة لأكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا " صحيح ثابت من حديث سعيد ، عن ابن عباس ، غريب من حديث طلحة رواه إدريس الأودي عن طلحة نحوه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا إسماعيل بن يسار أبو عبيدة العصفري ، ح . وحدثنا مالك بن مغول ، عن طلحة بن مصرف ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 26 ] " أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار ، سدوا كل خوخة في هذا المسجد إلا خوخة أبي بكر " ثابت من حديث يعلى بن حكيم ، عن سعيد ، عن ابن عباس ، وحديث طلحة غريب ، تفرد به إسماعيل ، عن مالك .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا الحريش ، عن طلحة اليامي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل مسكر حرام " غريب من حديث طلحة ، تفرد به الحريش . وهو الحريش بن أبي الحريش كوفي ، واسم أبي الحريش سليم ، رواه عمرو بن علي والكبار ، عن أبي داود مثله .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عمر بن حفص السدوسي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا محمد بن طلحة ، عن طلحة بن مصرف ، عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص ، قال : رأى سعد أن له فضلا على من دونه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما ينصر الله هذه الأمة بضعفائها ، بدعواتهم وإخلاصهم " رواه يحيى ، عن أبي زائدة ، عن محمد بن طلحة مثله ، ورواه عن طلحة ليث بن أبي سليم ، وزهير ، ومسعر ، والحسن بن عمارة ، ومعاوية بن سلمة النصري .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شعيب التاجر ، ثنا محمد بن عاصم الرازي ، ثنا هشام بن عبيد الله ، عن محمد يعني ابن جابر عن ليث ، عن طلحة بن مصرف ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من ختم القرآن أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي ، ومن ختمه آخر النهار صلت عليه الملائكة حتى يصبح " غريب من حديث طلحة ، تفرد به هشام ، عن محمد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن كيسان ، ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، ثنا مسعر بن كدام ، عن طلحة بن مصرف ، عن عميرة بن سعد ، قال : شهدت عليا على المنبر ناشد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم : أبو سعيد ، وأبو هريرة ، وأنس بن مالك ، وهم حول المنبر ، وعلي على المنبر ، وحول المنبر اثنا عشر رجلا ، هؤلاء منهم ، فقال علي : نشدتكم بالله ، هل سمعتم رسول [ ص: 27 ] الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه " ؟ فقاموا كلهم فقالوا : اللهم نعم ، وقعد رجل ، فقال : ما منعك أن تقوم ؟ قال : يا أمير المؤمنين ، كبرت ونسيت ، فقال : اللهم إن كان كاذبا فاضربه ببلاء حسن ، قال : فما مات حتى رأينا بين عينيه نكتة بيضاء لا تواريها العمامة " غريب من حديث طلحة ، تفرد به مسعود عنه مطولا ، ورواه ابن عائشة ، عن إسماعيل مثله ، ورواه الأجلح ، وهانئ بن أيوب ، عن طلحة ، مختصرا .

حدثنا محمد بن عبد الله الكاتب ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ح . وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا الحسين بن محمد ، ثنا عبيد العجلي ، قالا : ثنا محمد بن العلاء ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق ، عن أبيه أبي إسحاق ، قال : حدثني طلحة أنه سمع عبد الرحمن بن عوسجة ، يقول : سمعت البراء بن عازب ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من منح منحة لبن أو أهدى زقاقا كان له مثل عتق رقبة " ، قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأولى " ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبهم وصدورهم إذا قام في الصلاة ، ويقول : " استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم " ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " زينوا القرآن بأصواتكم " رواه الجم الغفير ، عن طلحة بن مصرف ، منهم : زبيد ، ومنصور ، والأعمش ، وجابر الجعفي ، وابن أبي ليلى ، والحكم بن عتيبة ، ومحمد بن سوقة ، ورقبة بن مصقلة ، وحماد بن أبي سليمان ، وأبو جناب الكلبي ، وابن أبجر ، والحسن بن عبيد الله النخعي ، وليث بن أبي سليم ، ومالك بن مغول ، ومسعر ، وفطر بن خليفة ، وزيد بن أبي أنيسة ، وعلقمة بن مرثد ، وعبد الغفار بن القاسم ، وأشعث بن سوار ، والحجاج بن أرطأة ، وعيسى بن عبد الرحمن السلمي ، والحسن بن عمارة ، والقاسم بن الوليد الهمداني ، ومحمد بن عبيد الله القدومي ، ومحمد بن طلحة ، وشعبة ، وأبو هاشم الرماني ، وأبان بن صالح ، ومعاذ بن مسلم ، ومحمد بن جابر ، في آخرين . منهم من طوله ، ومنهم من اختصره .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبيد الله بن محمد بن عزيز الموصلي ، ثنا غسان [ ص: 28 ] بن الربيع ، ثنا أبو إسرائيل الملائي ، عن طلحة ، عن عبد الرحمن بن عوسجة ، عن البراء ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال : " أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم ، وخير ما بعده ، وأعوذ بك من شر هذا اليوم ، وشر ما بعده ، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والكبر وعذاب القبر " غريب من حديث طلحة وعبد الرحمن ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الوهاب الصيرفي ، ثنا إسحاق الأزرق ، عن أبي جناب الكلبي ، عن طلحة ، عن عبد الرحمن بن عوسجة ، عن البراء ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من صام يوما لم يخرقه كتبت له عشر حسنات " غريب من حديث طلحة ، تفرد به إسحاق الأزرق .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن سعيد الداري ، ثنا عبد المؤمن بن علي الزعفراني ، ثنا عبد السلام بن حرب ، عن الحجاج ، عن القاسم بن أبي بردة ، والقاسم بن الوليد ، عن طلحة بن مصرف ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم عن رمي الجمار ما له فيها ؟ فسمعته يقول : " تجده عند ربك أحوج ما تكون إليه " . غريب من حديث طلحة ، تفرد به عبد المؤمن .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي النضر ، ثنا أبو النضر ، ثنا الأشجعي ، عن مالك بن مغول ، عن طلحة ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : " كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة " . صحيح متفق عليه من حديث طلحة ومالك ، لم نكتبه من حديث الأشجعي إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، حدثني عبدوس بن أحمد بن محمد الهمداني ، [ ص: 29 ] ثنا نوح بن ميمون المضروب ، ثنا أبو عصمة نوح بن أبي مريم ، عن الحجاج بن أرطأة ، عن طلحة بن مصرف ، عن كريب ، عن ابن العباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل جواد يحب الجود ، ويحب معالي الأخلاق ويبغض سفسافها " . غريب من حديث طلحة وكريب ، تفرد به نوح ، عن أبي عصمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية