صفحة جزء


حدثنا حبيب بن الحسن قال : ثنا محمد بن الليث الجوهري ، قال : ثنا عبد الرحمن بن يونس الرقي ، قال : ثنا عطاء بن مسلم ، عن العلاء بن المسيب ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عباس . قال : قتل قتيل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يعلم من قتله ، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : " يا أيها الناس ، يقتل قتيل بين أظهركم لا يعلم من قتله ؟ لو أن أهل السماء وأهل الأرض اجتمعوا على قتل امرئ مسلم لعذبهم الله جميعا " غريب من حديث حبيب ، تفرد به عنه العلاء .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا داود بن رشيد ، قال : ثنا عطاء بن مسلم ، قال : ثنا العلاء بن المسيب ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عباس قال : " أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث ، قنت فيها قبل الركوع " غريب من حديث حبيب والعلاء ، تفرد به عطاء .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن رشدين ، قال : ثنا زهير بن عباد ، قال : ثنا أبو بكر الزاهري ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المؤمن الذي يخالط الناس فيؤذونه فيصبر على أذاهم ، أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس فيؤذونه فيصبر [ ص: 63 ] على أذاهم " .

غريب من حديث حبيب والأعمش ، تفرد به الزاهري .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد في جماعة ، قالوا : ثنا أبو خليفة ، قال : ثنا مسدد ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عمر . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أعتق شركا له في عبد ضمن لشركائه أنصباءهم " .

غريب من حديث حبيب وعبد العزيز ، لم نكتبه إلا من حديث أبي الأحوص .

حدثنا حبيب بن الحسن ، قال : ثنا عمر بن حفص السدوسي ، قال : ثنا عاصم بن علي ، قال : ثنا حسان بن إبراهيم ، عن سعيد بن مسروق ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن جابر بن عبد الله : " أن أبا بكر ، أتاه مال من البحرين ، فقال : من كانت له عدة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فليقم ، فقمت فقلت : لي عدة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : وما عدتك ؟ قال : قلت : قال : " لئن آتاني الله مالا لأحثين لك هكذا ، ثلاث مرات بكفيه ، فحثى أبو بكر كما قال بكفيه " . غريب من حديث حبيب عن جابر ، تفرد به سعيد الثوري وإنما يعرف من حديث ابن المنكدر ، عن جابر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا أحمد بن جعفر الجمال ، قال : ثنا يعقوب بن إسحاق الدشتكي ، قال : ثنا الحماني ، قال : ثنا الحسن بن عمارة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أنس بن مالك ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس الصوف ، وينام على الأرض ، ويأكل من الأرض ، ويركب الحمار ، ويردف خلفه ، ويعقل العنز فيحتلبها ، ويجيب دعوة العبد " . غريب من حديث حبيب ، عن أنس تفرد به الحسن .

حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، قال : نا مسعر ، عن أبي عون ، عن أبي صالح الحنفي ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر لي ولأبي بكر : " عن يمين أحدكما جبريل والآخر ميكائيل وإسرافيل ملك عظيم يشهد القتال ويكون في الصف " . رواه شريك والناس ، عن مسعر .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا الحسين بن قتيبة [ ص: 64 ] قال : نا مسعر ، عن محمد بن جحادة ، عن أنس بن مالك ، قال : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أحي أبواك ؟ قال : نعم ، قال : اجلس عندهما " . وفي رواية : " ففيهما فجاهد " .

غريب من حديث مسعر ، ومحمد بن جحادة . والصحيح المشهور : مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس الشاعر ، واسمه السائب بن فروخ ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا أحمد بن الحسن بن سهل الواعظ الحمصي ، ثنا أبو نعيم محمد بن جعفر الرملي ، قال : نا جعفر الطيالسي ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم الرمجاني ، قال : نا الصلت بن الحجاج ، قال : نا مسعر ، عن محمد بن جحادة ، عن أنس بن مالك . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى في أول شهر رمضان إلى آخر شهر رمضان في جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر " . غريب المتن والإسناد ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن عمرو بن غالب ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن المؤمل ، نا محمد بن عوف ، نا كثير بن عبيد ، نا وكيع ، عن مسعر ، عن محمد بن جحادة ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يسوق بدنة فقال : " اركبها " . قال : إنها بدنة ، قال : " اركبها ويلك " تفرد به محمد بن عوف ، عن كثير ، ولمسعر عن محمد بن جحادة عن أبيه وغيره عدة أحاديث مفاريد محمد بن جحادة .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، قال : نا بكير بن بكار ، قال : نا سعد ، قال : نا ابن سحيم . قال : سمعت ابن عمر يقول : " إني لأغتسل ثم أستدفي بها " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن محمد بن أحمد الحافظ ، قال : نا أحمد بن حمدون بن عمارة ح . وحدثنا محمد بن إبراهيم ، قال : نا أبو نعيم بن عدي ، قال : نا إسحاق بن إبراهيم الطلقي ، قال : نا عفان بن سيار الباهلي ، نا مسعر بن كدام ، عن جامع [ ص: 65 ] بن أبي راشد ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد : " التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " لم نكتبه من حديث مسعر مرفوعا إلا من حديث إسحاق بن إبراهيم الطلقي ، عن عفان من رواية ابن حمدون عنه ، وقفه أبو نعيم بن عدي .

حدثنا أبو محمد بن حيان قال : نا عباس بن محمد بن مجاشع ، نا محمد بن أبي يعقوب ، نا حسان بن إبراهيم ، عن مسعر ، عن أبي شجرة جامع بن شداد ، عن حسان قال : كنت أضع لعثمان رضي الله عنه طهوره فسمعته يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يتم وضوءه الذي كتب الله عليه ، ثم صلى الصلوات الخمس ، إلا كان كفارة لما بينهن " رواه عن مسعر غير واحد ، ولم يرفعه فيما أعلم إلا حسان .

حدثنا عبد الله بن الحسين بن بالويه الوراق ، نا محمد بن أحمد بن يوسف بن عيسى ، نا إسحاق بن يونس ، نا نعيم بن ميسرة ، نا مسعر ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر " أن النبي صلى الله عليه وسلم دفع من جمع قبل طلوع الشمس " غريب من حديث مسعر عن جعفر لم نكتبه إلا من هذا الوجه ، وروى مسعر عن جابر الجعفي ، وجميع بن عمير ، وجواب بن يزيد ، وجراد بن مجالد ، وجبير .

حدثنا العباس بن أحمد الكناني ، نا إسماعيل بن محمد المزني ، حدثني عبد الحميد بن عبد الله الأموي ، نا محمد بن يعلى ، عن مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر قال : " جئت ليلة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاتبعته في ظل القمر ، فالتفت فأبصرني فقال : " من هذا ؟ " فقلت : أبو ذر فقال : " إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من أعطاه الله خيرا - يشير بيده هكذا وهكذا من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله " . غريب من حديث مسعر عن حبيب ، تفرد به عبد الحميد الأموي .

حدثنا محمد بن الحسن بن علي القطيني ، نا محمد بن معاذ بن عيسى بن ضرار [ ص: 66 ] الهروي ، نا أبو علي أحمد بن عبد الله الجوباري ، نا وكيع بن الجراح ، عن مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن وهب ، عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان يوم القيامة جيء بالتوبة في أحسن صورة وأطيب ريح ، ولا يجد ريحها إلا مؤمن ، فيقول الكافر : يا ويلتاه ، أتاك هولك ، يزعمون أنهم يجدون ريحا طيبة ولا نجدها ، قال : فتكلمهم التوبة فتقول : لو قبلتموني في الدنيا لأطبت ريحكم اليوم ، قال : فيقول الكافر : أنا أقبلك الآن ، قال : فينادي ملك من السماء : لو أتيتم بالدنيا وما فيها وكل ذهب وفضة وبكل شيء كان في الدنيا ما قبل منكم توبة ، فتبرأ منهم التوبة ، وتبرأ منهم الملائكة ، وتجيء الخزنة فمن شمت منه ريحا طيبة تركته ، ومن لم تشم منه ريحا طيبة ألقته في النار " غريب من حديث مسعر ، والجوباري وإسماعيل بن يحيى التيمي كلاهما متروكان .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، نا الحارث بن أبي أسامة ، نا الحسن بن قتيبة ، نا مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس ، عن عبد الله بن عمر قال : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أحي أبواك ؟ " قال : نعم ، قال : " ففيهما فجاهد " مشهور من حديث مسعر ، رواه عنه سليمان التيمي ، وابن عيينة والناس .

حدثنا جعفر بن محمد الصائغ ، نا محمد بن سابق ، نا مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن طاوس ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صلاة الليل مثنى مثنى ، وإذا خفت الصبح فركعة " صحيح مشهور من حديث مسعر ، عن حبيب .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ومحمد بن المظفر قالا : نا عبيد الله بن ثابت الكوفي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه : " اللهم ارزقنا من فضلك ، ولا تحرمنا رزقك ، وبارك لنا فيما رزقتنا ، واجعل غنانا في أنفسنا ، واجعل رغبتنا فيما [ ص: 67 ] عندك " غريب من حديث مسعر ، تفرد به عنه وكيع .

حدثنا جعفر بن محمد بن عمر أبو حصين الوادعي قال : ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني قال : ثنا أبو بكر بن عياش قال : ثنا أبو حصين ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن حكيم بن حزام رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه دينارا يشتري له به أضحية ، فاشتراها فأتاه رجل فأربحه فباعه ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بدينار وأضحية ، فقال : يا رسول الله ، اشتريت لك أضحية ثم بعت وربحت دينارا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بارك الله لك في تجارتك ، وفي صفقتك ، فضحى بالشاة ، وتصدق بالدينار " لم يروه عن حبيب إلا أبو حصين .

حدثنا عبد الله بن محمد قال : ثنا محمد بن إسماعيل العطار العسكري قال : ثنا سفيان بن عثمان قال : ثنا كهمس بن عثمان قال : ثنا الحسن بن عمارة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبد الله بن أبي أوفى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل شيء صفوة ، وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى " غريب من حديث حبيب والحسن ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن المظفر قال : ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : ثنا أحمد بن يحيى الأودي قال : ثنا إسماعيل بن أبي الحكم قال : ثنا يحيى بن اليمان ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف " غريب من حديث حبيب وسفيان ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا حبيب بن الحسن قال : ثنا عمر بن حفص السدوسي قال : ثنا عاصم بن علي قال : ثنا كامل أبو العلاء ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أم سلمة قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اطلى ولي عانته بيده " غريب من حديث [ ص: 68 ] حبيب ، تفرد به كامل .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا يونس بن حبيب قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن الأعمش ، وعبد العزيز بن رفيع ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا ذر بشر الناس أنه من قال : لا إله إلا الله ، دخل الجنة " .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد قال : ثنا الحسن بن علي بن زياد قال : ثنا عبيد بن إسحاق قال : ثنا كامل ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى بن جعدة ، عن زيد بن أرقم قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بعث الله نبيا إلا عاش نصف ما عاش النبي الذي كان قبله " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد قال : نا الحارث بن أبي أسامة ، ومحمد بن الفرج قالا : ثنا محمد بن عبد الله بن كناسة قال : ثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبد الله بن باباه ، عن عبد الله بن عمرو قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني أريد الجهاد ، فقال : " أحي أبواك ؟ " قال : نعم ، قال : " ففيهما فجاهد " رواه مسعر والثوري وشعبة ، عن حبيب ، مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة قال : ثنا عبد العزيز بن أبان قال : ثنا مسعر ، ح . وحدثنا فاروق الخطابي قال : ثنا محمد بن محمد بن حيان قال : ثنا محمد بن كثير قال : ثنا سفيان ، ح . وحدثنا محمد بن إسحاق قال : ثنا إبراهيم بن سعد قال : ثنا بكر بن بكار قال : ثنا شعبة ، كلهم عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبد الله بن باباه ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه . ورواه معمر ، عن حبيب ، فخالف الجماعة .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن برة الصنعاني قال : ثنا محمد بن عبد الرحيم بن شروس قال : ثنا رباح بن زيد ، عن معمر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عمر قال : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم " فذكر مثله ورواه المسيب بن شريك ، عن الثوري ، عن حبيب ، فخالف أصحاب الثوري وأصحاب حبيب . حدثنا أبو أحمد الغطريفي قال : ثنا [ ص: 69 ] محمد بن القاسم بن هاشم ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا المسيب بن شريك ، عن سفيان الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عباس قال : " استأذن رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجهاد " فذكر نحوه .

حدثنا حبيب بن الحسن قال : ثنا عمر بن حفص السدوسي قال : ثنا عاصم بن علي قال : ثنا قيس بن الربيع ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن عباس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله على السراء والضراء " رواه شعبة ، عن حبيب مثله ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية