صفحة جزء


حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا فاروق الخطابي قال : ثنا أبو مسلم الكشي قال : ثنا سليمان بن حرب ، وأبو الوليد قالوا : ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة قال : سمعت عبد الله بن أبي أوفى يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أهل بيت بصدقة صلى عليهم ، فتصدق أبي بصدقة فقال : " اللهم صل على آل أبي أوفى " .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا يونس بن حبيب قال : ثنا أبو داود قال : ثنا شعبة ، ح . وحدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، وسليمان بن أحمد قالا : ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم قال : ثنا محمد بن يوسف الفريابي قال : ثنا [ ص: 97 ] سفيان قالا : ثنا عمرو بن مرة قال : سمعت عبد الله بن سلمة يقول : سمعت عليا يقول : " أتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا شاك أقول : اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني ، وإن كان متأخرا فارفعني ، وإن كان بلاء فصبرني ، فضربني برجله وقال : " كيف قلت ؟ " فأعدت عليه ، فقال : " اللهم اشفه " أو قال : " اللهم عافه " ، قال علي : فما اشتكيت وجعي ذلك بعد " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال : ثنا بشر بن موسى ثنا خلاد بن يحيى ثنا مسعر ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة ، عن عبد الله بن مسعود أنه قال : " كل شيء أوتي نبيكم صلى الله عليه وسلم غير خمس ( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام ) الآية " رواه شعبة ، عن عمرو مثله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي قال : ثنا محمد بن جعفر قال : ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة ، عن معاذ بن جبل أنه قال : " يا معاشر العرب ، كيف تصنعون بثلاث : دنيا تقطع أعناقكم ، وزلة عالم ، وجدال منافق بالقرآن ، قال : فسكتوا ، فقال : أما العالم فإن اهتدى فلا تقلدوه دينكم ، وإن فتن فلا تقطعوا منه آمالكم ، فإن المؤمن يفتن ثم يتوب ، وأما القرآن فمنار كمنار الطريق ، لا يخفى على أحد ، فما عرفتم منه فلا تسألوا عنه أحدا ، وما شككتم فيه فكلوه إلى عالمه - أو كلوا علمه إلى الله تعالى - وأما الدنيا فمن جعل الله الغنى في قلبه فقد أفلح ، ومن لا فليس بنافعة دنياه " كذا رواه شعبة موقوفا وهو الصحيح ، وروي بعض هذه الألفاظ مرفوعا عن معاذ .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا يونس بن حبيب قال : ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا فاروق قال : ثنا أبو مسلم الكشي قال : ثنا أبو الوليد قال : ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة ، عن صفوان بن عسال ، أن يهوديين قال أحدهما لصاحبه : انطلق بنا إلى هذا النبي ، قال : لا تقل له نبي ، فإنه إن سمعك صارت له أربع أعين ، فانطلقا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه عن [ ص: 98 ] قوله تعالى : ( ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات ) . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ، ولا تزنوا ، ولا تسرقوا ، ولا تمشوا ببريء إلى السلطان ليقتله ، ولا تأكلوا الربا ، ولا تقذفوا المحصنات ، ولا تفروا من الزحف ، وعليكم خاصة يهود ألا تعدوا يوم السبت " فقبلوا يده وقالوا : نشهد أنك رسول الله ، قال : " فما يمنعكم أن تتبعوني ؟ " قالوا : إن داود عليه السلام دعا أن لا يزال في ذريته نبي ، وإنا نخاف إن اتبعناك أن تقتلنا يهود " .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا علي بن عبد العزيز قال : ثنا أبو حفص عمر بن يزيد الرفا البصري قال : ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن شقيق أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بال أقوام يشرفون بالمترفين ، ويستخفون بالعابدين ، ويعملون بالقرآن ما وافق أهواءهم ، وما خالف أهواءهم تركوه ، فعند ذلك يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض ، يسعون فيما يدرك بغير سعي من القدر المقدور ، والأجل المكتوب ، والرزق المقسوم ، ولا يسعون فيما لا يدرك إلا بالسعي من الجزاء الموفور ، والسعي المشكور ، والتجارة التي لا تبور " غريب من حديث شعبة عن عمرو لم يروه عنه إلا عمر بن يزيد .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا عبد الله ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، قال : ثنا أبو مسلم ، قال : ثنا أبو الوليد ، قالوا : ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي وائل ، عن أبي موسى : أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله الرجل يقاتل ليذكر ، والرجل يقاتل ليغنم ، والرجل يقاتل ليعرف ، فمن في سبيل الله ؟ قال : " من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله " . رواه الأعمش ومنصور وعاصم ، عن أبي وائل مثله .

حدثنا عبد الله ، قال : ثنا يونس ، قال : ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو بكر بن [ ص: 99 ] خلاد ، قال : ثنا محمد بن يونس ، قال : ثنا أبو زيد الهروي ، ح . وحدثنا سليمان ، قال : ثنا يوسف القاضي ، قال : ثنا عمرو بن مرزوق ، قالوا : ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : سمع مرة يحدث عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران ، وآسية امرأة فرعون ، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش في جماعة ، قالوا : ثنا القاسم بن زكرياء المقرئ قال : في كتابي : عن عبد الرحمن بن محمد السكري ، قال : ثنا عباد بن العوام ، عن أبان بن تغلب ، عن عمرو بن مرة ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن عمرو ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من سمع الناس بعلمه سمع الله به سامع خلقه يوم القيامة وحقره وصغره " .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن العوام ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا العوام بن حوشب ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن علي بن أبي طالب ، قال : " أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وضع رجله بيني وبين فاطمة ، فعلمنا ما نقول إذا أخذنا مضاجعنا ؛ ثلاثا وثلاثين تسبيحة ، وثلاثا وثلاثين تحميدة ، وأربعا وثلاثين تكبيرة ، قال علي : فما تركتها بعد ، فقال له رجل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين " .

حدثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن العوام ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا مسعر ، عن عمرو بن مرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أخيه ، عن ابن عباس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في جلود الميتة فقال : " إن دباغه قد ذهب بخبثه ، أو نجسه ، أو رجسه " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم ، قال : ثنا يحيى بن عبد الباقي الأذني ، قال : ثنا أبو شرحبيل عيسى بن خالد ، قال : ثنا أبو اليمان ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأوزاعي ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن أبي موسى ، قال : " سمى لنا النبي صلى [ ص: 100 ] الله عليه وسلم نفسه أسماء منها ما حفظنا ، ومنها ما لم نحفظ ، قال : أنا محمد ، وأحمد ، والمقفي ، والحاشر ، ونبي التوبة ، ونبي الملحمة " . غريب من حديث الأوزاعي عن عمرو ، رواه الأعمش ، والمسعودي ، ومسعر ، عن عمرو .

حدثنا أبو عبد الله بن محمد بن عيسى الأديب ، قال : ثنا محمد بن إبراهيم بن زياد ، قال : ثنا عبد المؤمن بن علي ، قال : ثنا عبد السلام بن حرب ، عن أبي خالد الدالاني ، عن عمرو بن مرة ، عن مصعب بن سعد ، عن أبيه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ينصر المسلمون بدعاء المستضعفين " . غريب من حديث عمرو ، وأبي خالد ، تفرد به عبد السلام .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد بن حماد ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم السواق العبدي ، قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : ثنا سفيان ، عن عمرو بن مرة ، قال : سمعت سعيد بن المسيب يحدث عن عثمان بن أبي العاص ، قال : " آخر ما عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أممت قوما فأخف بهم الصلاة ؛ فإن فيهم الكبير والمريض والضعيف وذا الحاجة " . غريب من حديث الثوري وعمرو ، تفرد به ابن مهدي .

التالي السابق


الخدمات العلمية