صفحة جزء


302 - أبو إدريس الخولاني

قال الشيخ رضي الله تعالى عنه : ومنهم المعتبر النظار ، والمتفكر الذكار ، أبو إدريس الخولاني عائذ الله بن عبد الله .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عبيدة بن حميد ، عن الأعمش ، عن طلحة الأيامي ، عن أبي إدريس ، عن رجل من أهل اليمن كان يقول : " اللهم اجعل نظري عبرا ، وصمتي فكرا ، ومنطقي ذكرا " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا محمد بن فضيل ، عن ضرار بن مرة قال : لقيت الضحاك بخراسان وعلي فرو خلق ، فقال الضحاك : قال أبو إدريس : " قلب نقي في ثياب دنسة خير من قلب دنس في ثياب نقية " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قال : ثنا المقرئ ، ثنا سعيد بن أبي أيوب ، حدثني عياش بن أبي عياش ، عن إبراهيم الدمشقي ، عن أبي إدريس الخولاني قال : " من تعلم ظرف الحديث ليستفيء به قلوب [ ص: 123 ] الناس لم يرح رائحة الجنة " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو المغيرة ، ثنا الوليد بن سليمان ، ثنا ربيعة بن يزيد ، عن أبي إدريس قال : " من جعل همومه هما واحدا كفاه الله همومه ، ومن كان له في كل واد هم لم يبال الله في أيها هلك " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا حجاج ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا داود بن رشيد ، ثنا أبو حيوة ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن ربيعة بن يزيد ، عن أبي إدريس الخولاني قال : " المساجد مجالس الكرام " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، ثنا سعيد بن شرحبيل ، ثنا الليث بن سعد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب قال : جلست إلى أبي إدريس الخولاني يوما وهو يقص فقال : " ألا أخبركم بمن كان أطيب الناس طعاما ؟ فلما رأى الناس قد نظروا إليه قال : يحيى بن زكريا كان أطيب الناس طعاما ، إنما كان يأكل مع الوحش كراهة أن يخالط الناس في معاشهم " .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان بن عطية ، عن أبي إدريس عائذ الله قال : " هذه فتنة قد أظلت كحياة البقر ، هلك فيها أكثر الناس إلا من كان يعرفها قبل ذلك " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن عبد الله بن رسته ثنا معاوية بن عمران ثنا أنيس بن سوار عن أيوب عن أبي قلابة قال : قال أبو إدريس الخولاني : " إنما القرآن آية مبشرة ، وآية منذرة ، وآية فريضة ، أو قصص ، أو أخبار ، وآية تأمرك ، وآية تنهاك " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب قال : أخبرني ابن لهيعة ، عن جعفر بن ربيعة بن يزيد ، أنه سمع أبا إدريس الخولاني يقول : " ما تقلد امرؤ قلادة أفضل من سكينة ، وما زاد الله [ ص: 124 ] عبدا قط فقها إلا زاده الله قصدا " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا أحمد بن موسى العدوي ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا محمد بن الشيباني ، عن ثور بن يزيد ، عن أبي عون ، عن أبي إدريس الخولاني قال : " لأن أرى في طائفة المسجد نارا تقد أحب إلي من أن أرى فيها رجلا يقص ليس بفقيه " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن موسى العدوي ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا جرير ، عن سليمان التيمي ، عن يسار ، عن عائذ الله أبي إدريس قال : " من تتبع الأحاديث ليتحدث بها لا يجد ريح الجنة " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب قال : سمعت معاوية بن صالح يحدث عن أبي الأخنس ، عن أبي إدريس الخولاني أنه قال : " لأن أرى في جانب المسجد نارا لا أستطيع إطفاءها أحب إلي من أن أرى فيه بدعة لا أستطيع تغييرها " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عبد الوهاب الثقفي ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي إدريس قال : " لا يهتك الله ستر عبد في قلبه مثقال ذرة خيرا " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني محمد بن بكار ، ثنا فرج بن فضالة ، عن ربيعة بن يزيد ، عن أبي إدريس الخولاني أنه قال : " يرفع من هذه الأمة الخشوع حتى لا ترى خاشعا " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو المغيرة ، ثنا بشر بن عبد الله بن يسار ، ثنا عبد الله بن أبي زكرياء ، عن أبي إدريس عائذ الله قال : " إن ربكم تعالى قال : ابن آدم ، اذكرني حين تغضب أذكرك حين أغضب فلم أمحقك فيمن أمحق " .

أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه ، ثنا موسى بن إسحاق ، ثنا عبدة بن عبد الرحيم ، ثنا بقية بن الوليد ، ثنا أرطاة بن المنذر ، عن يحيى بن [ ص: 125 ] مسلم قال : سمعت أبا إدريس الخولاني يقول : " ما بينك وبين أن تعلم أنك ناعم حق ناعم إلا أن تسقط من أعين المؤمنين " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا الحسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال : أخبرني إدريس بن أبي إدريس الخولاني ، عن أبيه قال : " ليعقبن الله الذين يمشون إلى المساجد في الظلم نورا تاما يوم القيامة " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي ، ثنا الحسين بن الحسن قال : ثنا عبد الله بن المبارك ، عن ثور بن يزيد قال : بلغني عن أبي إدريس الخولاني أنه قال : " ما على ظهرها من بشر لا يخاف على إيمانه أن يذهب إلا ذهب ، والله أعلم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية