صفحة جزء


305 - جبير بن نفير

ومنهم المتواضع في نفسه العفير جبير بن نفير .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا أبو اليمان ، عن سعيد بن سنان ، عن أبي الزاهرية ، عن جبير بن نفير قال : قيل له : " أي الكبرين أشر ؟ قال : كبر العبادة " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا شريح بن يونس ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن معاوية بن صالح ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن أبي الدرداء قال : " إن الذين لا تزال ألسنتهم رطبة بذكر الله يدخل أحدهم الجنة وهو يضحك " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا حسين بن محمد ، ثنا ابن عياش ، عن شرحبيل بن مسلم ، عن جبير بن نفير ، أن أبا الدرداء قال : " من لم ير لله عليه نعمة إلا في مطعمه ومشربه فقد قل فقهه ، وحضر عذابه " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين المروزي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن جبير بن نفير ، أن محمد بن أبي عميرة قال - وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - : " لو أن عبدا جر على وجهه من يوم ولد إلى أن يموت هرما في طاعة الله ، لحقر ذلك اليوم فيما يزداد من الأجر والثواب " .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا [ ص: 134 ] عيسى بن خالد ، ثنا أبو اليمان ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه قال : أهدى ابن السائب ابن أخي ميمونة لميمونة فراش ريش ، فلما أفطرت وأرادت أن ترقد - وقد كانت نحلت من العبادة - قالت : " افرشوا لي فراش ابن أخي ، فرقدت عليه فما تحركت حتى أصبحت ، فقالت : أخرجوه عني ، هذا مغفل ، هذا منيم ، لا أفترشه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية