صفحة جزء
أسند عن معاذ بن جبل ، وأبي الدرداء ، وأبي ذر ، وغيرهم رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا الهيثم بن خارجة ، ثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن الوضين بن عطاء ، عن يزيد بن مرثد ، عن معاذ بن جبل ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " خذوا العطاء ما دام عطاء ، فإذا صار رشوة على الدين فلا تأخذوه ، ولستم بتاركيه ، يمنعكم الفقر والحاجة ، ألا إن رحى الإسلام دائرة فدوروا مع الكتاب حيث دار ، ألا إن الكتاب والسلطان سيفترقان فلا تفارقوا الكتاب ، ألا إنه سيكون عليكم أمراء يقضون لأنفسهم ما لا يقضون لكم ، إن عصيتموهم قتلوكم ، وإن أطعتموهم أضلوكم " قالوا : يا رسول الله ، كيف نصنع ؟ [ ص: 166 ] قال : " كما صنع أصحاب عيسى ابن مريم عليه السلام ، نشروا بالمناشير ، وحملوا على الخشب ، موت في طاعة الله خير من حياة في معصية الله " غريب من حديث معاذ لم يروه عنه إلا يزيد ، وعنه الوضين ، ورواه إسحاق بن راهويه ، عن سويد عن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن يزيد ، من دون الوضين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن مسعود ، ثنا عمرو بن أبي سلمة ، ثنا صدقة بن عبد الله ، عن الوضين بن عطاء ، عن يزيد بن مرثد ، عن أبي الدرداء ، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما عصمة هذا الأمر وعراه ووثائقه ؟ قال : فعقد بيمينه فقال : " أخلصوا عبادة ربكم ، وأقيموا خمسكم ، وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم ، وصوموا شهركم ، وحجوا بيتكم ، تدخلوا جنة ربكم " غريب من حديث يزيد ، تفرد به عنه الوضين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن يزداد الثوري ، ثنا الوليد بن شجاع ، ثنا محمد بن حمزة الرقي ، عن الخليل بن مرة ، عن الوضين بن عطاء ، عن يزيد بن مرثد ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن داود عليه السلام قال : إلهي ما حق عبادك عليك إذا هم زاروك في بيتك ، فإن لكل زائر على المزور حقا ؟ قال : يا داود ، إن لهم علي أن لا أعاقبهم في الدنيا ، وأغفر لهم إذا لقيتهم " غريب من حديث الوضين ويزيد ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن حمزة ، عن الخليل .

التالي السابق


الخدمات العلمية