صفحة جزء
حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يعلى ، ثنا غسان بن الربيع ، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن أبيه ، أنه سمع مكحولا ، يقول : " من أحب رجلا صالحا فإنما أحب الله ، ومن ذهب إلى علم يتعلمه فهو في طريق الجنة حتى يرجع " .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا جعفر الفريابي ، قال : ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عبد الوهاب الثقفي ، عن برد ، عن مكحول : أنه كان يصوم يوم الاثنين والخميس وكان يقول : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين ، وبعث يوم الاثنين ، وتوفي يوم الاثنين ، وترفع أعمال بني آدم الاثنين والخميس .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن روح ، ثنا أحمد بن محمد ، ثنا علي بن مخلد عن أبي عبد الله الشامي عن مكحول قال " من أحيا ليلة في ذكر الله أصبح كيوم ولدته أمه " .

حدثنا أحمد بن إسحاق قال : ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا محمود بن خالد ، ثنا عمر بن عبد الواحد قال : سمعت الأوزاعي يحدث عن مكحول قال : من قال : " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، غفرت له ذنوبه ولو كان فارا من الزحف " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عمر بن أيوب ، ثنا المغيرة بن زياد ، عن مكحول قال : " عينان لا يمسهما العذاب : عين بكت من خشية الله ، وعين باتت من وراء المسلمين " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ح وحدثنا الحسن بن عبد الله بن سعيد ، ثنا ابن أبي داود قال : ثنا إبراهيم بن الحسن المقسمي قال : ثنا حجاج ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن مكحول قال : " المؤمنون هينون لينون ، مثل الجمل الأنف ، إن قدته انقاد ، وإن أنخته على صخرة استناخ " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا علي بن خشرم ، ثنا [ ص: 181 ] عيسى بن يونس ، عن الأوزاعي ، عن مكحول قال : " إن كان الفضل في الجماعة فإن السلامة في العزلة " .

حدثنا أبو بكر الآجري ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا صدقة بن خالد ، ثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، قال : سمعت مكحولا يقول : لا يأتي على الناس ما يوعدون حتى يكون عالمهم فيهم أنتن من جيفة الحمار .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد قال : ثنا محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن جعفر المدائني ، عن بكر بن خنيس ، عن أبي عبد الله الشامي ، عن مكحول قال : " أفضل العبادة بعد الفرائض الجوع والظمأ " قال بكر : وكان يقال : " الجائع الظمآن أفهم للموعظة ، وقلبه إلى الرقة أسرع ، وكان يقال : كثرة الطعام تدفع كثيرا من الخير " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا أبو بكر الأموي ، ثنا أبو جعفر الكندي ، حدثنا سلم بن سالم البلخي ، عن أبي حبيب الموصلي ، عن مكحول قال : " التقيا - يحيى بن زكريا وعيسى ابن مريم عليهما السلام - فضحك عيسى في وجه يحيى وصافحه ، فقال له يحيى : يا ابن خالتي ، ما لي أراك ضاحكا ، كأنك قد أمنت ؟ فقال له عيسى : يا ابن خالتي ، ما لي أراك عابسا كأنك قد يئست ، فأوحى الله عز وجل إليهما عليهما السلام : إن أحبكما إلي أبشكما بصاحبه " .

حدثنا عثمان بن محمد بن عثمان ، ثنا محمد بن عمرو البغدادي ، ثنا محمد بن إسماعيل السلمي ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث ، عن مكحول قال : " أربع من كن فيه كن له ، وثلاث من كن فيه كن عليه ، فأما الأربع اللاتي له : فالشكر ، والإيمان ، والدعاء والاستغفار " قال الله تعالى : ( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم ) ، وقال : ( وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) وقال : ( ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم ) ، وأما الثلاث اللاتي عليه : فالمكر ، [ ص: 182 ] والبغي ، والنكث " قال الله تعالى : ( فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ) وقال : ( ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ) ، وقال : ( إنما بغيكم على أنفسكم ) " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر بن عبد الله بن الصباح ، ثنا أبو عمر الدوري ، ثنا أيوب بن مدرك الحنفي ، عن مكحول قال : " بينا امرأة من الحي يقال لها الفارعة بنت المستورد قائمة تتعبد إذا هي بإبليس ساجدا على صفاة تسيل دموعه على خديه كسريح الجنين ، فقالت له : يا إبليس ما يغني عنك طول السجود ؟ فقال : أيتها المرأة الصالحة بنت الشيخ الصالح ، أرجو إذا أبر بي قسمه أن يخرجني من النار " قال أبو عمر الدوري : هذا إبليس يرجو رحمة الله ، فكيف نحن عبيد الله ؟

حدثنا محمد بن محمد بن عبد الله بن الجرجاني ، ثنا أبو جعفر محمد بن عبد الرحمن الأصفهاني الأرزياني بنيسابور ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا عمر بن سعيد الدمشقي ، ثنا محمد بن شعيب بن شابور ، عن النعمان بن المنذر ، عن مكحول في قوله تعالى : ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما ) ، قال : " وضع عنهم الإثم في الخطأ ، ووضع المغفرة على العمد " .

حدثنا أبو بكر بن محمد بن عبد الله المقرئ ، ثنا عبد الله بن محمد بن عمران ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد ، ثنا الحسن بن محمد قالا : ثنا أبو زرعة ، ثنا عبيد بن جنادة ، ثنا عطاء بن مسلم ، عن أبي عبد الرحمن الدمشقي ، عن مكحول قال : " بينا سليمان بن داود على بساط من شعر وأصحابه حوله ، إذ أمر الريح فاستقلته وسارت الجن والإنس أمامه ، والطير تظله ، إذا حراث يحرث على جانب الطريق ، قال : فقال الحراث : لو أن سليمان بن داود عندي كلمته بثلاث كلمات ، فأوحى الله تعالى إلى سليمان بن داود أن ائت الحراث ، قال : فركب على فرس له حتى أتاه قال : يا حراث أنا سليمان ، فقل ما أردت أن تقول ، قال : وما علمك أني أردت أن أقول ؟ قال : الله أعلمني ، قال : أشهد له بذلك ، قال : والله إلا أني رأيتك فيما [ ص: 183 ] أنت فيه فقلت : والله ما سليمان في لذة لذها أمس ولا في نعيم نعمه ، وأنا في تعب تعبته أمس وفي نصب نصبته ، إلا سواء ، لا سليمان يجد لذة ما مضى ، ولا أنا أجد تعب ما مضى ، قال : وأخرى قلتها ، قال : وما هي ؟ قلت : سليمان يموت وأنا أموت ، قال : صدقت ، قال : قلت : يا سليمان لكني قلت كلمة طيبت بها نفسي ، قلت : سليمان يسأل غدا عما أعطي ، وأنا لا أسأل ، قال : فخر سليمان ساجدا على فرسه يبكي وهو يقول : يا رب لولا أنك جواد لا تبخل لسألتك أن تنزع مني ما أعطيتني ، قال : فأوحى الله تعالى إليه : يا سليمان ارفع رأسك ، فإني لم أنعم على عبد لي نعمة فتكون تلك النعمة رضا فأحاسبه عليها " .

حدثنا عمر بن أحمد بن عثمان الواعظ ، ثنا عبد الله بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن محمد الأموي ، ثنا عمر بن سعيد الدمشقي ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن مكحول ، قال : كان من دعاء داود عليه السلام : يا رازق الغراب النعاب في عشه ، وذلك أن الغراب إذا فقس عن فراخه فقس عنها بيضاء ، فإذا رآها كذلك نفر عنها ، فتفتح أفواهها فيرسل الله عليها ذبابا يدخل أفواهها ، فيكون ذلك غذاء لها حتى تسود فإذا اسودت انقطع الذباب عنها فعاد الغراب إليها فغذاها .

حدثنا عمر بن أحمد ، ثنا محمد بن هارون الحضرمي ، ثنا سليمان بن عمر ، ثنا أبي ، ثنا الخليل بن مرة ، ثنا صدقة ، عن مكحول ، قال : إذا كان في أمة خمسة عشر رجلا يستغفرون الله كل يوم خمسا وعشرين مرة لم يؤاخذ الله تلك الأمة بعذاب العامة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أبو كريب ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا المنير بن العلاء ، قال : سمعت مكحولا يقول : بر الوالدين كفارة للكبائر ، ولا يزال الرجل قادرا على البر ما دام في فصيلته من هو أكبر منه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن محمد بن عمر ، عن عبد الله بن خبيق ، [ ص: 184 ] عن عثمان بن عبد الرحمن ، ثنا ابن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ، قال : من مات مداريا مات شهيدا .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن ابن جابر ، قال : أقبل يزيد بن عبد الملك بن مروان إلى مكحول وأصحابه ، فلما رأيناه هممنا بالتوسعة له ، فقال مكحول : " مكانكم ، دعوه يجلس حيث أدرك ، يتعلم التواضع " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن عبد الله الرازي ، ثنا ابن أبي السري ، ثنا محمد بن وهب بن عطية ، ثنا الوليد ، ثنا ابن جابر ، عن مكحول . في قوله تعالى : ( لتركبن طبقا عن طبق ) . قال : تكونون في كل عشرين سنة على حال لم تكونوا على مثلها .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن السري القنطري ، ثنا عبد الله بن أبي سعيد السامري ، ثنا إسماعيل بن يحيى البجلي ، ثنا أبو سهل البصري ، عن عمرو بن فروخ ، عن مكحول ، قال : من طابت ريحته زاد في عقله ، ومن نظف ثوبه قل همه .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا أبو عمرو الخفاف النيسابوري ، ثنا عيسى بن أحمد ، ثنا بقية بن الوليد قال : سمعت أمية بن يزيد القرشي ، يقول : سمعت مكحولا يقول : " الطيب غذاء الصائم " .

حدثنا عمر بن أحمد بن عثمان الواعظ ، ثنا عثمان بن أحمد بن عبد الله ، ثنا الحسن بن يزيد الأنباري ، ثنا عمر بن سعيد الدمشقي ، قال : حدثنا سعيد بن عبد العزيز ، قال : سمعت مكحولا يقول : رأيت رجلا يصلي وكلما ركع أو سجد بكى ، فاتهمته أنه يرائي ببكائه فحرمت البكاء سنة .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا ابن أبي عاصم ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا مروان بن محمد ، ثنا سعيد بن عبد العزيز قال : كنت جالسا عند مكحول فاستطال عليه رجل ، فقال مكحول : " ذل من لا سفه له " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا عمر بن عبد الواحد ، عن النعمان بن المنذر ، عن مكحول قال : " لا تعاهدوا السفيه ولا المنافق ، فما نقضوا من [ ص: 185 ] عهد الله أكبر من عهدكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية