صفحة جزء
حدثنا أبو محمد ، ثنا أبو العباس الخزاعي ، ثنا القعنبي ، ثنا مالك ، قال : قال كعب : إذا أحببتم أن تعلموا ما للعبد عند الله فانظروا ماذا يتبعه من حسن الثناء .

حدثنا أبو بكر أحمد بن السندي ، ثنا الحسن بن علويه القطان ، ثنا إسماعيل بن عيسى ، ثنا أبو حذيفة إسحاق بن بشر ، ثنا سفيان الثوري ، وعباد بن كثير ، عن منصور بن المعتمر ، عن مجاهد ، عن كعب ، قال : إن الرب تعالى قال لموسى - عليه السلام - : يا موسى إذا رأيت الغنى مقبلا فقل : ذنب عجلت عقوبته ، وإذا رأيت الفقر مقبلا فقل مرحبا بشعار الصالحين ، يا موسى : إنك لن تتقرب إلي بعمل من أعمال البر خير لك من الرضا بقضائي ، ولن تأتي بعمل أحبط لحسناتك من البطر ، إياك والتضرع لأبناء الدنيا ، إذا أعرض عنك ، وإياك أن تجود بدينك لدنياهم ، إذا آمر أبواب رحمتي أن تغلق دونك ، أدن الفقراء وقرب مجالستهم منك ولا تركنن إلى حب الدنيا فإنك لن تلقاني بكبيرة من الكبائر أضر عليك من الركون إلى الدنيا ، يا موسى بن عمران قل للمذنبين النادمين أبشروا ، وقل للغافلين المعجبين اخسئوا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سيار ، ثنا جعفر ، ثنا عبد الجليل ، عن أبي عبد السلام ، عن كعب ، قال : أوحى الله تعالى إلى موسى - عليه السلام - : يا موسى تعلم الخير وعلمه الناس ، فإني منور لمعلمي الخير ومتعلميه في قبورهم حتى لا يستوحشوا بمكانهم .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا داود بن المحبر ، ثنا ميسرة بن عبد ربه ، عن عمر بن سليمان ، عن مكحول ، أن كعب الأحبار قال : تجد الرجل مستكثرا من أنواع أعمال البر ويبلغ صنائع المعروف ، ويكابد سهر الليل وظمأ الهواجر ، ولعله لا يساوي في ذلك كله عند ربه جيفة حمار ، قيل : وكيف ذلك يا أبا إسحاق ؟ قال : لقلة عقله ، وسوء رغبته ، وتجد الرجل ينام الليل ويفطر النهار ولا يعرف بشيء من البر ولا صنائع المعروف ولعله عند الله من المقربين ، قيل : وكيف ذلك يا أبا إسحاق ؟ قال : لما قسم [ ص: 6 ] الله له من العقل ، فإن الله تعالى فرض على عباده أن يعرفوه وأن يطيعوه وأن يعبدوه ، وإنما عبده وعرفه وأطاعه من خلقه العاقلون ، وأما الجهال فهم الذين جهلوه فلم يعرفوه ولم يطيعوه ولم يعبدوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية