صفحة جزء
[ ص: 109 ] 343 - عثمان بن أبي سودة

ومنهم عثمان بن أبي سودة أبو العوام .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ح . وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا عبد الله بن سعيد ، ثنا عيسى بن يونس ، قالا : ثنا الأوزاعي ، قال : سمعت عثمان بن أبي سودة ، يقول في قوله تعالى : ( والسابقون السابقون أولئك المقربون ) قال : أولهم رواحا إلى المسجد ، وأولهم خروجا في سبيل الله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن عبد الوهاب ، ثنا أبو المغيرة ، ح . وحدثنا عبد الله بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا محمود بن خالد ، أن الوليد بن مسلم ، وعمر بن عبد الواحد ، حدثناه ، قالوا : ثنا الأوزاعي ، حدثني عثمان بن أبي سودة ، قال : إذا انصرف القوم عن المقبرة ، بعد أن يفرغ من الميت كانوا يقولون : اللهم من قدمته منا فقدمه إلى مقدم صدق ، ومن أخرته منا فأخره إلى مؤخر صدق ، اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تضلنا بعده .

حدثنا سليمان ، ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، حدثني عثمان بن أبي سودة ، قال : كان عبد الله بن الزبير إذا قدمت العير من الشام تحمل الزيت تلقاها فادهن ، قال : فقدمت عير فادهن منها ، فلقيه عمر بن الخطاب فأخذ بقفاه فقال : ادهنت بعد جفوف ، ثم نظرت في حلتك فأعجبتك نفسك ، لا تفارقني حتى أجز من شعرك .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي داود ، [ ثنا علي بن خشرم ، ثنا عيسى بن يونس ، عن رجل ، عن عثمان بن أبي سودة ] ، قال : كان يقال : صلاة الأوابين ركعتان حين يخرج من بيته ، وركعتان حين يدخل .

أدرك عثمان عبادة بن الصامت ، وسمع عبد الله بن محيريز ، وأبا شعيب الحضرمي ، صاحب عثمان ، وأبا أيوب الأنصاري .

[ ص: 110 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين بن إسحاق ، ثنا عمرو بن هشام الدورقي ، ثنا عثمان بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن زياد بن أبي سودة ، عن أخيه عثمان بن أبي سودة ، قال : رأيت عبادة بن الصامت وهو على هذا الحائط - حائط المسجد المشرف على وادي جهنم - واضعا صدره عليه وهو يبكي ، فقلت : يا أبا الوليد ، ما يبكيك ؟ قال : هذا المكان الذي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى فيه جهنم .

التالي السابق


الخدمات العلمية