صفحة جزء
أدرك سلام الحسن ، وثابتا ، ومالك بن دينار ، وسمع من قتادة ، وشعيب بن الحبحاب ، ومعمر ، وذويهم . ومن الكوفيين سعيد بن مسروق ، وجابر الجعفي .

حدث عنه عبد الرحمن بن مهدي ، وعبد الله بن المبارك ، وطبقتهما .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن الفرج الأزرق ، ثنا يونس بن محمد المؤدب ، ثنا سلام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة بن جندب . قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الحسب المال ، والكرم التقوى " . تفرد به سلام ، عن قتادة ، ورواه الأئمة عن يونس ، عن سلام . منهم أبو بكر بن أبي شيبة ، وعلي بن المديني ، وأحمد بن حنبل ، و أبو خيثمة .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبد الله بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا علي بن المديني ح . وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو يعلى ، ثنا أبو خيثمة ، قالوا : ثنا يونس بن محمد المؤدب ، ثنا سلام مثله . ورواه إسحاق بن راهويه فأرسله عن سلام : حدثناه أبو عمرو بن حمدان ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه . قال : ذكر سلام بن أبي مطيع عن قتادة ... فذكره . ورواه عبد الله بن المبارك عن سلام . حدثناه جعفر بن محمد بن عمرو ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، حدثني ابن المبارك عن سلام مثله .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة ، ثنا سلام بن أبي مطيع ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة . قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " المستشار مؤتمن " . غريب من حديث سلام ، لم نكتبه عاليا إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن هاشم ، ثنا عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة ، ثنا سلام بن أبي مطيع ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة . قال : قال رسول [ ص: 191 ] الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا أنكح الوليان فهو للأول منهما ، وإذا باع المجبران فهو للأول منهما " . غريب من حديث سلام ، لم نكتبه عاليا إلا من هذا الوجه . ورواه عن قتادة ، هشام ، وحماد بن سلمة ، وسعيد بن أبي عروبة ، وهمام .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ومحمد بن علي ، قالا : ثنا أبو يعلى ، ثنا إبراهيم بن الحجاج ، ثنا سلام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة . قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كل غلام مرتهن بعقيقته ، يذبح عنه يوم سابعه ، ويحلق رأسه ويسمى " . رواه عن قتادة غيلان بن جامع ، وشعبة ، وحماد ، وسعيد ، وهمام ، وعمر بن إبراهيم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو عبيدة عبد الوارث بن إبراهيم العسكري ، ثنا عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة . قال : ثنا سلام بن أبي مطيع ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة . قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " موضع الإزار نصف الساق ، ولا حق للإزار في الكعبين " . غريب من حديث قتادة ، وسلام .

حدثنا جعفر بن علي بن عمرو ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى بن عبد الحميد ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن سلام ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن أنس بن مالك . قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما من جنازة شهدها مائة يصلون عليها إلا غفر لها " . غريب من حديث سلام ، وشعيب .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا سلام . قال : سمعت معمرا ، يحدث عن الزهري ، عن عامر بن سعد ، عن سعد بن أبي وقاص . قال : " قسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قسما فأعطى ناسا ومنع آخرين ، فقلت : يا رسول الله ، أعطيت فلانا وهو مؤمن ، قال : لا تقل مؤمنا قل : مسلم " . قال : فقال ابن شهاب : قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا . صحيح ثابت ، متفق عليه من حديث الزهري . رواه شعيب وغيره عنه . ورواه المعتمر بن سليمان ، عن عبد الرزاق ، عن معمر .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا عبد الأعلى بن حماد ، ثنا سلام ، عن سعيد بن مسروق ، عن تميم بن سلمة ، عن ابن عمر قال : " إن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه " . كذا رواه تميم ، عن ابن عمر [ ص: 192 ] موقوفا ، ورواه نافع وغيره عنه مرفوعا ، ولم نكتبه من حديث سلام ، وسعيد إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عباس بن الفضل البصري ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يونس الشامي ، ثنا يحيى بن حماد ، ثنا سلام بن أبي مطيع ، ثنا جابر الجعفي ، عن الشعبي ، عن يحيى بن الجزار ، عن عائشة . قالت : " قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من غسل ميتا فأدى فيه الأمانة خرج من الذنوب والخطايا كيوم ولدته أمه ، وليه أقرب الناس منه ، فإن لم يكن له أحد فرجل ذو حظ من أمانة وورع " . غريب من حديث سلام ، عن جابر . وروى عن سلام الكبار . ورواه حسين بن عمران عن جابر نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية