صفحة جزء
[ ص: 211 ] 373 - كهمس الدعاء

منهم الورع البكاء ، كهمس بن الحسن أبو عبد الله الدعاء .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أحمد بن إبراهيم ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا عمارة بن زاذان ، قال : قال كهمس : يا أبا سلمة أذنبت ذنبا فأنا أبكي عليه منذ أربعين سنة ، قلت : وما هو يا أبا عبد الله ؟ قال : زارني أخ لي فاشتريت له سمكا بدانق ، فلما أكل قمت إلى حائط جار لي فأخذت منه قطعة طين فمسح بها يده ، فأنا أبكي عليه منذ أربعين سنة .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عباس بن أبي طالب ، ثنا غسان بن المفضل ، حدثني أبو عبد الرحمن الحنفي ، قال : سقط من كهمس دينار في الطريق ؟ فرجع في طلبه ، قال : فوجده فلما صار في يده قال : أحمد ! ما أدري أهو ديناري أو غيره .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسين بن نصر ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثني الهيثم بن معاوية ، عن شيخ من أصحابه ، قال : كان كهمس يصلي ألف ركعة في اليوم والليلة ، فإذا مل قال لنفسه : قومي يا مأوى كل سوء ، فوالله ما رضيتك لله ساعة قط .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا العباس بن أبي طالب ، ثنا غسان بن الفضل العلائي ، حدثني أبو عبد الرحمن الحنفي ، قال : رأى كهمس بن الحسن عقربا في البيت ، فأراد أن يقتلها أو يأخذها فسبقته إلى جحرها ، فأدخل يده في الجحر يأخذها وجعلت تضربه ، فقيل : ما أردت إلى هذا ؟ لم أدخلت يدك في جحرها تخرجها ؟ قال : إني أحمد ! خفت أن تخرج من الجحر فتجيء إلى أمي فتلدغها ، وكان يمينه الذي يحلف به إني أحمد ، وأحمد .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو معاوية الغلابي ، ثنا سعيد بن عامر ، قال : مر بكهمس فارس زمن الفتنة ، وكهمس آخذ بعزلي راوية ، فقال : اسقني ، فقال : أحمد ربي ! لئن كنت من هؤلاء ما أسقيتك .

[ ص: 212 ] حدثنا عبد الله بن جعفر بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا سعيد بن عامر ، قال : كان كهمس رجلا صالحا من بني حنيفة ، وكان يعمل في الحصاصات وكان يؤذن ، وكان يقوم على أمه حتى ماتت ، ثم خرج فأقام بمكة حتى مات ، وكان أتى السوق فاشترى لأمه سكرا بدانق ، فوضع صاحب السكر وزن نصف درهم ، فقال رجل من جيران صاحب السكر له : أما تتقي الله تضع وزن نصف درهم ؟! فقال كهمس : أحمد - يعني ربه ، وكانت يمينه - ما رأيت دانقا أكبر منه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا الحسن بن نوح عن عبد الملك بن قريب ، قال : كان كهمس يعمل في الجص كل يوم بدانقين ، فإذا أمسى اشترى به فاكهة فأتى بها إلى أمه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثني عبيد الله بن محمد القرشي ، حدثني شيخ من بني نمير ، قال : كان كهمس أبر شيء بأمه ، قال : فكان في جيرانهم عرس فيه مخنثون ، قال فجعلوا يرفعون أصواتهم يغنون ، فكان هكذا يتكلم : أحمد ما تحسنون ، فأرسل إليهم سليمان بن علي الهاشمي بصرة ، وكان يكسح البيت ويخدم أمه ، فأرسل بالصرة إليه أحسبه قال اشتر بها خادما لأمك لأنه كان مشغولا بخدمتها ، فأراده على أن يأخذها فأبى ، فألقاها في البيت فأخذها وخرج يتبعه حتى دفعها إليه .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا العباس بن أبي طالب ، ثنا غسان بن المفضل ، حدثني رجل من قريش ، قال : كان عمرو بن عبيد يأتي كهمسا يسلم عليه ويجلس عنده هو وأصحابه ، فقالت له أمه : إني أرى هذا وأصحابه وأكرههم وما يعجبوني فلا تجالسهم ، قال : فجاء إليه عمرو وأصحابه فأشرف عليهم ، فقال : إن أمي قد كرهتك وأصحابك فلا تأتوني .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا موسى بن هلال ، ثنا هشام بن حسان ، قال : دخلنا على كهمس وهو بمكة ، وهو في دار لسليمان بن علي على المسعى قد اشتراها بأربعين ألف دينار ، قال هشام : [ ص: 213 ] وقد أنفق عليها مثلها ، قال : فدخلنا عليه بعد العصر ، فرفع إنسان رأسه من أصحابنا فنظر إلى سقف البيت ، فقال : يا أبا عبد الملك يسرك أن هذه الدار لك تأكل غلتها ، فقال كهمس : لا والله ما يسرني لو أنها لي بأربعة دراهم ، قال هشام : فلا أرى رجلا يحلف على يمين بعد العصر وهو كاذب .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد الدورقي ، ثنا أبو عبد الرحمن ، عن حفص بن حميد ، قال : قال عبد الله بن المبارك : كنا مع كهمس فدنا من الماء ليشرب فذاقه فوجده باردا فأمسك ، فقال : هاك أبا عبد الرحمن تحاسب بفضلها .

حدثنا أبو محمد ، ثنا أحمد ، ثنا أحمد ، ثنا أبو محمد عبد الملك بن إبراهيم ، حدثني موسى بن هلال العبدي ، قال : قال لي كهمس بمكة : كان لي جار يشتري هذا التمر والرطب ويسل لي عن الحوائط فمنذ مات تركت التمر .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن كثير ، ثنا الحسن بن علي الحنفي ، ثنا يحيى بن كثير صاحب البصري ، قال : اشترى كهمس دقيقا بدرهم فأكل منه ، فلما طال عليه كاله فإذا هو كما وضعه فجعل بعد لا يأخذ منه شيئا - إلا نقص حتى فني .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا خلف بن الوليد ، حدثني رجل من أهل الرملة يكنى أبا عطاء قال : كان كهمس يقول في جوف الليل : أراك معذبي وأنت قرة عيني يا حبيب قلباه .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا عبد الله بن ثور ، ثنا موسى الراسبي : أن بديلا ، وشميطا ، وكهمسا ، اجتمعوا في بيت بعضهم ، فقالوا : تعالوا اليوم حتى نبكي على الماء البارد .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا المفضل بن غسان ، ثنا يحيى ، عن الأصمعي ، عن إسحاق بن إبراهيم ، قال : دخلت عند كهمس العابد فقرب إلينا اثنتي عشرة بسرة حمراء ، وقال : هذا الجهد من أخيكم والله المستعان .

التالي السابق


الخدمات العلمية