صفحة جزء
[ ص: 239 ] 368 - بشر بن منصور السليمي

ومنهم المتعبد العليم ، المتوجد السليم ، بشر بن منصور السليمي ، رحمه الله ، استحلى الوحدة والأذكار ، وسلم من الفتنة والأخطار .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسين بن نصر ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن كثير ، حدثني العباس بن الوليد بن نصر ، قال : أتينا بشر بن منصور بعد العصر ، فخرج إلينا وكأنه متغير ، فقلت له : يا أبا محمد لعلنا شغلناك عن شيء ؟ فرد ردا ضعيفا ، ثم قال :ما أكتمكم - أو كلمة نحوها - كنت أقرأ في المصحف - أي شغلتموني - ثم قال لنا : ما أكاد ألقى أحدا فأربح عليه شيئا ، أو نحو هذا ، قال : وكان بشر بن منصور يستحب أن يصلي بالأوقات ولا يتحرى .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن نصر الحذاء ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثني عبد الرحمن بن مهدي ، قال : كان بشر بن منصور يقول لي : اجعل العلم فضلا - يعني في الساعات التي لا شغل فيها - .

حدثنا أبو محمد ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا أحمد ، ثنا عبد الرحمن ، قال : واعدت بشر بن منصور أنا وأبو الخصيب عبد الله بن ثعلبة ، وبشر بن السري ، في أن نأتيه ، فلما أتيناه قال : استخرت الله في مجيئكم إلي فكان الغالب على قلبي أن لا تجيئوا ، قال عبد الرحمن : وأتاني مرة في حاجة فقلت له : ألا بعثت إلي حتى آتيك . قال : لا ، الحاجة لي ، قال عبد الرحمن : وعرضت عليه دابة يركب يرجع عليها ؟ قال : أكره أن أعود نفسي هذه العادة ، قال عبد الرحمن : وبنى عيسى بن جعفر بركة ، فكان لا يشرب من مائها ويبعث إلى النهر جارية له فتجيئه بجرة ، فقال لو كنت غنيا لم يفطن لي ، كنت أرسل من يستقي لي على حمار ، ثم تدارك كلمته فقال : أستغفر الله إني لبخير إني لبخير ، قال عبد الرحمن : فكان بشر بن منصور يكره أن يشتري من رجل بنى كويخا في غير حقه .

[ ص: 240 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا عمارة بن يحيى أبو حمزة ، قال : قلت لعبد الرحمن بن مهدي : أيبعث الرجل بالسلام إلى أهل الرجل ؟ قال : نعم ! وقد كان بشر بن منصور - ولم أر مثله قط - إذا أتاني بعث إلى أهلنا بالسلام ، وإن حفظ الإخاء من الدين ، والكرم من الدين ، قال : وسألت عبد الرحمن عن الرجل يسلم على القوم وهم يأكلون وهو صاحب هوى أو فاسق ، أيدعونه إلى طعامهم ؟ قال : نعم ! قال لي بشر بن منصور : إني لأدعو إلى طعامي من لو نبذت إلى الكلب كان أحب إلي من أن يأكله ، قال عبد الرحمن : وليتق الرجل دناءة الأخلاق كما يتقي الحرام .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد الحذاء ، ثنا الدورقي ، حدثني عباس بن الوليد بن نصر ، قال : ربما قبض بشر على لحيته ويقول : أطلب الرياسة بعد سبعين سنة ؟ وقال بشر : إن لكل شيء ميدعا فاجعل لنفسك ميدعا ، قال عباس : يقول لكل شيء وقاية ، فاجعل لنفسك وقاية ، لا تحمل على نفسك حملا تغلب .

حدثنا أبو محمد ، ثنا أحمد الدورقي ، حدثني غسان بن الفضل ، قال : كان بشر بن منصور من الذين إذا رؤوا ذكر الله ، وإذا رأيت وجهه ذكرت الآخرة ، رجل منبسط ليس بمتماوت ، ذكي فقيه .

قال : وحدثني غسان بن الفضل ، حدثني أبو إسحاق الشامي قال : قال فلان - وسمى رجلا : حج العام بشر بن منصور ، ومحمد بن يوسف ، إني أراه سيغفر العام لأهل الموسم .

قال : وحدثني غسان قال : قال شقيق العصفري لبشر بن منصور : يسرك أن لك مائة ألف ؟ فقال : لأن تندرا - وأشار إلى عينيه - أحب إلي من ذاك .

قال غسان : وكان بشر رجلا من العرب ، وعلم بنيه عمل الخوص .

قال : وحدثني غسان ، حدثني أسيد بن جعفر بن أخي بشر بن منصور ، قال : بشر بن منصور ما فاتته التكبيرة الأولى قط ، ولا رأيته قام في مسجدنا سائل قط فلم يعط شيئا إلا أعطاه ، وأوصاني في كتبه أن اغسلها أو ادفنها ، قال غسان : وكنت أرى بشرا إذا رآه الرجل من إخوانه قام معه حتى يأخذ بركابه ، وفعل بي ذاك كثيرا ، وقال لي بشر : [ ص: 241 ] رأيت من يأتي الفقهاء والقصاص أرق قلبا ممن لا يأتي القصاص .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي ، حدثني عبد الخالق أبو همام الزهراني ، قال : قال بشر بن منصور : أقل من معرفة الناس فإنك لا تدري ما يكون ، قال : فإن كان شيء - يعني فضيحة في القيامة - كان من يعرفك قليلا .

قال : وحدثنا سهل بن منصور ، قال : كان بشر يصلي يوما فأطال الصلاة ورأى رجلا ينظر إليه ففطن له بشر ، فقال للرجل : لا يعجبك ما رأيت مني فإن إبليس قد عبد الله مع الملائكة كذا وكذا .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : قلت لبشر بن منصور : إنا لنجلس مجلس خير وبركة ، قال : نعم المجلس ، قال : قلت له : إنه ربما لم يجلس إلي فكأني أغتم ، قال : إن كنت تشتهي أن يجلس إليك اترك هذا المجلس .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثني زهير السجستاني أبو عبد الرحمن ، قال : سمعت بشر بن منصور ، يقول : ما جلست إلى أحد ولا جلس إلي أحد ، فقمت من عنده أو قام من عندي ، إلا علمت أني لو لم أقعد إليه ، أو يقعد إلي كان خيرا لي .

حدثنا عبد الله ، ثنا أحمد ، ثنا أحمد ، حدثني محمد بن عبد الله الأنصاري ، ثنا أيوب بن عبد الله الأنصاري ، قال : كنا عند بشر بن منصور فحدثنا فقال : لقد فاتني منذ كنت معلما خير كثير أو شيء كثير .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، قال علي بن المديني : بلغني عن عبد الرحمن بن مهدي ، قال : قال بشر بن منصور : إني لأذكر الشيء من أمر الدنيا ألهي به نفسي عن ذكر الآخرة أخاف على عقلي .

حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن جميل ، ثنا علي بن مسلم ، ثنا سيار ، ثنا بشر بن المفضل ، قال : رأيت بشر بن منصور في المنام فقلت : [ ص: 242 ] يا أبا محمد ، ما صنع الله بك ؟ قال : وجدت الأمر أهون مما كنت أحمل على نفسي .

حدثنا محمد بن أحمد بن عمر ، ثنا أبي ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا محمد بن قدامة ، قال : لما احتضر بشر بن منصور قيل له : أوص بدينك ، قال : أنا أرجو ربي لذنبي ، أفلا أرجوه لديني ؟ فلما مات قضى عنه دينه بعض إخوانه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن روح ، حدثني حسين بن الحسن ، عن ابن عيينة ، قال : قال رجل لبشر بن منصور : عظني ، قال : عسكر الموتى ينتظرونك .

التالي السابق


الخدمات العلمية