صفحة جزء


380 - خزيمة أبو محمد العابد

ومنهم خزيمة أبو محمد العابد كان عن الوضيعة حائدا ، وإلى الرفيعة رائدا .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن سفيان ، ثنا الحسين بن يحيى بن كثير العنبري ، ثنا خزيمة أبو محمد - وكان من العابدين - ، قال : دخل أبو يوسف القاضي يعقوب بن إبراهيم على داود الطائي ، فقال : ما رأيت أحدا رضي من الدنيا بمثل ما رضيت به ، فقال : يا يعقوب من رضي بالدنيا بمثل كلها عوضا عن الآخرة فذلك الذي رضي بأقل مما رضيت به .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا الحسن بن محمد بن يحيى بن كثير ، ثنا أبو محمد خزيمة قال : قال رجل لمحمد بن واسع : أوصني ؟ قال : أوصيك أن تكون ملكا في الدنيا والآخرة قال : كيف لي بذلك ؟ قال : ازهد في الدنيا .

[ ص: 303 ] حدثنا محمد بن أحمد بن أبان ، ثنا أبي ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا الحسن بن يحيى بن كثير ، ثنا خزيمة أبو محمد ، أن رجلا أتى بعض الزهاد ، فقال له الزاهد : ما جاء بك ؟ قال : بلغني زهدك ، قال : أفلا أدلك على من هو أزهد مني ؟ قال :ومن هو ؟ قال : أنت ، قال : وكيف ذلك ؟ قال : لأنك زهدت في الجنة وما أعد الله فيها وزهدت أنا في الدنيا على فنائها وذم الله إياها ، فأنت أزهد مني .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا أبي ، ثنا أبو بكر ، ثنا الحسن بن يحيى ، ثنا خزيمة أبو محمد ، قال : كانت دعوة بكر بن عبد الله المزني لمن لقي من إخوانه أن يقول له : زهدنا الله وإياك زهادة من أمكنه الحرام والذنوب في الخلوات ، فعلم أن الله سبحانه وتعالى يراه فتركه .

التالي السابق


الخدمات العلمية