صفحة جزء
ومما أسند مالك :

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الرحمن بن معدان بن جمعة اللاذقي ، ثنا إسحاق بن محمد الفروي ، ثنا مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن أنس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن ينتبذ في الدباء والمزفت " . غريب من حديث مالك لم يسنده أحد إلا الفروي .

حدثنا عمر بن أحمد بن عمر القاضي ، ومحمد بن حميد ، قالا : ثنا أحمد بن زكريا بن يحيى النيسابوري ، ثنا محمد بن إسحاق البكري ، حفظا ، ثنا يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالك ، عن الزهري ، عن أنس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يأكل الثوم ولا الكراث ولا البصل من أجل أن الملائكة تأتيه ، [ ص: 333 ] ولأنه يكلم جبريل عليهما السلام " . غريب من حديث مالك لم يحدث به عنه إلا يحيى بن يحيى .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، وإبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، قالا : ثنا أحمد بن محمد الأزهري ، ثنا محمد بن سليمان بن هشام ، ثنا وكيع ، عن مالك ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أوذي أحد مثل ما أوذيت في الله " غريب من حديث مالك ، تفرد به وكيع .

حدثنا عبد الله بن الحسين الصوفي النيسابوري ، ثنا أحمد بن أبي عمران الفرائضي ، ثنا محمد بن إسماعيل بن إسحاق الرازي ، قال : ثنا محمد بن سليمان ، ثنا سليمان بن عيسى ، ثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن أنس بن مالك ، قال : قلت : يا رسول الله ، ما تقول في القليل العمل الكثير الذنوب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل ابن آدم خطاء ، فمن كانت له سجية عقل وغريزة يقين لم تضره ذنوبه شيئا " قيل : وكيف ذلك يا رسول الله قال : " لأنه كلما أخطأ لم يلبث أن يتوب توبة تمحو ذنوبه ، ويبقى له فضل يدخل به الجنة ، فالعقل أداة العامل بطاعة الله وحجة على أهل معصية الله " غريب من حديث مالك ، تفرد به سليمان بن عيسى - وهو الحجازي - وفيه ضعف .

حدثنا محمد بن إسحاق القاضي الأهوازي ، ثنا محمد بن نعيم ، ثنا إبراهيم بن حميد الطويل ، ثنا - شعبة ، عن مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يريد الأضحية فلا يأخذن من شعره ، ولا يقلمن أظفاره ، حتى يضحي " غريب من حديث - شعبة ، عن مالك ، عن الزهري ، لم نكتبه إلا من حديث إبراهيم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبيد الله بن محمد العمري ، ثنا بكر بن عبد الوهاب ، حدثني محمد بن عمر الواقدي ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، حدثني سعيد بن المسيب ، حدثني أبو هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " - عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة " غريب من حديث مالك ، تفرد به عنه الواقدي .

[ ص: 334 ] حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن حماد بن سفيان القاضي ، ثنا يزيد بن عمرو بن البزاز ، ثنا يزيد بن مروان ، ثنا مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن سهل بن سعد : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع اللحم بالحيوان " غريب من حديث مالك ، عن الزهري ، عن سهل ، تفرد به يزيد بن عمرو ، عن يزيد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا محمد بن الفرج بن ميسرة ، ثنا حبيب كاتب مالك ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يجمع الله تعالى بين من ينفق في سبيله ، وبين من يشح بما أعطاه الله " غريب من حديث مالك ، تفرد به محمد بن الفرج عن حبيب .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن الحسين بن حفص ، ثنا أبو سبرة المدني ، ثنا مطرف ، ثنا مالك ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، أن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني ، قال : " لا تغضب " غريب من حديث مالك ، عن الزهري ، تفرد أبو سبرة ، عن مطرف .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا محمد بن أحمد بن سهل البركاني القاضي ، ثنا عبد الله بن شبيب ، ثنا محمد بن سلمة ، عن المغيرة بن عبد الرحمن ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما الناس كإبل مائة ، لا تكاد تجد فيها راحلة " غريب من حديث مالك ، عن الزهري متصلا ، لم نكتبه إلا من حديث سلمة عن المغيرة .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا يحيى بن محمد ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن يونس السراج ، ثنا عبد الله بن محمد بن ربيعة المصيصي ، ثنا مالك بن أنس ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دخلت الجنة فرأيت فيها قصرا من ذهب ، فقلت : لمن هذا ؟ فقالوا : لرجل من قريش ، فظننت أنه لي ، فقلت : ومن هو ؟ قالوا : عمر بن الخطاب ، فأردت أن أدخله ، فذكرت غيرتك يا أبا حفص " ، فبكى - عمر ، وقال : أما عليك فلا أغار " صحيح من حديث محمد ، عن جابر ، متفق عليه ، غريب من حديث مالك [ ص: 335 ] تفرد به عبد الله يعرف بالقدامي .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن يونس ، ثنا عبد الله بن محمد بن ربيعة ، ثنا مالك بن أنس ، عن محمد بن المنكدر ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : دخل على النبي صلى الله عليه وسلم رجل ، فقال : " بئس أخو العشيرة " ، ثم أمر بوسادة فألقيت له ، فقام ، فقالت عائشة لما خرج : يا رسول الله ، قلت : بئس أخو العشيرة ، ثم أمرت من يلقي إليه الوسادة ، فقال : " إن من شرار الناس الذين يكرمون اتقاء شرهم " صحيح متفق عليه من حديث عروة ، عن عائشة ، غريب من حديث مالك ، عن محمد ، تفرد به عنه عبد الله بن محمد .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا القعنبي ، عن مالك ، ح . وحدثنا محمد بن حميد ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد ، حدثني أبي ، عن جدي ، عن يحيى بن أيوب ، عن مالك ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : " نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديبية البدنة عن سبعة " مشهور في الموطأ من حديث مالك ، غريب من حديث الليث ، عن يحيى ، عن مالك ، تفرد به عنه أولاده .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن داود المكي ، ثنا علي بن قتيبة الرفاعي ، ثنا مالك بن أنس ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بروا آباءكم يبركم أبناؤكم ، وعفوا تعف نساؤكم " غريب من حديث مالك ، عن أبي الزبير ، تفرد به علي بن قتيبة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان ، ثنا محمد بن سلام ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا مالك ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة " ، قالوا : فما يكفرها يا رسول الله ؟ قال : " الهموم في طلب المعيشة " . قال أحمد بن يحيى : فقلت : سمعت كيف هذا من يحيى بن بكير ولم يسمعه أحد غيرك ؟ فقال : كنت عند يحيى جالسا ، فجاءه رجل فذكر ضعف حاله ، فقال ابن بكير : ثنا مالك ، وذكره . غريب تفرد به محمد بن سلام ، عن يحيى ، عن مالك .

[ ص: 336 ] حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا أحمد بن خليد الحلبي ، ثنا يوسف بن يونس الأفطس ، ثنا مالك بن أنس ، عن محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن معبد بن كعب ، عن أبي قتادة بن ربعي ، قال : مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة ، فقال : " مستريح ومستراح منه " ، قالوا : يا رسول الله ، ما المستريح والمستراح منه ؟ قال : " العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله ، والعبد الكافر والفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب " صحيح متفق عليه ، رواه عنه أصحابه في الموطأ .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، ثنا محرز بن سلمة ، ثنا محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن محمد بن عمران الأنصاري ، قال : قال ابن عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كنت بين الأخشبين من منى - ونحا بيده نحو المشرق - فإن هناك واديا يقال له : السريرة ، سر تحتها سبعون نبيا " رواه القعنبي والناس عنه في الموطأ مثله ، ولا أعلم أحدا رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة غير ابن عمر .

حدثنا عبد الله بن جعفر بن أحمد ، ثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إسماعيل ، ثنا إسحاق بن سليمان الرازي ، عن مالك بن أنس ، عن محمد بن أبي بكر الثقفي ، قال : كنت أنا وأنس بن مالك ، ونحن غاديان إلى عرفة ، فقلت : كيف كنتم تصنعون في هذا اليوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : يهل المهل بمنى ، ويكبر المكبر ، ولا ينكر ذلك عليه " مشهور في الموطأ ، رواه أبو الشعثاء علي بن الحسن الواسطي ، عن إسحاق ، عن مالك مثله .

حدثنا علي بن حميد الواسطي ، ثنا أسلم بن سهل الواسطي ، ثنا علي بن الحسن بن سليمان الواسطي ، ثنا إسحاق بن سليمان ، مثله . ومحمد بن أبي بكر قد نسبه موسى بن عقبة ، فقال : هو محمد بن أبي بكر بن عوف بن رباح .

حدثنا محمد بن بدر ، ثنا بكر بن سهل الدمياطي ، ثنا عبد الله بن يوسف التنيسي ، ثنا مالك بن أنس ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع [ ص: 337 ] .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا محمد بن عمر الواقدي ، ثنا مالك بن أنس ، عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن ، عن عروة ، عن عائشة ، عن جدامة الأسدية ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أردت أن أنهى عن الغيلة ، ثم ذكرت أن الروم وفارس يفعلون فلا يضرهم " مشهور في الموطأ ، رواه أصحاب مالك ، ولم يجاوز عائشة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا الواقدي ، ثنا مالك ، وابن أبي الرجال ، عن أبيه ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفف ركعتي الفجر حتى أني لأتمارى أقرأ فيهما بأم القرآن أم لا " أبو الرجال اسمه محمد بن عبد الرحمن ، ولم نكتبه من حديث الواقدي مجموعا عنه إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أحمد بن سليمان الهروي ، ثنا موسى بن سهل ، ثنا إسحاق بن الحنيني ، عن مالك ، عن محمد بن عجلان ، عن أبيه ، عن - عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير بيوتكم بيت فيه يتيم مكرم " تفرد به الحنيني ، عن مالك ، وقال : عن - عمر .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا عمار بن نصر ، ثنا محمد بن أبي عثمان القرشي ، عن مالك بن أنس ، عن محمد بن عبد الله بن أبي صعصعة ، عن أبيه ، عن أبي سعيد ، عن أخيه قتادة بن النعمان ، قال : " أصيبت عيناي يوم بدر ، فسقطتا على وجنتي ، فأتيت بهما النبي صلى الله عليه وسلم ، فأعادهما مكانهما ، وبزق فيهما ، فعادتا تبرقان " غريب من حديث مالك ، تفرد به محمد بن أبي عثمان ، وإنما يعرف من حديث ابن إسحاق ، وابن الغسيل ، عن عاصم بن عمر بن قتادة ، عن أبيه . وقال ابن إسحاق : يوم أحد .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عمير بن مرداس ، ثنا عبد الله بن نافع ، ثنا مالك ، عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، أنه سمع أباه ، يقول : اغتسل سهل بن حنيف بالخرار ، فنزع جبة كانت عليه ، وعامر بن ربيعة ينظر إليه ، وكان سهل رجلا أبيض حسن الجلد ، فقال له عامر : ما رأيتك كاليوم ولا جلد عذراء ، [ ص: 338 ] فوعك سهل مكانه ، واشتد وعكه ، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبر أن سهلا وعك أنه غير رايح معك يا رسول الله ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم سهلا ، فأخبره بالذي كان من شأن عامر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " علام يقتل أحدكم أخاه ؟ ألا بركت عليه ، إن العين حق ، توضأ له " فتوضأ له ، فراح سهل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس به بأس .

حدثنا محمد بن بدر ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا عبد الله بن يوسف ، ثنا مالك ، عن محمد بن عمارة ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ، أنها سألت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إني امرأة أطيل ذيلي ، وأمشي في المكان القذر ، فقالت أم سلمة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يطهره ما بعده " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا القعنبي ، ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا الفضل بن العباس ، ثنا يحيى بن بكير ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا الهيثم بن خلف ، ثنا إسحاق بن موسى ، ثنا معن ، قالوا : ثنا مالك بن أنس ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، أنه سمع أنس بن مالك ، يقول : كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا من نخل ، وكان أحب أمواله إليه بيرحا ، وكانت مستقبلة المسجد ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخله ، ويشرب من ماء فيه طيب ، فلما أنزلت : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن الله تعالى يقول : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) ، وإن أحب أموالي إلي بيرحا ، وإنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله ، فضعها حيث أراك الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بخ بخ ، ذلك مال رابح - مرتين - وقد سمعت ما قلت ، وأنا أرى أن تجعله في الأقربين " ، فقال أبو طلحة : أفعل يا رسول الله ، فقسمها بين أقاربه وبني عمه . صحيح متفق عليه من حديث مالك في الموطأ .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، قالا : ثنا القعنبي ، عن مالك ، عن إسحاق بن عبد الله ، [ ص: 339 ] عن أنس بن مالك ، أن أعرابيا قال :يا رسول الله ، متى الساعة ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أعددت لها ؟ " قال : حب الله ورسوله ، قال : " أنت مع من أحببت " صحيح متفق عليه من حديث مالك في الموطأ " .

حدثنا علي بن حميد الواسطي ، ثنا أسلم بن سهل ، ثنا محمد بن صالح بن مهران ، ثنا عبد الله بن محمد بن عمارة القداحي ثم السعدي ، قال : سمعت هذا من مالك بن أنس سماعا يحدثنا به ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس ، قال : بعثتني أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بطير مشوي ، ومعه أرغفة من شعير ، فأتيته به ، فوضعته بين يديه ، فقال : " يا أنس ، ادع لنا من يأكل معنا من هذا الطير ، اللهم ائتنا بخير خلقك " فخرجت ، فلم تكن لي همة إلا رجل من أهلي آتيه فأدعوه ، فإذا أنا بعلي بن أبي طالب ، فدخلت فقال : " أما وجدت أحدا ؟ " قلت : لا . قال : انظر ، فنظرت فلم أجد أحدا إلا عليا ، ففعلت ذلك ثلاث مرات ، ثم خرجت فرجعت ، فقلت : هذا علي بن أبي طالب يا رسول الله ، فقال : " ائذن له ، اللهم وال ، اللهم وال " وجعل يقول ذلك بيده ، وأشار بيده اليمنى يحركها . غريب من حديث مالك ، وإسحاق ، رواه الجم الغفير عن أنس ، وحديث مالك لم نكتبه إلا من حديث القداحي تفرد به .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن هارون بن عبد الله ، ثنا أحمد بن محمد بن أنس ، ثنا عبد الوهاب بن نافع ، عن مالك بن أنس ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من حاول أمرا بمعصية كان أبعد لما رجا ، وأقرب لمجيء ما اتقى " غريب من حديث أحمد بن محمد بن إدريس ، عن عبد الوهاب .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن السري ، ثنا يوسف بن موسى المروزي ، ثنا إسماعيل بن محمد - ببيت جبرين - ثنا حبيب كاتب مالك ، ثنا مالك ، عن إسحاق بن عبد الله ، عن أنس بن مالك ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تسحروا ؛ فإن في السحور بركة " تفرد به حبيب ، عن مالك .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا القعنبي ، عن مالك ، ح . [ ص: 340 ] وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا مطلب بن شعيب ، ثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث بن سعد ، عن يحيى بن أيوب ، عن مالك ، عن أيوب السختياني ، عن ابن سيرين ، عن أم عطية ، أنها قالت : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته ، فقال : " اغسلنها ثلاثا ، أو خمسا ، أو أكثر من ذلك ، فإذا فرغتن فآذنني " قالت : فلما أن فرغنا آذناه ، فأعطانا حقوه ، فقال : " أشعرنها إياه - يعني إزاره " صحيح متفق عليه من حديث مالك في الموطأ ، غريب من حديث الليث ، عن يحيى بن أيوب .

حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب ، ثنا يحيى بن أيوب العلاف ، ثنا محمد بن روح القشيري ، ثنا يونس بن هارون الأزدي ، ثنا أبي ، عن مالك بن أنس ، عن أبيه ، عن جده ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " ثلاث يفرح بهن البدن ، ويربو عليها : الطيب ، والثوب اللين ، وشرب العسل " غريب من حديث مالك ، عن أبيه ، تفرد به القشيري .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبيد الله بن محمد العمري ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، أخبرني مالك بن أنس ، عن حماد الطويل ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى تزهي ، قيل : وما تزهي ؟ قال : " حتى تحمر " ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أرأيت إن منع الله الثمرة فبم يأخذ أحدكم مال أخيه ؟ " صحيح في الموطأ ، واللفظة الأخيرة لا يرويها كل أصحاب الموطأ .

حدثنا محمد بن الحسن بن علي اليقطيني ، ثنا الحسن بن أحمد بن قنبل الأنطاكي ، ثنا صالح بن زياد السوسي ، ثنا أحمد بن يعقوب - صحبنا في طريق مكة سنة خمس ومائتين - ثنا خالد بن إسماعيل الأنصاري ، ثنا مالك بن أنس ، عن حميد ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد إملاك رجل أو امرأة من الأنصار ، فقال : " أين شاهدكم ؟ " قالوا : يا رسول الله ، وما شاهدنا ؟ قال : " الدف " ، فأتوا به ، قال : " اضربوا على رأس صاحبكم " ، ثم جاءوا بأطباقهم فنثروها ، فهاب القوم أن يتناولوا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أزين الحلم ! ما لكم [ ص: 341 ] لا تتناولوا ؟ " قالوا : يا رسول الله ، ألم تنه عن النهبة ؟ قال : " نهيتكم عن النهبة في العساكر ، فأما في هذا وأشباهه فلا " غريب من حديث مالك ، وحميد ، لم نكتبه إلا من حديث صالح بن زياد .

حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن مقسم ، ثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق ، ثنا أحمد بن محمد بن غالب ، ثنا محمد بن سليمان التيمي ، ثنا مالك بن أنس ، حدثني حماد بن سلمة ، عن أبي العشراء الدارمي ، عن أبيه ، قال : قلت : يا رسول الله ، فيم تكون الذكاة ؟ في الخاصرة أو اللبة ؟ قال : " لو طعنت في فخذها أجزأ عنك " مشهور من حديث حماد ، غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا نافع بن محمد بن أبي عوانة أبو النضر ، ثنا جدي أبو عوانة الإسفراييني ، ثنا علي بن يزيد بن منجح ، ثنا عمر بن أيوب ، ثنا ضمرة ، عن مالك بن أنس ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن أنس بن مالك ، قال : نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى ابنه إبراهيم ، وهو في حجره يموت ، ففاضت عيناه ، فقال له عبد الرحمن : أتبكي يا رسول الله وقد نهيتنا عن البكاء ؟ فقال : " إني لم أنهكم عن هذا ، إن هذا رحمة ، من لا يرحم لا يرحم " غريب من حديث مالك وربيعة ، تفرد به عمر بن أيوب ، وهو الغفاري ، عن أبي ضمرة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ح . وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس الشامي ، قالا : ثنا محمد بن سليمان القرشي ، ثنا مالك بن أنس ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر ، قال : حدثني والدي - عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة " . غريب من حديث مالك وربيعة ، تفرد به محمد بن سليمان بن معاذ أبو الربيع التيمي البصري .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا محمد بن سليمان بن الحارث ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، وفاروق الخطابي ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم النبيل ، ثنا مالك بن أنس ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن [ ص: 342 ] ابن عباس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة ، ثم صلى ولم يتوضأ " صحيح مشهور في الموطأ .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبد الله بن يحيى بن معاوية ، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن عبد الرحمن البارودي ، ثنا نوح بن حبيب القومسي ، ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن مالك بن أنس ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات ، ولكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه " . غريب من حديث مالك ، عن زيد ، تفرد به عبد المجيد ، ومشهوره وصحيحه ما في الموطأ : مالك ، عن يحيى بن سعيد .

حدثنا أبو الحسن علي بن هارون ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا إبراهيم بن عثمان المصيصي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ح . وحدثنا بشر بن محمد بن ياسين القاضي ، ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا إبراهيم بن عيسى بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن وهب ، قالا : ثنا مالك بن أنس ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة ، فيقولون : لبيك ربنا وسعديك ، فيقول : هل رضيتم ؟ فيقولون : وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك ؟ فيقول : أنا أعطيكم أفضل من ذلك ، أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم " هذا من صحاح حديث مالك وغرائبه . رواه عنه الأئمة والمتقدمون .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أيوب بن يوسف بن أيوب ، ثنا حبوش بن رزق الله ، ثنا عبد المنعم بن بشير ، عن مالك ، وعبد الرحمن بن زيد ، كلاهما عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن - عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تعلموا العلم ، وتعلموا للعلم الوقار " غريب من حديث مالك ، عن زيد ، لم نكتبه إلا من حديث حبوش ، عن عبد المنعم .

حدثنا أبو أحمد الحسين بن علي التميمي ، ثنا محمد بن المسيب الأرغياني ، ثنا أسد بن محمد بن عبد الرحمن الخشاب - بالمصيصة - ثنا أبو حاجب الحاجبي ، [ ص: 343 ] عن مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا عقل كالتدبير في رضى الله ، ولا ورع كالكف عن محارم الله ، ولا حسب كحسن الخلق " غريب من حديث مالك ، عن زيد ، تفرد به الحاجبي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا بشير بن علي بن بشر الأنطاكي ، ثنا عبد الله بن نصر الأنطاكي ، ثنا إسحاق بن عيسى بن الطباع ، عن مالك بن أنس ، عن زياد بن مخراق ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه ، قال : قلت : يا رسول الله ، إني لأذبح الشاة وأنا أرحمها ؟ فقال : " والشاة إن رحمتها رحمك الله " . مشهور ثابت من حديث زياد ، غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من حديث بشر الأنطاكي .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا محمد بن مخلد الرعيني ، ثنا مالك بن أنس ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ساعتان تفتح فيهما أبواب السماء ، فلم ترد فيهما دعوة : حضور الصلاة ، وعند الزحف للقتال " . غريب من حديث مالك ، لم يروه عنه في الموطأ ، رواه أيوب بن سويد ، وإسماعيل بن عمر أبو المنذر ، عن مالك ، نحوه ، ورواه منيع ، عن مالك ، بزيادة لفظ .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن عمرو بن جابر ، ثنا عبيد بن محمد الصنعاني ، ثنا عبد الله بن قريش الصنعاني ، ثنا أبو مطر - واسمه منيع - عن مالك بن أنس ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تحروا الدعاء في الفيافي ، وثلاثة لا يرد دعاؤهم : عند النداء ، وعند الصف في سبيل الله ، وعند نزول القطر " .

حدثنا محمد بن المظفر ، ومحمد بن علي ، قالا : ثنا الحسين بن محمد بن حماد ، ثنا محمد بن الحارث ، ثنا محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن مالك ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رحم الله امرأ كانت عنده مظلمة لأخيه في أرض أو مال ، فليأته فليتحلله قبل أن يؤخذ منه ، وليس ثم دينار ولا درهم ، فإن كانت له حسنات أخذ من حسناته لصاحبه ، وإلا أخذ من سيئات صاحبه فطرح عليه " صحيح في الموطأ ، غريب من حديث زيد ، عن مالك ، ورواه [ ص: 344 ] إبراهيم بن طهمان ، عن يحيى بن سعيد ، عن مالك مثله ، وخالف إسحاق بن محمد الفروي ، وأصحاب مالك فيه ، فقال : عن سعيد المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا إسحاق الفروي ، ثنا مالك به .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن العباس ، ثنا أحمد بن حفص ، حدثني أبي ، ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن مالك ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي " تفرد به إبراهيم ، عن مالك ، عن سعيد ، ورواه عامة أصحابه على ما في الموطأ : مالك ، عن أبي طوالة ، عن أبي الحباب سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبد الأعلى بن مسهر ، وعبد الله بن يوسف ، ح . وحدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا إسحاق الفروي ، قالوا : ثنا مالك ، عن سالم أبي النضر ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، قال : ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأحد يمشي على الأرض إنه من أهل الجنة إلا لعبد الله بن سلام ، وهو الذي أنزل الله فيه : ( وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله ) ، لم يذكر الفروي نزول الآية . رواه يحيى بن معين ، عن عبد الأعلى ، ويحيى بن نصر ، عن عبد الله بن يوسف ، وهذا من صحيح حديث مالك وقديمه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسن بن جرير الصوري ، ثنا عتيق بن يعقوب ، حدثني مالك بن أنس ، عن أبي النضر ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السفر قطعة من العذاب ، لا يهنئ أحدكم نومه ولا طعامه ولا شرابه ، فإذا قضى أحدكم نهمته فليسرع الرجوع إلى أهله " . صحيح من حديث مالك ، اختلفت عليه على أربعة أقاويل ، المشهور ما في الموطأ ، سمي عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن مالك ، عن سهيل ، عن أبيه ، وتفرد رواد بن الجراح ، عن مالك ، عن ربيعة ، عن القاسم ، عن عائشة .

[ ص: 345 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، وإسحاق بن عيسى الطباع ، ثنا مالك بن أنس ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " سمعت الرجل يقول : هلك الناس ، فهو أهلكهم " . قال إسحاق : قلت لمالك : ما وجه هذا ؟ فقال : إما رجل كفر الناس فظن أنه خيرهم ، فازدراهم ، فقال هذا القول ، وإما رجل حزن لما رأى في الناس من النقص ، فأحزنه ذهاب أهل الخير ، فقال هذا القول ، فأرجو أن يكون لا بأس به ، وليس عليه شيء ، أو نحوها من القول .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا إسحاق الفروي ، ثنا مالك ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أقال مسلما عثرته أقاله الله يوم القيامة " ، تفرد به عبد الله ، عن إسحاق ، من حديث سهيل ، وتفرد أيضا إسحاق ، عن مالك ، عن سمي ، عن أبي صالح ، فقال : من أقال نادما .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن هلال ، ثنا الحسن بن أبي الربيع ، ثنا أصرم بن حوشب ، عن مالك ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه " . تفرد به أصرم بن حوشب ، عن مالك ، ورواه الناس عن سهيل .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا أبو بكر بن أيوب بن سلمان العطار - بالمصيصة - ثنا علي بن زياد المتوثي ، ثنا عبد العزيز بن أبي رجاء ، ثنا مالك ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وأبي سعيد الخدري قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أطع ربك تسمى عاقلا ، ولا تعصه تسمى جاهلا " غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من حديث ابن أبي رجاء .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا إسماعيل بن أبي إدريس ، ح . وحدثنا محمد بن بدر ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا عبد الله بن يوسف ، ح . وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا القعنبي ، قالوا : عن مالك ، عن [ ص: 346 ] سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده ، فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد ، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " مشهور ثابت في الموطأ .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن الفضل السقطي ، ثنا إسحاق بن بشر الكاهلي ، ثنا مالك ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل دين خلق ، وخلق الإسلام الحياء " اختلف على مالك فيه على أقاويل ، فحديث سمي تفرد به الكاهلي ، ورواه عيسى بن يونس ، عن مالك ، عن الزهري ، عن أنس ، تفرد به عنه ابن سهم ، ورواه مسعدة بن اليسع ، عن مالك ، عن سلمة ، عن طلحة بن يزيد بن ركانة ، عن أبي هريرة ، ينفرد به ، وفي الموطأ عن سلمة ، عن طلحة ، من دون أبي هريرة .

حدثنا محمد بن بدر ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا عبد الله بن يوسف ، ح . وحدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا أبو عقيل إبراهيم بن علي النصيبي ، ثنا عبد الملك بن زياد ، قالا : ثنا مالك بن أنس ، عن صالح بن كيسان ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : " فرضت الصلاة ركعتين ركعتين في الحضر وفي السفر ، فأقرت صلاة السفر ، وزيدت في الحضر " مشهور في الموطأ .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا الحسين بن محمد بن عبيد العجلي ، ثنا أبو مصعب الزهري ، ثنا مالك بن أنس ، عن صالح بن كيسان ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن زيد بن خالد الجهني ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الديك ؛ فإنه يدعو إلى الصلاة " تفرد به أبو مصعب ، عن مالك متصلا .

حدثنا محمد بن الحسن ، وحبيب بن الحسن ، وفاروق الخطابي ، في جماعة ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم النبيل ، أنبأنا مالك ، عن طلحة بن عبد الملك ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نذر أن يطيع الله فليطعه " مشهور في الموطأ ، ورواه عبد الله بن إدريس ، عن مالك ، وعبيد الله بن عمر ، عن طلحة ، تفرد به ابن إدريس بحديث عبيد الله .

[ ص: 347 ] حدثنا محمد بن بدر ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا عبد الله بن يوسف ، ثنا مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عباد بن تميم ، عن عبد الله بن زيد المازني ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما بين بيتي وبين منبري روضة من رياض الجنة " مشهور في الموطأ .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا القعنبي ، ح . وحدثنا سليمان ، ثنا أبو يزيد القراطيسي ، ثنا عبد الله بن عبد الحكم ، قالا : ثنا مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن أبي عمرة الأنصاري ، عن زيد بن خالد الجهني ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أخبركم بخير الشهداء ؟ الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها ، أو يخبر بشهادته قبل أن يسألها " مشهور في الموطأ . وقال القعنبي : عن أبي عمرة ، وقال ابن عبد الحكم : عن أبي عمرة ، ورواه ابن عباس بن سهل ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو ، عن عبد الله بن عمر بن عثمان ، عن خارجة بن زيد ، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة ، عن زيد ، فسماه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الشهر تسع وعشرون ، فلا تصوموا حتى تروه ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فاقدروا له " .

وقال : " تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر " حدث به رسته ، عن روح مثله ، وهي في الموطأ .

حدثنا محمد بن عيسى الأديب ، ثنا عمر بن مرداس ، ثنا عبد الله بن نافع ، ثنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المؤمن يأكل في معاء واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء " كذا رواه - عمر ، عن عبد الله بن دينار . ورواه أيضا عمير ، عن عبد الله ، عن مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج . ومشهور ما في الموطأ : مالك ، عن سهل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو الزنباع ، وعمرو بن أبي الطاهر بن السرح ، قالا : ثنا عبد العزيز بن يحيى ، ثنا مالك ، عن نافع ، وعبد الله بن دينار ، عن ابن [ ص: 348 ] عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : ( يوم يقوم الناس لرب العالمين ) ، قال : " يقومون حتى يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه " . نافع مشهور ، وعبد الله غريب .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا القعنبي ، عن مالك ، ح . وحدثنا محمد بن حميد ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا سليمان بن الفضل ، ثنا محمد بن غزية الحكمي ، ثنا أبي ، ثنا الأوزاعي ، عن مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو المشرق ، فقال : " ألا إن الفتنة ههنا ، ألا إن الفتنة ههنا ، من حيث تطلع قرن الشيطان " مشهور في الموطأ ، وحديث الأوزاعي ينفرد به الحكمي .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري ، ثنا محمد بن الفضل بن عبد الله ، ثنا الفضل بن عبد الله ، عن مالك بن سليمان الهروي ، ثنا مالك بن أنس ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المغرب وتر النهار " . غريب من حديث مالك ، تفرد به مالك بن سليمان .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا علي بن رستم ، ثنا الهيثم بن خالد ، ثنا موسى بن محمد الموقري ، ثنا مالك بن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : قيل : يا رسول الله ، أي العباد أحب إلى الله ؟ قال : " أنفع الناس للناس " قيل : فأي العمل أفضل ؟ قال : " إدخال السرور على قلب المؤمن " ، قيل : وما سرور المؤمن ؟ قال : " إشباع جوعته ، وتنفيس كربته ، وقضاء دينه ، ومن مشى مع أخيه في حاجته كان كصيام شهر واعتكافه ، ومن مشى مع مظلوم يعينه ثبت الله قدميه يوم تزل الأقدام ، ومن كف غضبه ستر الله عورته ، وإن الخلق السيئ يفسد الأعمال كما يفسد الخل العسل " . غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من حديث الهيثم ، عن الموقري .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات ، ثنا القعنبي ، ثنا مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من شرار الناس ذو الوجهين ، الذي يأتي هؤلاء بوجه ، [ ص: 349 ] وهؤلاء بوجه " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبيد الله بن محمد الغمري ، ثنا أبو مصعب ، ثنا مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم سلم علي في شرق ولا غرب إلا أنا وملائكة ربي نرد عليه السلام " ، فقال له قائل : يا رسول الله ، فما بال أهل المدينة ؟ فقال له : " وما يقال لكريم في جيرته وجيرانه ، إنه مما أمر الله به من حفظ الجوار وحفظ الجيران " . غريب من حديث مالك ، تفرد به أبو مصعب .

حدثنا علي بن أحمد بن أبي غسان ، ثنا جعفر بن محمد بن موسى النيسابوري ، ح . وحدثنا عبد الله بن حامد الأصبهاني ، ثنا مكي بن عبدان ، قالا : سهل بن عمار ، ثنا أبو بكر بن عبد الرحمن العمري ، ثنا العمري ، ومالك بن أنس ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم " . تفرد به سهل ، والمشهور في الغسل ، عن مالك ، عن الزهري ، عن سالم ، عن نافع ، عن ابن عمر ، وصفوان بن سليمان ، عن عطاء . وتفرد به معن ، عن مالك ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة .

حدثنا علي بن أحمد المصيصي ، ثنا أحمد بن خليد الحلبي ، ثنا مطرف ، ثنا مالك ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم أفرد الحج " ، مشهور في الموطأ .

حدثنا أبو النضر شافع بن محمد بن أبي عوانة ، ثنا محمد بن عبد الله الفرغاني ، - أخو زعل - ثنا علي بن حرب ، ثنا عبد الرحمن بن يحيى ، ثنا مالك ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ القرآن فأعربه كانت له عند الله دعوة مستجابة ، إن شاء عجلها له في الدنيا ، وإن شاء ذخرها له في الآخرة " . غريب في حديث مالك ، تفرد به عبد الرحمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية