صفحة جزء
[ ص: 3 ] بسم الله الرحمن الرحيم

حدثنا أبو محمد بن حيان ، حدثنا أحمد بن الحسن ، ثنا المخرمي ، قال : سمعت أبا السري ، يقول : قيل لفضيل بن عياض في بعض ما كان يذهب إليه من الورع : " من إمامك في هذا ؟ قال : سفيان الثوري " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن حماد ، ثنا إسماعيل بن أبي الحارث ، ثنا الأخنسي ، قال : سمعت ابن يمان ، يقول : " ما رأيت مثل سفيان ، ولا أبصر سفيان مثله ، أقبلت الدنيا عليه فصرف وجهه عنها " .

حدثنا عبد المنعم بن عمر ، ثنا أحمد بن محمد بن زياد ، ثنا أبو داود ، ثنا إسحاق بن الجراح الأذني ، حدثني عبد الله بن محمد ، حدثني مت البلخي ، قال : " أهديت لسفيان الثوري ثوبا فرده علي ، قلت له : يا أبا عبد الله ، لست أنا ممن يسمع الحديث حتى ترده علي قال : " علمت أنك ليس ممن يسمع الحديث ، ولكن أخوك يسمع مني الحديث ، فأخاف أن يلين قلبي لأخيك أكثر مما يلين لغيره " .

حدثنا عبد المنعم بن عمر ، ثنا أحمد بن محمد ، ثنا محمد بن إسماعيل الصائغ ، ثنا الحلواني ، ثنا يحيى بن أيوب ، ثنا مبارك بن سعيد ، قال : " جاء رجل إلى سفيان ببدرة - أو ببدرتين - وكان أبو ذاك صديقا لسفيان ، قال الرجل : وكان سفيان يأتيه كثيرا ، قال : فقال له : يا أبا عبد الله ، في نفسك من أبي شيء ؟ فقال : يرحم الله أباك ، كان وكان ، فأثنى عليه ، قال : فقال : يا أبا عبد الله ، قد عرفت كيف صار إلي هذا المال ، فأنا أحب أن تأخذ هذه تستعين بها على عيالك ، قال : فقبل سفيان ذلك ، وقام الرجل ، فلما كاد أن يخرج ، قال لي : يا مبارك ، الحقه فرده علي ، فقال : يا ابن أخي ، أحب أن تأخذ هذا المال ، قال له : يا أبا عبد الله في نفسك منه شيء ؟ قال : لا ! ولكن أحب أن تأخذه ، فما زال به حتى أخذه فذهب به ، قال : فلما خرج لم أملك نفسي أن جئت إليه ، فقلت : ويلك أي شيء ؟ قلبك هذا حجارة ، عد أن ليس لك عيال ، أما ترحمني ؟ [ ص: 4 ] أما ترحم إخوتك ؟ أما ترحم عيالنا وعيالك ؟ قال : فأكثرت عليه فقال : الله يا مبارك ، تأكلها هنيئا مريئا وأسأل أنا عنها !! " .

حدثنا عبد المنعم بن عمر ، ثنا أحمد بن محمد ، ثنا عباس الترقفي ، قال : سمعت محمد بن يوسف الفريابي ، يقول : قال سفيان الثوري : " إذا رأيتموني قد تغيرت عن الحال الذي أنا عليه اليوم فاعلموا أني قد بدلت " .

التالي السابق


الخدمات العلمية