صفحة جزء
حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا حجاج بن منهال . وثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، ثنا الحسن بن المثنى قال : أخبرنا عفان ، قالا : ثنا حماد ، ثنا عاصم ، عن زر ، عن عبد الله قال : كنت أجتني لرسول الله صلى الله عليه وسلم سواكا من الأراك ، فكانت الريح تكفوه ، وكان في ساقه دقة ، فضحك القوم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما يضحككم ؟ قالوا : من دقة ساقيه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من أحد . رواه جرير وعلي بن عاصم ، عن مغيرة ، عن أم موسى ، عن علي بن أبي طالب عليه السلام .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق قال : سمعت أبا عبيدة يحدث عن أبيه قال : بينما أنا أصلي ذات ليلة ، إذ مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : سل تعطه . قال عمر : ثم انطلقت إليه ، فقال عبد الله : إن لي دعاء ما أكاد أن أدعه ، اللهم إني أسألك إيمانا لا يبيد ، ونعيما لا ينفد ، وقرة عين لا تنقطع - أو قال : لا تبيد - ومرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد . رواه الأعمش عن أبي إسحاق نحوه ، وعاصم عن زر عن عبد الله .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عبد العزيز بن محمد ، عن شريك بن أبي نمر ، عن عون بن عبد الله بن عتبة قال : بينما عبد الله يدعو بدعاء ، إذ مر به رسول [ ص: 128 ] الله صلى الله عليه وسلم ، ومعه أبو بكر وعمر ، فلما جاز به رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع دعاءه ورسول الله لا يعرفه . فقال : من هذا ؟ سل تعطه . فرجع أبو بكر إلى عبد الله ، فقال : الدعاء الذي كنت تدعو به آنفا أعده علي ، فقال : حمدت الله ومجدته ، ثم قلت : لا إله إلا أنت ، وعدك حق ، ولقاؤك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، ورسلك حق ، وكتابك حق ، والنبيون حق ، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق . رواه سعيد بن أبي الحسام عن شريك ، وأدخل سعيد بن المسيب بين عون وعبد الله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا سعيد بن أبي ربيع السمان ، ثنا سعيد بن سلمة بن أبي الحسام ، ثنا شريك بن أبي نمر ، عن عون بن عبد الله ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن مسعود ، أنه بينما هو في المسجد جالس ، مر به النبي صلى الله عليه وسلم وهو يدعو . . . فذكر مثله .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن شريك ، ثنا إبراهيم بن إسماعيل ، حدثني أبي ، عن أبيه يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن سلمة ، عن أبي الزعراء ، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تمسكوا بعهد عبد الله بن مسعود .

التالي السابق


الخدمات العلمية