صفحة جزء


حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن السماك ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن المسيب بن رافع ، عن ابن مسعود . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشتروا السمك في الماء فإنه غرر " غريب المتن والإسناد لم نكتبه من حديث ابن السماك إلا من حديث أحمد بن حنبل .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، حدثنا سعيد بن سعدان ، حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حدثنا محمد بن صبيح ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله . قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن المسكين ليس بالطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان، قالوا: فما المسكين يا رسول الله ؟ قال : المسكين الذي ليس له مال يغنيه ويستحي أن يسأل الناس ولا يفطن له فيتصدق عليه . غريب من حديث ابن السماك تفرد به عنه إسحاق .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا سعيد بن سعدان ، ثنا إسحاق بن موسى الأنصاري ، ثنا محمد بن صبيح بن السماك ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تدرون ، أي الصدقة خير ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : فإن خير الصدقة أن تمنح أخاك الدرهم أو لبن الشاة " .

حدثنا محمد بن عمر ، ثنا سعيد بن سعدان ، ثنا إسحاق ، ثنا محمد بن صبيح ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليتقي أحدكم وجهه عن النار ولو بشق تمرة " لم يرو هذه الأحاديث عن ابن السماك ، عن الهجري ، إلا إسحاق .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا محمد بن إبراهيم بن أبان السراج ، ثنا يحيى بن أيوب ، ثنا ابن السماك ، ثنا عنبسة بن عبد الرحمن ، عن مسلم ، عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تدعوا عشاء الليل [ ص: 215 ] ولو بكف من حيس فإن بركته تهرب " . غريب من حديث عنبسة وابن السماك لم نكتبه إلا من حديث يحيى بن أيوب .

· حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن إسماعيل بن صبيح ، وجدت في كتاب أبي ثنا ابن السماك ، عن سفيان الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه وضع يده اليمنى تحت الأذن ثم قال : " اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " . صحيح ثابت من حديث البراء لم نكتبه من حديث ابن السماك إلا من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية