صفحة جزء
460 - علي بن بكار

قال الشيخ أبو نعيم رحمه الله تعالى : ومنهم المرابط الصبار المجاهد الكرار علي بن بكار - رحمه الله تعالى ، سكن المصيصة مرابطا ، صحب إبراهيم بن أدهم وأبا إسحاق الفزاري ، ومخلد بن الحسين .

[ ص: 318 ] حدثنا محمد بن محمد بن عبيد الجرجاني ، ثنا محمد بن المسيب الأرغياني ، ثنا عبد الله بن خبيق ، قال : قال لي علي بن بكار سنة ست ومائتين : " أين تسكن ؟ " قلت : بأنطاكية ، قال : " الزم بيتك فإذا كانت لك حاجة فاقصد قضاء حاجتك فما دمت تخرج من بيتك إلى سوقك لا يلقاك من يلطم عينك فليس لحالك بأس " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن روح ، ثنا عبد الله بن خبيق ، قال : سمعت موسى بن طرفة ، يقول : كانت الجارية تفرش لعلي بن بكار فيلمس بيده ، ويقول : " والله إنك لطيب والله إنك لبارد والله لا علوتك ليلتي ، فكان يصلي الغداة بوضوء العتمة " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا يحيى بن خلف التستري ، ثنا عباس بن محمد بن حاتم ، ثنا خالد بن تميم ، قال : سئل علي بن بكار عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله " قال : أن لا يجعلك الله والفجار في دار واحدة .

حدثنا عثمان بن محمد العثماني ، حدثني أحمد بن عبد الله بن سليمان ، ثنا زكريا بن يحيى - قاضي عين زربة - ثنا أبو بكر المقابري ، قال : دخلت على علي بن بكار وهو ينقي شعيرا لفرسه ، فقلت : يا أبا الحسن أما لك من يكفيك هذا ؟ فقال لي : " كنت في بعض المغازي ، وواقعنا العدو وانهزم المسلمون وانهزمت معهم ، وقصر بي فرسي ، فقلت : إنا لله وإنا إليه راجعون ، فقال الفرس : نعم إنا لله وإنا إليه راجعون حيث تتكلم علي فلا تنقي علفي ، فضمنت أن لا يليه غيري " .

حدثنا العثماني ، ثنا أبو بكر محمد بن أحمد البغدادي ، ثنا علي بن سهل ، قال : سمعت أبا الحسن بن أبي الورد ، يقول ، قال رجل : أتينا علي بن بكار ، فقلنا له : حذيفة المرعشي يقرأ عليك السلام ، فقال : " عليكم وعليه السلام ، إني لأعرفه يأكل الحلال منذ ثلاثين سنة ، ولأن ألقى الشيطان عيانا أحب إلي من أن [ ص: 319 ] يلقاني وألقاه " قلت له في ذلك ، فقال : " أخاف أن أتصنع له فأتزين لغير الله فأسقط من عين الله " .

ومما أسند :

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا علي بن بكار ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة ، وأهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة " .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا علي بن بكار أبو الحسن المصيصي ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، عن شمر بن عطية ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي عطية ، - قال الحضرمي كذا ، قال : وإنما هو أبو طيبة - عن عمرو بن عتبة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يبيت طاهرا على ذكر فيتعار من الليل فيقوم فيسأل الله خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه " .

حدثنا محمد بن علي بن عاصم ، ثنا أحمد بن عبيد الله الدارمي الأنطاكي ، ثنا علي بن بكار ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله عتقاء في كل يوم وليلة عبيدا وإماء يعتقهم من النار ، وإن لكل مسلم دعوة مستجابة يدعوها فيستجيب له " .

حدثنا أحمد بن عبيد الله بن محمد ، ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم ، ثنا علي بن بكار ، ثنا أبو خالد ، عن أبي العالية ، عن عمر بن الخطاب ، قال : " تعلموا القرآن خمسا خمسا " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن هارون بن روح البردعي ببغداد ، ثنا علي بن بكار المصيصي ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن ليث ، عن أبي أسوع ، عن أبي ليلى ، مولى الأنصاري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر فتيان الأنصار فيحرقون على قوم بيوتهم لا يشهدون الصلاة " .

[ ص: 320 ] حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن بركة ، ثنا علي بن بكار ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، قال : قرأ الناس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة جهر فيها بالقراءة ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته أقبل عليهم فقال : " هل قرأ منكم معي أحد آنفا ؟ " قالوا : نعم ، يا رسول الله : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني أقول : ما لي أنازع القرآن ؟ " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن بركة ، ثنا علي بن بكار ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن سفيان ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ح وعن سلمة ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وذكر عنده رجل نام فلم يستيقظ حتى أصبح ، فقال " ذاك رجل بال الشيطان في أذنه أو قال في أذنيه " .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن بركة الحلبي ، ثنا علي بن بكار ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن سفيان الثوري ، عن عثمان ، عن زاذان ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة لا يهولهم الفزع ولا الحساب حتى يحشروا إلى الجنة على كثبان من مسك أسود : رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله ، ثم أم به قوما وهم به راضون ، ورجل راع في خمس صلوات بالليل والنهار ابتغاء وجه الله ، ومملوك لم يمنعه الرق عن طلب ما عند الله " .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن بركة ، ثنا علي بن بكار ، عن يزيد بن السمط ، عن الحكم بن عبد الله بن سعد الأيلي ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي الرجاء ، عن أمه عمرة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث ساعات للمرء المسلم ما دعا فيهن إلا استجيب له ما لم يسأل قطيعة رحم أو مأثما " قالت : فقلت : يا رسول الله ، أية ساعة ؟ قال : " حين يؤذن المؤذن بالصلاة حتى يسكت ، وحين يلتقي الصفان حتى يحكم الله بينهما ، وحين ينزل المطر حتى يسكن " قالت : قلت : كيف أقول يا رسول الله حين أسمع المؤذن ؟ علمني مما علمك الله واجهد ، قال : " تقولين كلما كبر الله يقول : الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا [ ص: 321 ] الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، وكفى من لم يشهد ثم صلي علي وسلمي ، ثم اذكري حاجتك " . قالت : يا عمرة ، إن دعوة المؤمن لا تذهب عن ثلاث ، ما لم يسأل قطيعة رحم أو مأثما ; إما أن يجعل له فيعطى ، وإما أن يكفر عنه ، وإما أن يدخر له .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن بركة ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الجريري ، عن أبي نضرة ، قال : قدمت المدينة فنزلت قريبا من منزل جابر بن عبد الله ، فحدثنا قال : كان منزلنا بعيدا من منزل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت بقاع قريبة من المسجد ، فأردنا أن نتحول إليها فنبني فيها لبعد منزلنا من المسجد ، وهو على ميل من سلع ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه ، فقال : " دياركم فإنما تكتب آثاركم " .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن بركة ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، ثنا علي بن بكار ، ثنا إبراهيم بن الفزاري ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن يزيد بن أبي لهم ، عن أبي الجوزاء ، عن الحسن بن علي ، قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول هؤلاء الكلمات في الوتر : " اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، ولا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا علي بن بكار ، ثنا إبراهيم بن محمد الفزاري ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث ، عن أبي نصير ، قال : قال أبي بن كعب : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم الغداة فلما سلم نظر في وجوه القوم ، ثم قال : " أشاهد فلان ؟ " قالوا : نعم ولم يحضر ، قال : " إن أثقل الصلوات في المنافقين صلاة الفجر وصلاة العشاء ، ولو علموا ما فيهما لأتوهما حبوا ، وإن الصف الأول لعلى مثل صفوف الملائكة ، ولو علمتم ما فيه لابتدرتموه ، وإن صلاتك مع رجل أفضل من صلاتك وحدك ، وصلاتك مع رجلين أزكى من صلاتك مع رجل ، وما كثر فهو أحب إلى الله عز وجل " .

حدثنا محمد ، ثنا علي بن بكار ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن أبي عروبة ، [ ص: 322 ] عن أبي محمد ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : " في كل الصلاة نقرأ كما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أسمعناكم ، وما أخفى علينا أخفيناه عليكم " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا علي بن بكار ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن عمرو بن سعيد ، عن رجاء بن حيوة ، عن عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتقرءون القرآن إذ كنتم معي في الصلاة ؟ " قال : قلنا : نعم يا رسول الله ، قال : " فلا تفعلوا إلا بأم القرآن " .

حدثنا محمد ، ثنا علي ، ثنا أبو إسحاق ، عن الأعمش ، عن سفيان بن سلمة ، عن عبد الله ، قال : كنا إذا قعدنا في الصلاة قلنا : السلام على الله قبل عباده ، السلام على جبريل وميكائيل ، السلام على فلان وفلان ، فأقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إن الله هو السلام ، فإذا قعدتم فقولوا : التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، فإنكم إذا قلتم ذلك أصابت كل عبد صالح في السماء والأرض ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنمحمدا عبده ورسوله ، ثم يتخير بعد من الدعاء ما شاء " .

حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد المفتولي ، ثنا حاجب بن أركين ، ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم ، ثنا علي بن بكار ، ثنا أبو أمية بن يعلى ، عن سعيد المقبري ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عاشوراء يوم التاسع " .

التالي السابق


الخدمات العلمية