صفحة جزء
547 - سهل بن عبد الله بن الفرحان

قال الشيخ رضي الله عنه : ومنهم الطاهر المطهر أبو طاهر سهل بن عبد الله الفرحان الأسفهرديري - قرية من ربض المدينة ، مدينة أصبهان - رحمة الله تعالى عليه ، كان مجاب الدعوة .

لقي أحمد بن عاصم الأنطاكي ، وأحمد بن أبي الحواري ، وأبا يوسف الغسولي وعبد الله بن خبيق ونظراءهم بالشام ، فأقام بالثغر مدة وكتب بمصر والشام الحديث الكثير . كان أهل بلدنا مفزعهم إلى دعائه عند النوائب والمحن ، كان سبب طهارته إذا دخل الحمام للتنظف ورأى بعض الناس عراة سأل ربه أن يكفيه أمر التنظف ودخول الحمام . فسقطت شعرته فلم تنبت بعد دعوته . وكانت له شجرة جوز تحمل كل سنة كثيرا ، فسقط منها رجل فاستعظم ذلك وقال : اللهم أيبسها . فيبست فلم تحمل بعد ذلك . وله آثار كثيرة في إجابة أدعيته مشهورة ، اقتصرنا منها على ما ذكرنا .

فأما رفيع حاله من إدمان الذكر والمشاهد والحضور والمسامرة والتعري من حظوظ النفس والموافقة ، والتبري من رؤية الناس والمخالطة ، فشائع ذائع . حكى ذلك عنه مشايخنا من إخوانه وزواره ، ولقي من الجهال فيما نقل من مذهب الشافعي - فإنه أول من حمل من علم الشافعي - مختصر حرملة بن يحيى ، عن الشافعي ، فاستعظم ذلك الجهال الذين كانوا على مذهب أهل العراق فصبر على أذاهم ولم يعارضهم بشيء محتسبا في ذلك ، إلى أن مضى حميدا رشيدا رحمه الله . توفي سنة ست وسبعين ومائتين ، تقدم موته على موت أبي محمد سهل بن عبد الله التستري .

فمما رواه ما حدثناه أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا أبو طاهر سهل بن عبد الله ، ثنا أبو أيوب سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، ثنا الوليد بن [ ص: 213 ] مسلم ، ثنا عفير بن معدان أبو كامل ، عن سليم بن عامر ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا نادى المنادي فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء فمن نزل به كرب أو شدة فليتحين المنادي ، فإذا كبر كبر ، وإذا تشهد تشهد ، وإذا قال : حي على الصلاة قال : حي على الصلاة ، وإذا قال : حي على الفلاح قال : حي على الفلاح ، ثم قال : اللهم رب هذه الدعوة الصادقة الحق المستجاب لها ، دعوة الحق كلمة التقوى أحينا عليها وأمتنا عليها وابعثنا عليها ، واجعلنا من خيار أهلها محيا ومماتا ، ثم سل الله حاجتك " . غريب من حديث سليم وعفير لا أعلم رواه عنه إلا الوليد .

حدثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا سهل بن عبد الله ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا بقية بن الوليد ، حدثني يوسف بن كثير ، عن نوح بن ذكوان ، عن الحسن ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت " . غريب من حديث الحسن عن أنس ، لا أعلم رواه عنه إلا نوح .

حدثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا سهل بن عبد الله ، ثنا محمد بن أبي السري ، ثنا بقية ، عن ابن لهيعة ، عن دراج أبي السمح ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول الله عز وجل يوم القيامة : أين جيراني ؟ فتقول الملائكة : ومن ينبغي أن يكون جارك ؟ فيقول : عمار مسجدي " . غريب من حديث أبي الهيثم سليمان بن عمرو العتواري ، لا أعلم رواه له راويا إلا دراجا .

التالي السابق


الخدمات العلمية