صفحة جزء
حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد الكريم ، ثنا الحسن بن إسماعيل بن راشد الرملي ، ثنا ضمرة بن سعد ، ثنا ابن شوذب ، عن مطرف ، عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ابن أخي أبي ذر ، قال : دخلت مع عمي على عثمان ، فقال لعثمان : ائذن لي في الربذة . فقال : نعم ، ونأمر لك بنعم من نعم الصدقة تغدو عليك وتروح ، قال : لا حاجة لي في ذلك ، تكفي أبا ذر صرمته . ثم قام فقال : اعزموا دنياكم ودعونا وربنا وديننا ، وكانوا يقتسمون مال عبد الرحمن بن عوف ، وكان عنده كعب ، فقال عثمان لكعب : ما تقول فيمن جمع هذا المال فكان يتصدق منه ويعطي في السبل ، ويفعل ويفعل ؟ قال : إني لأرجو له خيرا . فغضب أبو ذر ورفع العصا على كعب وقال : وما يدريك يا ابن اليهودية ، ليودن صاحب هذا المال يوم القيامة لو كانت عقارب تلسع السويداء من قلبه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أحمد بن أسد ، ثنا أبو معاوية ، عن موسى بن عبيدة ، عن عبد الله بن خراش قال : رأيت أبا ذر رضي الله تعالى عنه بالربذة في ظلة له سوداء ، وتحته امرأة له سحماء وهو جالس على قطعة جوالق ، [ ص: 161 ] فقيل له : إنك امرؤ ما يبقى لك ولد ، فقال : الحمد لله الذي يأخذهم في دار الفناء ويدخرهم في دار البقاء ، قالوا : يا أبا ذر لو اتخذت امرأة غير هذه ، قال : لأن أتزوج امرأة تضعني أحب إلي من امرأة ترفعني ، فقالوا له : لو اتخذت بساطا ألين من هذا ؟ فقال : اللهم غفرا ، خذ مما خولت ما بدا لك .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عفان ، ثنا همام ، ثنا قتادة ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء الرحبي : أنه دخل على أبي ذر رضي الله تعالى عنه وهو بالربذة ، وعنده امرأة له سوداء شعثة ليس عليها أثر المجاسد والخلوق ، قال : فقال : ألا تنظرون إلى ما تأمرني به هذه السوداء ؟ تأمرني أن آتي العراق ، فإذا أتيت العراق مالوا علي بدنياهم ، وإن خليلي عهد إلي أن دون جسر جهنم طريقا ذا دحض ومزلة ، وإنا إن نأتي عليه وفي أحمالنا اقتدار ، أحرى أن ننجو من أن نأتي عليه ونحن مواقير .

التالي السابق


الخدمات العلمية