صفحة جزء
650 - الحسين بن علي بن يزدانيار

ومنهم المتمسك بالتنصل والاعتذار ، أبو بكر الحسين بن علي بن يزدانيار . له لسان في لزوم الظواهر وتحقيق بمناجاته ما يعرض من الخواطر في السواتر .

سمعت محمد بن الحسين بن موسى يقول : سمعت محمد بن شاذان الرازي يقول : سمعت أبا بكر بن يزدانيار يقول : إياك والطمع في المنزلة عند الله إن كنت تحب المنزلة عند الناس .

سمعت محمد بن الحسين يقول : سمعت أبا بكر بن شاذان يقول : سمعت ابن يزدانيار يقول : الروح مزرعة الخير لأنه معدن الرحمة ، والجسد مزرعة الشر لأنه معدن الشهوة ، والروح مطبوع بالخير ، والنفس مطبوعة بإرادة الشر ، والهوى مدبر الجسد ، والعقل مدبر الروح ، والمعرفة خاطرة فيما بين العقل والهوى ، والمعرفة في القلب ، والعقل والهوى يتنازعان ويتحاربان ، والهوى [ ص: 364 ] صاحب جيش النفس ، والعقل صاحب جيش القلب ، والتوفيق من الله مدد العقل ، والخذلان مدد الهوى ، والظفر لمن أراد الله سعادته أو شقاوته ، ومن استغفر وهو ملازم للذنب محجوب عن التوبة والإنابة ، والمعرفة صحة العلم بالله ، واليقين النظر بعين القلب إلى ما وعد الله وادخره .

أسند الحديث الكثير ، ومن مسانيد حديثه .

ما أخبرني محمد بن عبد الله بن شاذان الرازي - في كتابه وقد رأيته - قال : حدثني الحسين بن علي بن يزدانيار الصوفي ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا أبو عاصم ، ثنا ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : المؤمن يأكل في معاء واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية