صفحة جزء
حدثنا أحمد بن جعفر بن [ ص: 255 ] معبد ، ثنا أبو بكر بن النعمان ، ثنا محمد بن سعيد بن سابق ، ثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب رضي الله عنه ، قال : المؤمن بين أربع : إن ابتلي صبر ، وإن أعطي شكر ، وإن قال صدق ، وإن حكم عدل ، فهو يتقلب في خمسة من النور ، وهو الذي يقول الله : ( نور على نور ) . كلامه نور ، وعمله نور ، ومدخله في نور ، ومخرجه من نور ، ومصيره إلى النور يوم القيامة ، والكافر يتقلب في خمسة من الظلم ، فكلامه ظلمة ، وعمله ظلمة ، ومدخله ظلمة ، ومخرجه في ظلمة ، ومصيره إلى الظلمات يوم القيامة .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا عبد الحميد بن جعفر ، حدثني أبي ، عن سليمان بن يسار ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل ، قال : كنت واقفا مع أبي بن كعب رضي الله تعالى عنه في ظل أجم حسان ، والناس في سوق الفاكهة اليوم ، فقال أبي : ألا ترى الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا ؟ قال : قلت : بلى ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب ، فإذا سمع به الناس ساروا إليه ، فيقول من عنده : لئن تركنا الناس يأخذون منه لا يدعون منه شيئا ، فيقتتل الناس فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ) .

ورواه الزبيدي ، عن الزهري ، عن إسحاق مولى المغيرة ، عن أبي نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن خليد الحلبي ، ثنا محمد بن عيسى بن الطباع ، ثنا معاذ بن محمد بن معاذ بن أبي بن كعب ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله الحمى ؟ قال : ( تجري الحسنات على صاحبها ما اختلج عليه قدم ، أو ضرب عليه عرق ) فقال أبي بن كعب : اللهم إني أسألك حمى لا تمنعني خروجا في سبيلك ، ولا خروجا إلى بيتك ، ولا مسجد نبيك ، قال : فلم يمس أبي قط إلا وبه حمى .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا إبراهيم بن الحجاج ، ثنا عبد العزيز بن مسلم ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بشر هذه الأمة بالسناء والنصر والتمكين ، ومن عمل منهم عمل الآخرة [ ص: 256 ] للدنيا فلم يكن له في الآخرة من نصيب ) .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان الثوري ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن الطفيل بن أبي بن كعب ، عن أبيه رضي الله تعالى عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ذهب ربع الليل قال : ( يا أيها الناس اذكروا الله ، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ) ، يقولها ثلاثا .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا شيبان بن أبي شيبة ، ثنا سلام بن مسكين ، حدثني عصمة أبو حكيمة ، عن أبي بن كعب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أعلمك كلمات مما علمني جبريل عليه السلام ؟ قال : قلت : نعم يا رسول الله ، قال : قل : اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وهزلي وجدي ، ولا تحرمني من بركة ما أعطيتني ، ولا تفتني فيما حرمتني ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية