صفحة جزء
حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا جرير ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن أبي مسعود ، قال : لما أتي حذيفة بكفنه - وكان مسندا إلى أبي مسعود فأتي بكفن جديد - فقال : ما تصنعون بهذا ؟ إن كان صاحبكم صالحا ليبدلن الله تعالى به ، وإن كان غير ذلك ليترامن به رجواها إلى يوم القيامة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو كريب ، ثنا [ ص: 283 ] يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن أبيه ، عن إسحاق أن صلة بن زفر حدثه : أن حذيفة بعثني ، وأبا مسعود فابتعنا له كفنا حلة عصب بثلاثمائة درهم ، فقال : أرياني ما ابتعتما لي ، فأريناه ، فقال : ما هذا لي بكفن إنما يكفيني ريطتان بيضاوان ليس معهما قميص ، فإني لا أترك إلا قليلا حتى أبدل خيرا منهما أو شرا منهما ، فابتعنا له ريطتين بيضاوين .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا أبو الربيع ، ثنا هشيم ، ثنا مجالد ، عن الشعبي ، عن صلة ، عن حذيفة ، قال : تعودوا الصبر فأوشك أن ينزل بكم البلاء أما إنه لا يصيبنكم أشد مما أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن مجالد ، عن محمد بن المنتشر ، عن ابن خراش ، عن حذيفة رضي الله تعالى عنه ، قال : إن في القبر حسابا ، ويوم القيامة حسابا ، فمن حوسب يوم القيامة عذب .

التالي السابق


الخدمات العلمية