صفحة جزء
حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وسليمان بن أحمد قالا : ثنا بشر بن موسى ، أخبرنا المقرئ أبو عبد الرحمن ، ثنا حيوة ، أخبرني شرحبيل بن شريك أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي ، يقول : إنه سمع [ ص: 287 ] عبد الله بن عمرو بن العاص ، يقول : لخير أعمله اليوم أحب إلي من مثليه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لأنا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يهمنا الآخرة ولا تهمنا الدنيا ، وإن اليوم قد مالت بنا الدنيا .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يونس بن محمد المؤدب ، ثنا الليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عبد الله بن عمرو : أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير ؟ قال : " تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لا تعرف " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، أخبرنا جرير ، عن عطاء بن السائب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اعبدوا الرحمن ، وأفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، تدخلوا الجنان " .

رواه أبو عوانة ، وعبد الوارث ، وخالد الواسطي ، عن عطاء مثله .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا جرير ، عن ليث ، عن أبي سليم ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده عبد الله بن عمرو ، قال : جلست من رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا ما جلست منه مجلسا قبله ولا بعده ، فغبطت نفسي فيه ما غبطت نفسي في ذلك المجلس .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا ابن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا عيسى بن يونس ، ثنا المثنى بن الصباح ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، قال : انطلقت مع عبد الله بن عمرو إلى البيت ، فلما جئنا دبر الكعبة ، قلت له : ألا تتعوذ ؟ قال : أعوذ بالله من النار ، ثم مضى حتى إذا استلم الحجر قام بين الركن والباب فوضع صدره ووجهه وبسط ذراعيه ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا عبد الله بن يزيد المقري ، ثنا سعيد بن أبي أيوب ، حدثني النعمان بن عمرو بن خالد ، عن حسين بن شفي . قال : كنا جلوسا عند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه ، فأقبل تبيع ، فقال عبد الله : أتاكم أعرف من عليها . فلما جلس قال له عبد الله : أخبرنا عن الخيرات الثلاث ، [ ص: 288 ] والشرات الثلاث ، قال : نعم ! الخيرات الثلاث : اللسان الصدوق ، وقلب تقي ، وامرأة صالحة . والشرات الثلاث : لسان كذوب ، وقلب فاجر ، وامرأة سوء ، فقال عبد الله : قد قلت لكم .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الليث بن سعيد ، وابن لهيعة ، عن عياش بن عياش ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي قال : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه يقول : لأن أكون عاشر عشرة مساكين يوم القيامة ، أحب إلي من أن أكون عاشر عشرة أغنياء ، فإن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا . يقول : يتصدق يمينا وشمالا .

لفظ الليث .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الليث بن سعد ، عن عياش بن عياش ، عن أبي عبد الرحمن ، قال : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : إن الجنة حرام على كل فاحش أن يدخلها .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا ابن لهيعة ، عن أبي قبيل ، عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أنه قال : من سقى مسلما شربة ماء باعده الله من جهنم شوط فرس - يعني حضر فرس .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : كان يقول : دع ما لست منه في شيء ، ولا تنطق فيما لا يعنيك ، واخزن لسانك كما تخزن ورقك .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا المقرئ ، ثنا ابن لهيعة ، ثنا ابن هبيرة أن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : إنه في الناموس الذي أنزل الله تعالى على موسى عليه السلام : إن الله تعالى يبغض من خلقه ثلاثة : الذي يفرق بين المتحابين ، والذي يمشي بالنمائم ، والذي يلتمس البريء ليعنته .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا ابن لهيعة ، عن خالد بن يزيد ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : مكتوب في التوراة : من تجر فجر ، ومن حفر حفرة سوء لصاحبه وقع فيها .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا ابن لهيعة ، عن [ ص: 289 ] أبي قبيل ، قال : سمعت حيوة بن [ شريح عن ] شراحيل يقول : سمعت عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنه يقول : إن إبليس موثق في الأرض السفلى ، فإذا تحرك كان كل شر على الأرض بين اثنين فصاعدا من تحركه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا وكيع ، ثنا عبد الجبار بن الورد ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه قال : لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ، ولو تعلمون حق العلم لصرخ أحدكم حتى ينقطع صوته ، ولسجد حتى ينقطع صلبه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا عبد الله بن عمرو القواريري ، ثنا جعفر بن أبي عمران ، قال : بلغنا أن عبد الله بن عمرو بن العاص سمع صوت النار ، فقال : وأنا ، فقيل : يا ابن عمرو ما هذا ؟ قال : والذي نفسي بيده إنها لتستجير من النار الكبرى من أن تعاد فيها .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، أخبرنا المقرئ ، ثنا حيوة بن شريح ، أخبرني أبو هانئ الخولاني ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن عبد الله بن عمرو أن رجلا قال له : ألسنا من فقراء المهاجرين ؟ فقال : ألك امرأة تأوي إليها ؟ فقال : نعم ! قال : أفلك مسكن تسكنه ؟ قال : نعم ! قال : فلست من فقراء المهاجرين فإن شئتم أعطيناكم ، وإن شئتم ذكرنا أمركم للسلطان ، فقال : نصبر ولا نسأل شيئا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن الحارث ، عن أبي كثير ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : تجمعون فيقال : أين فقراء هذه الأمة ومساكينها ؟ قال : فتبرزون ، فيقولون : ما عندكم ؟ فتقولون : يا رب ابتلينا فصبرنا وأنت أعلم ، ووليت الأموال والسلطان غيرنا ، قال : فيقال صدقتم ، قال : فيدخلون الجنة قبل سائر الناس بزمان ، وتبقى شدة الحساب على ذوي الأموال .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم ، عن ثور بن [ ص: 290 ] يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن [ عبد الله بن] عمرو ، قال : الجنة مطوية معلقة بقرون الشمس ، تنشر في كل عام مرة ، وأرواح المؤمنين في جوف طير خضر كالزرازير يتعارفون ويرزقون من ثمر الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية