صفحة جزء
حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا السري بن يحيى ، عن الحسن ، وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هشيم ، عن منصور ، عن الحسن قال أحمد : وحدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا سفيان بن الحسن ، عن الحسن : أن ابن عمر كان إذا تغدى أو تعشى دعا من حوله من اليتامى ، فتغدى ذات يوم فأرسل إلى يتيم فلم يجده ، وكانت له سويقة محلاة يشربها بعد غدائه ، فجاء اليتيم وقد فرغوا من الغداء وبيده السويقة ليشربها ، فناولها إياه ، وقال : خذها فما أراك غبنت .

أخبرت عن سالم بن عصام ، ثنا يحيى بن حكيم ، ثنا عمر بن أبي خليفة ، قال : سمعت [ ص: 300 ] أفلح بن كثير قال : كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه لا يرد سائلا حتى إن المجذوم ليأكل معه في صحنه ، وإن أصابعه لتقطر دما .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، أخبرني أبو لهيعة ، عن عبيد الله بن المغيرة ، عن عبيد الله بن عدي - وكان مولى لعبد الله بن عمر قدم من العراق فجاءه يسلم عليه - فقال : أهديت إليك هدية ، قال : وما هي ؟ قال : جوارش ، قال : وما جوارش ؟ قال : تهضم الطعام ، فقال : فما ملأت بطني طعاما منذ أربعين سنة ، فما أصنع به .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثنا هشيم ، أخبرنا منصور ، عن ابن سيرين أن رجلا قال لابن عمر : أجعل لك جوارش ؟ قال : وأي شيء الجوارش ؟ قال : شيء إذا كظك الطعام فأصبت منه سهل عليك ، قال : فقال ابن عمر : ما شبعت من الطعام منذ أربعة أشهر ، وما ذاك أن لا أكون له واجدا ، ولكني عهدت قوما يشبعون مرة ويجوعون مرة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو معاوية ، ثنا مالك - يعني ابن مغول - عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه : أنه أتي بشيء يقال له الكبر ، قال : ما نصنع بهذا ؟ قال : إنه يمريك ، قال : إنه ليمر بي الشهر ما أشبع إلا الشبعة أو الشبعتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية