صفحة جزء
حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبو كامل ، ثنا أبو عوانة ، عن هلال بن خباب ، عن قزعة ، قال : رأيت على ابن عمر ثيابا خشنة ، أو خشبة ، فقلت له : يا أبا عبد الرحمن إني أتيتك بثوب لين مما يصنع بخراسان ، وتقر عيناي أن أراه عليك ، فإن عليك ثيابا خشنة ، أو خشبة ، فقال : أرنيه حتى أنظر إليه ، قال : فلمسه بيده ، وقال : أحرير هذا ؟ قلت : لا ، إنه من قطن ، قال : إني أخاف أن ألبسه ، أخاف أن أكون مختالا فخورا ، والله لا يحب كل مختال فخور .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، عن يونس بن أبي يعفور ، عن أبيه وقدان ، قال : سمعت ابن عمر - وسأله رجل : ما ألبس من الثياب - قال : ما لا يزدريك فيه السفهاء ، ولا يعتبك به الحلماء ، قال : ما هو ؟ قال : ما بين الخمسة إلى العشرين درهما .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا عارم أبو النعمان ، ثنا أبو عوانة ، عن عبد الله بن حبيش ، قال : رأيت على ابن عمر ثوبين معافريين وكان ثوبه إلى نصف الساق .

حدثنا [ ص: 303 ] أحمد بن محمد بن سنان أبو العباس السراج ، ثنا أبو معمر ، عن سفيان ، عن عمرو - يعني ابن دينار - عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : ما وضعت لبنة على لبنة ، ولا غرست نخلة منذ قبض النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا سفيان ، حدثني الصدوق البر عمر بن محمد بن زيد ، عن أبيه ، قال : كان ابن عمر إذا مر بربعهم - وقد هاجر منه - غمض عينيه ولم ينظر إليه ولم ينزله قط .

التالي السابق


الخدمات العلمية