صفحة جزء
حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا أحمد بن موسى بن إسحاق ، ثنا موسى بن سفيان ، ثنا عبد الله بن الجهم ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن أبي سفيان ، عن عمر بن نبهان ، عن الحسن ، عن عبد الله بن عمر ، قال : من كان مستنا فليستن بمن قد مات ، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا خير هذه الأمة ، أبرها قلوبا ، وأعمقها علما ، وأقلها تكلفا ، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله [ ص: 306 ] عليه وسلم ونقل دينه ، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم فهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، كانوا على الهدي المستقيم - والله رب الكعبة ، يا ابن آدم صاحب الدنيا ببدنك وفارقها بقلبك وهمك ، فإنك موقوف على عملك ، فخذ مما في يديك لما بين يديك عند الموت ، يأتيك الخير .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا عمر بن محمد بن الحسن ، ثنا أبي ، عن محمد بن أبان ، عن السدي ، قال : رأيت عبد الله بن عمرو ، وأبا سعيد ، وأبا هريرة ، وغيرهم . وكانوا يرون أن ليس أحد منهم على الحال الذي فارق عليه محمدا صلى الله عليه وسلم إلا ابن عمر .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، ثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن ليث ، عن رجل ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : لا يكون الرجل من العلم [ بمكان ] حتى لا يحسد من فوقه ، ولا يحقر من دونه ، ولا يبتغي بالعلم ثمنا .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن محمد [ العبسي ] ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعد الناس حمقى في دينه .

حدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا عفان ، ثنا خالد بن أبي عثمان ، ثنا سليط : أن ابن عمر رضي الله تعالى عنه قال : راءوا بالخير ولا تراءوا بالشر .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : لا يصيب عبد شيئا من الدنيا إلا نقص من درجاته عند الله عز وجل ، وإن كان عليه كريما .

رواه إسرائيل ، عن ثور ، عن مجاهد مثله .

حدثنا محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد ، ثنا المحاربي ، عن عمرو بن ميمون ، عن أبيه ، قال : قيل لعبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه : توفي زيد بن حارثة الأنصاري ، قال : رحمه الله ، قيل له : يا أبا عبد الرحمن ترك مائة ألف ، قال : لكن هي لم تتركه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا هناد بن السري ، ثنا المحاربي ، عن عاصم الأحول عمن حدثه عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، [ ص: 307 ] أنه سمع رجلا يقول : أين الزاهدون في الدنيا الراغبون في الآخرة ؟ فأراه قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر ، وعمر ، فقال : عن هؤلاء تسأل ؟ .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، ثنا سليمان بن حبيب ، قال : كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه يقول : لو وضعت إصبعي في خمر ما أحببت أن تتبعني .

حدثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا عفان ، ثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن يوسف بن مهران ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : لأن أشرب قمقما قد أغلي ، أحرق ما أحرق ، وأبقى ما أبقى أحب إلي من أن أشرب نبيذ الجر .

حدثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا عفان ، ثنا جرير بن حازم ، حدثني قيس بن سعد : أن عبد الله بن عمر كان يقول في رجل استكره على شرب الخمر ويأكل لحم الخنزير ، قال : إن لم يفعل حتى يقتل أصاب خيرا ، وإن هو أكل وشرب فهو عذر .

حدثنا أبو بكر بن محمد بن أحمد بن هارون ، ثنا إبراهيم ، عن حماد القاضي ، ثنا محمد بن جوان ، ثنا مؤمل ، ثنا سفيان ، ثنا يحيى ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : أحق ما طهر العبد لسانه .

رواه الفريابي ، وقبيصة عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، قال : ما لعن ابن عمر قط خادما إلا واحدا فأعتقه ، وقال الزهري : أراد ابن عمر أن يلعن خادمه ، فقال : اللهم الع . . . فلم يتمها ، وقال : هذه كلمة ما أحب أن أقولها .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن نافع وغيره : أن رجلا قال لابن عمر : يا خير الناس - أو يا ابن خير الناس - فقال ابن عمر : ما أنا بخير الناس ولا ابن خير الناس ، ولكني عبد من عباد الله أرجو الله تعالى وأخافه ، والله لن تزالوا بالرجل حتى تهلكوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية