صفحة جزء
حدثنا محمد بن أحمد بن مخلد ، ثنا أبو إسماعيل التزمذي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : إذا أتيت سلطانا مهيبا تخاف أن يسطو عليك فقل : الله أكبر ، الله أعز من خلقه جميعا ، الله أعز مما أخاف وأحذر ، أعوذ بالله الذي لا إله إلا هو الممسك للسماوات السبع أن تقع على الأرض إلا بإذنه من شر عبده فلان ، وجنده وأتباعه وأشياعه من الجن والإنس . اللهم كن لي جارا من شرهم ، جل ثناؤك وعز جارك وتبارك اسمك ولا إله غيرك ، ثلاث مرات .

حدثنا سليمان ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا عمرو بن هاشم ، ثنا سليمان بن أبي كريمة ، عن جويبر ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، قال : من قال : بسم الله فقد ذكر الله ، ومن قال : الحمد لله فقد شكر الله ، ومن قال : الله أكبر فقد عظم الله ، ومن قال : [ ص: 323 ] لا إله إلا الله فقد وحد الله ، ومن قال : لا حول ولا قوة إلا بالله فقد أسلم واستسلم ، وكان له بهاء وكنز في الجنة .

حدثنا حبيب ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم النبيل ، ثنا عبد الحميد بن جعفر ، عن أبيه : أن ابن عباس كان يأخذ الحبة من الرمان فيأكلها ، فقيل له : يا ابن عباس لم تفعل هذا؟ قال : إنه بلغني أنه ليس في الأرض رمانة تلقح إلا بحبة من حب الجنة فلعلها هذه .

حدثنا عمرو بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن ثابت ، ثنا علي بن عيسى ، ثنا هشام بن عبد الله الرازي ، ثنا رشدين بن سعد ، عن معاوية بن صالح ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه تغدى عند ابن الحنفية ، وذلك بعدما حجب بصره ، قال : فوقعت على خواننا جرادة فأخذتها فدفعتها إلى ابن عباس وقلت : يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقعت على خواننا جرادة ، فقال لي : عكرمة؟ قلت : لبيك ، قال : هذا مكتوب عليها بالسريانية إني أنا الله لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي ، الجراد جند من جندي أسلطه على من أشاء من عبادي ، أو قال : أصيب به من أشاء من عبادي .

التالي السابق


الخدمات العلمية