صفحة جزء
[ ص: 350 ] 50 - البراء بن مالك

وذكر البراء بن مالك الأنصاري أخا أنس بن مالك ، وحكى عن محمد بن إسحاق أنه من أهل الصفة ولم يذكر إسناده ، والبراء شهد أحدا فما دونه من المشاهد ، استشهد يوم تستر ، وكان طيب القلب يميل إلى السماع ويستلذ الترنم ، أحد الشجعان والفرسان .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله بن رستة ، ثنا أبو معمر ، ثنا سعيد بن محمد ، عن مصعب بن سليم ، قال : سمعت أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رب أشعث ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره ، منهم البراء بن مالك " ، فلما كان يوم تستر انكشف الناس ، فقالوا : يا براء أقسم على ربك ، فقال : أقسمت عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم وألحقتني بنبيك . قال : فاستشهد .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا موسى بن هارون الحافظ قال : في كتابي عن الحسن بن حماد الوراق ، وعندي أني سمعته منه - ثنا عبدة ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن عبد الله ، يعني ابن المثنى ، عن ثمامة ، عن أنس بن مالك ، قال : كان البراء بن مالك رجلا حسن الصوت فكان يرجز برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبينا هو يرجز برسول الله في بعض أسفاره إذ قارب النساء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إياك والقوارير ، إياك والقوارير " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال : استلقى البراء بن مالك على ظهره ثم ترنم ، فقال له أنس : أي أخي . فاستوى جالسا ، فقال : أتراني أموت على فراشي وقد قتلت مائة من المشركين مبارزة سوى من شاركت في قتله .

التالي السابق


الخدمات العلمية