صفحة جزء
خباب بن الأرت

وذكر خباب بن الأرت ونسبه إلى أهل الصفة من قبل كردوس . وكان من السابقين الأولين من المهاجرين . ذكرنا أحواله فيما تقدم . وكان من المعذبين شهد بدرا والمشاهد .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا سعيد بن عمرو ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن مسعر ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، قال : كان خباب من المهاجرين ، وكان ممن يعذب في الله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثني عمي أبو بكر ، ثنا محمد بن فضيل ، عن أبيه ، قال : سمعت كردوسا ، يقول : كان خباب بن الأرت أسلم سادس ستة ، وكان له سدس الإسلام .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان ، ثنا علي بن المديني ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ليلى الكندي ، قال : جاء خباب إلى عمر ، فقال له : ادن فما أرى أحدا أحق بهذا [ ص: 360 ] المجلس منك ، فجعل خباب يريه آثارا في ظهره مما عذبه المشركون .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، قال : دخلنا على خباب بن الأرت نعوده ، وقد اكتوى بسبع كيات . ثم قال : إن أصحابنا الذين سلفوا مضوا ولم تنقصهم الدنيا ، وإنا أصبنا ما لا نجد له موضعا إلا التراب . ثم أتيناه مرة أخرى وهو يبني حائطا ، فقال : " يؤجر المؤمن في كل شيء إلا شيء يجعله في التراب ، ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به " . رواه يزيد بن أبي أنيسة في جماعة عن إسماعيل مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة الدمشقي ، وموسى بن عيسى ، قالا : ثنا أبو اليمان ، ثنا شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري ، عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل ، عن عبد الله بن خباب بن الأرت ، عن أبيه خباب : أنه راقب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ، فصلى حتى إذا كان مع الفجر ، قال : يا رسول الله رأيتك الليلة صليت صلاة ما رأيتك صليت مثلها . قال : " أجل إنها صلاة رغب ورهب ، سألت ربي ثلاث خصال فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة ، سألته أن لا يهلكنا بما أهلك به الأمم فأعطاني ذلك ، وسألته أن لا يسلط علينا عدوا فيهلكنا فأعطاني ذلك ، وسألته أن لا يلبس أمتي شيعا فمنعني ذلك " . رواه صالح بن كيسان ، ومعمر ، والنعمان بن راشد ، والزبيدي في آخرين ، عن الزهري .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن يحيى بن جعدة ، قال : عاد ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خبابا ، قالوا : أبشر يا عبد الله ترد على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كيف بهذا؟ وهذا أسفل البيت وأعلاه ، وقد قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما يكفي أحدكم من الدنيا كقدر زاد الراكب " .

التالي السابق


الخدمات العلمية