صفحة جزء
98- عمرو بن عوف المزني

وذكر عمرو بن عوف المزني في أهل الصفة ، من قبل أبي عبد الله الحافظ : حدثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا أحمد بن سهل بن أيوب ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، ثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ، عن أبيه ، عن جده ، قال : غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بالروحاء نزل بعرق الظبية ، وصلى ثم قال : " صلى قبلي في هذا المسجد سبعون نبيا ، ولقد قدمها موسى عليه عباءتان قطوانيتان على ناقة ورقاء في سبعين ألفا من بني إسرائيل ، ولا تقوم الساعة حتى يمر بها عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله حاجا أو معتمرا أو يجمع الله ذلك له .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن المبارك ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، ثنا كثير بن عبد الله ، عن أبيه ، عن جده ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إني أخاف على أمتي من بعدي ثلاثة أعمال " ، قالوا : ما هي يا رسول الله ؟ قال : " زلة عالم ، أو حكم حاكم ، أو هوى متبع " .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الوهاب ، ثنا علي بن جبلة ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني كثير بن عبد الله المزني ، عن أبيه ، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الدين بدأ غريبا ويرجع غريبا فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد من سنتي " .

التالي السابق


الخدمات العلمية