صفحة جزء
[ ص: 78 ] قال الشيخ رحمه الله : ومن طبقة التابعين المذكورين بالنسك والتعبد والتقلل والتزهد ، المعرضين عن الدنيا وغرورها ، والمستروحين إلى العبادة وحبورها ; جماعة كثيرة اقتصرنا على ذكر نفر من جماهيرهم ومشاهيرهم ، بعد أن قدمنا في فضل خير القرون أخبارا وآثارا .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس أبو داود ، ثنا - شعبة ، عن منصور والأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبيدة السلماني ، عن عبد الله بن مسعود ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " .

رواه ابن عون ، عن إبراهيم مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو النضر ، ثنا شيبان أبو معاوية ، عن ‌ عاصم ، عن خيثمة ، والشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم .

رواه حماد بن سلمة ، وزيد بن أبي أنيسة ، وزائدة ، وأبو بكر بن عياش عن ‌ عاصم نحوه ، ولم يذكروا الشعبي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا دران بن سفيان البصري ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا همام ، عن قتادة ، عن زرارة بن أبي أوفى ، عن عمران بن حصين ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم " .

رواه مطر وهشام وأبو عوانة ، عن قتادة نحوه ، ورواه زهدم الجرمي وهلال بن يساف ، عن عمران بن حصين نحوه .

حدثنا أبو بحر بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا عفان ، ثنا حماد بن سلمة ، ثنا الجريري ، عن أبي نضرة ، عن عبد الله بن موءلة ، عن بريدة الأسلمي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خير الناس قرني الذي أنا فيه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم ، عن محمد بن عجلان ، عن أبي هريرة ، قال : سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : من خير الناس ؟ قال :أنا ومن معي ، قيل : ثم من ؟ قال : الذين على الأثر ، قيل : ثم من ؟ قال : ثم الذين على الأثر " ، قال : فرفضهم في الرابعة .

رواه صفوان بن عيسى ، عن ابن عجلان مثله .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا حسين بن علي [ ص: 79 ] عن زائدة ، عن السدي ، عن عبد الله البهي ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الناس خير ؟ قال : قال : القرن الذي أنا فيه ، ثم الثاني ثم الثالث " .

رواه أبو سعيد الخدري وأبو برزة الأسلمي ، وسمرة بن جندب ، وسعد أبو بلال بن سعد في آخرين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية