صفحة جزء
أسند الربيع بن خيثم غير حديث ، فمما أسند :

ما حدثناه سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، قال : ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، وحدثنا سليمان ، قال : ثنا حفص بن عمر ، قال : ثنا قبيصة بن عقبة ، قال : ثنا سفيان ، وحدثنا إسحاق بن حمزة ، قال : ثنا أحمد بن الحسين الصوفي ، قال : ثنا أبو خيثمة ، قال : ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن أبيه [ ص: 117 ] ، عن أبي يعلى منذر الثوري ، عن الربيع بن خيثم ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه خط خطا مربعا ، وجعل في وسط الخط خطا ، وجعل خطا خارجا من الأربعة دارة ، وجعل حوله حروفا ، وخط حولها خطوطا ، فقال : المربع : الأجل ، والخط الوسط : الإنسان ، وهذه الدارة الخارجة : الأمل ، وهذه الحروف : الأغراض ، فالأغراض تصيبه من كل مكان كلما انفلت من واحدة أخذت واحدة ، والأجل قد حال دون الأمل " لفظ سليمان .

وقال يحيى بن سعيد : هذه الخطوط التي إلى جانبها الأغراض تنهشه من كل مكان ، إن أخطأ هذا أصابه هذا ، وإن الخط المربع : الأجل المحيط به ، والخط الخارج : الأمر " .

حديث صحيح متفق على صحته لم يروه عن الربيع إلا منذر .

حدثنا محمد بن عبد الله الكاتب ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا عبيد بن معاذ ، قال : ثنا - شعبة ، عن علي بن مدرك ، عن إبراهيم النخعي ، عن الربيع بن خيثم ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيعجز أحدكم أن يقرأ بثلث القرآن كل ليلة ؟ قالوا : ومن يطيق ذلك ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) .

هذا حديث غريب من حديث الربيع بهذا الإسناد ، تفرد به معاذ بن معاذ ، عن - شعبة ، ورواه هلال بن يساف ، عن الربيع فخالف إبراهيم النخعي .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا ابن غالب ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا زائدة ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن الربيع بن خيثم ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن امرأة من الأنصار ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيعجز أحدكم أن يقرأ ليلته بثلث القرآن ؟ فأشفقنا أن يأمرنا بأمر نعجز عنه ، قال : فسكتنا ، فقالها ثلاث مرات : أن يقرأ بثلث القرآن ، فإنه من قرأ الله الواحد الصمد فقد قرأ ليلته ثلث القرآن " . رواه فضيل بن عياض في آخرين ، عن منصور [ ص: 118 ] عن هلال ، متفق عليه .

حدثنا محمد بن جعفر بن محمد بن الهيثم ، قال : ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، قال : ثنا غسان بن الربيع ، قال : ثنا جعفر بن ميسرة ، عن هلال أبي ضياء ، عن الربيع بن خيثم ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل قرض يقرضه الرجل يكتب صدقة " .

غريب من حديث هلال والربيع ، تفرد به جعفر بن ميسرة ولم نكتبه إلا من حديث غسان ، وحدث به الفضل بن سهل ، عن غسان مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : حدثنا عبد الرحيم بن واقد ، قال : حدثنا مسعدة بن صدقة أبو الحسن ، قال : ثنا سفيان الثوري ، عن أبيه ، عن الربيع بن خيثم ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سيأتي على الناس زمان تحل فيه العزلة ، ولا يسلم لذي دين دينه إلا من فر بدينه من شاهق إلى شاهق ، ومن جحر إلى جحر ، كالطير بفراخه وكالثعلب بأشباله ، ثم قال :ما أنقاه في ذلك الزمان راعي غنم أقام الصلاة بعلم ويؤتي الزكاة ويعتزل الناس إلا من خير ، ولشاة عفراء أرعاها بسلع أحب إلي من ملك بني النضير ، وذلك إذا كان كذا وكذا " .

غريب من حديث الربيع ، ومن حديث الثوري ، لم يروه عنه إلا مسعدة ، ولا كتبناه إلا من حديث عبد الرحيم بن واقد عاليا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني إبراهيم بن سعيد الطبري ، قال : ثنا أبو اليمان ، عن سعيد بن سنان ، عن أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن الربيع بن خيثم ، عن عبد الله بن مسعود : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يستمع الله عز وجل من مسمع ولا مراء ولا لاه ولا ملاعب ، وسمع رجلا يتغنى من الليل ، فقال : لا صلاة له حتى يصلي مثلها ثلاث مرات .

غريب من حديث الربيع ، ما كتبناه إلا بهذا الإسناد .

التالي السابق


الخدمات العلمية