صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قال : ثنا الحكم بن نافع ، قال : ثنا إسماعيل بن عياش ، عن شرحبيل بن مسلم : أن رجلين أتيا أبا مسلم الخولاني في منزله ، فقال بعض أهله : هو في المسجد ، فأتيا المسجد فوجداه يركع فانتظرا انصرافه وأحصيا ركوعه فأحصى أحدهما أنه ركع ثلاثمائة ، والآخر أربعمائة قبل أن ينصرف .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قال : ثنا أبو المغيرة ، حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني ، حدثني عطية بن قيس : أن أناسا من أهل دمشق أتوا أبا مسلم الخولاني في منزله وكان غازيا بأرض الروم فوجدوه قد احتفر في فسطاطه حفرة ووضع في الحفرة قطعا وأفرغ ماء ، فهو يتصلق فيه وهو صائم ، فقال له النفر : ما يحملك على الصيام وأنت مسافر وقد رخص الله تعالى لك الفطر في السفر والغزو ؟ فقال : لو حضر قتال لأفطرت وتقويت للقتال ، إن الخيل لا تجري الغايات وهي بدنى ، إنما تجري وهي ضمرات ، إن بين أيدينا أياما لها نعمل .

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، قال : ثنا أبو العباس السراج ، قال : ثنا الوليد بن شجاع ، قال : ثنا الوليد - يعني ابن مسلم - عن عثمان بن أبي العاتكة ، قال : كان من أمر أبي مسلم الخولاني أن علق سوطا في مسجده ، ويقول : أنا أولى بالسوط من الدواب ، فإذا دخلته فترة مشق ساقه سوطا أو سوطين ، وكان يقول : لو رأيت الجنة عيانا ما كان عندي مستزاد ، ولو رأيت النار عيانا ما كان عندي مستزاد .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : ثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا معتمر ، قال : سمعت سليمان بن يزيد العدوي ، يقول : قال أبو مسلم : يا أم مسلم سوي رحلك فإنه ليس على جهنم معبرة .

[ ص: 128 ] حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا خلاد بن يحيى ، قال : ثنا سفيان بن عبد الملك بن عمير ، عن أبي مسلم الخولاني ، قال : أربع لا يتقبلن في أربع ؛ في جهاد ولا حج ولا عمرة ولا صدقة : الغلول ومال اليتيم والخيانة والسرقة .

رواه جرير وعنبسة في جماعة ، عن عبد الملك .

التالي السابق


الخدمات العلمية