صفحة جزء
فمن مفاريده وغرائب حديثه

ما حدثناه عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا داود ، وحدثنا القاضي أبو محمد بن إملاء ، قال : ثنا محمد بن أيوب ، قال : ثنا أبو الوليد الطيالسي ، قال : ثنا يزيد بن إبراهيم وحماد بن سلمة جميعا ، عن عبد الله بن أبي مليكة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قرأ هذه الآية : ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب ) . كلها ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إذا رأيتم الذين يسألون عما تشابه منه فهم أولئك الذين سماهم الله فاحذروهم " .

لفظ القاضي رواه حماد بن سلمة أيضا ، عن عبد الرحمن بن أبي القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، تفرد به عن الوليد بن مسلم ، واختلف على القاسم فيه فرواه أيوب وعلي بن زيد وحماد بن يحيى الأبح ، عن أبي مليكة ، عن عائشة من دون القاسم .

ورواه عمرو بن عبيد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة نحوه .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا ابن زنجويه بن الهيثم ، قال : ثنا عبد العزيز بن يحيى المديني ، قال : ثنا سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد قال :سمعت القاسم بن محمد ، يقول : قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : وارأساه فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ذاك لو كان وأنا حي فأستغفر لك وأدعو لك " ، فقالت عائشة : واثكلتاه ، إني والله لأظنك تحب موتي ، ولو كان ذلك لظللت آخر يومك معرسا ببعض أزواجك ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " بل أنا وارأساه ؛ لقد هممت - أو أردت - أرسل إلى أبي بكر وابنه فأعهد أن يقول القائلون أو يتمنى المتمنون ثم قلت يأبى الله ويدفع المؤمنون " أو يدفع الله ويأبى المؤمنون .

رواه يحيى بن حسان ، عن سليمان بن بلال ورواه [ ص: 186 ] الزبيدي ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، ورواه إسماعيل بن أبي حكيم ، عن . . . . نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن أيوب ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الغيث قال : " اللهم صيبا هينا " .

رواه نافع مولى ابن عمر ، عن القاسم نحوه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أسامة ، قال : ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، قال : ثنا عباد بن منصور ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن الله تعالى يربي لأحدكم اللقمة كما يربي أحدكم فصيله حتى يجعلها له مثل جبل أحد " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا موسى بن تليدان من آل أبي بكر الصديق - رضي الله تعالى عنه - قال :سمعت القاسم بن محمد يحدث ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة ، فقالت له - أي عائشة رضي الله تعالى عنها - أخبرتك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : هكذا حدثت ، وهكذا حفظت .

رواه عمر بن علي المقدمي وعبد الصمد وسعيد بن عامر ، عن موسى مرفوعا ، ورواه حماد بن سلمة ، عن يزيد بن سخبرة ، عن القاسم ، عن عائشة مرفوعا .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ابن سخبرة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة " .

رواه أحمد بن حنبل وأبو خيثمة والناس عن يزيد بن هارون مثله ، ورواه صفوان بن سليم عن عروة ، عن عائشة نحوه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا يحيى بن إسحاق السيلحيني ، قال : ثنا ابن لهيعة ، عن خالد بن أبي عمران ، عن القاسم بن محمد ، [ ص: 187 ] عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أتدرون من السابقون إلى ظل الله عز وجل ؟ قالوا : الله عز وجل ورسوله أعلم . قال : الذين إذا أعطوا الحق قبلوه ، وإذا سئلوه بذلوه ، وحكموا للناس كحكمهم لأنفسهم " .

هذا حديث غريب تفرد به ابن لهيعة ، عن خالد ، حدث به أحمد بن حنبل ، عن يحيى بن إسحاق في مسنده .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا ابن عفير الأنصاري ، قال : ثنا شعيب بن سلمة ، قال : ثنا عصمة بن محمد ، قال : ثنا موسى يعني ابن عقبة عن القاسم بن محمد ، عن عائشة : قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما من عبد يكف بصره عن محاسن امرأة ولو شاء أن ينظر إليها نظر إلا أدخل الله تعالى قلبه عبادة يجد حلاوتها " .

التالي السابق


الخدمات العلمية