صفحة جزء
حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا عبد الله بن يعقوب ، قال : ثنا حنبل بن إسحاق ، قال : قال خلف بن الوليد الجوهري ، قال : أنشأ أبو بكر النهشلي يحدثنا قال : قال مطرف : كفى بالنفس إطراء على رؤوس الملأ كأنك أردت به زينها ، وذلك عند الله عز وجل شينها .

حدثنا محمد بن عبد الله المفتولي ، قال : ثنا حاجب بن أبي بكر ، قال : ثنا حماد بن الحسن ، قال : ثنا سيار ، قال : ثنا جعفر ، قال : ثنا المعلى بن زياد ، قال : كان إخوان مطرف عنده فخاضوا في ذكر الجنة ، فقال مطرف : لا أدري ما تقولون ؟ حال ذكر النار بيني وبين الجنة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا ابن أبي سهل ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا زيد بن الحباب ، عن مهدي بن ميمون ، عن غيلان بن جرير ، قال : سمعت مطرفا ، يقول : كأن القلوب ليست منا ، وكأن الحديث يعنى به غيرنا .

حدثنا عبد الله بن محمد العبسي ، قال : ثنا عفان ، قال : ثنا حماد ، عن ثابت ، أن مطرفا كان يقول : لو أن رجلا رأى صيدا والصيد لا يراه يختله أليس يوشك أن يأخذه ؟ قالوا : بلى ! قال : فإن الشيطان هو يرانا ونحن لا نراه فيصيب منا .

[ ص: 203 ] حدثنا عبد الله بن شعيب ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، قال : ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، قال : ثنا وهيب ، قال : ثنا الجريري ، عن أبي العلاء ، عن مطرف ، أنه قال : ما أوتي عبد بعد الإيمان أفضل من العقل .

حدثنا محمد بن محمد بن إسحاق الثلاثائي ، قال : ثنا زكريا الساجي ، قال : ثنا محمد بن خالد بن حرملة ، قال : ثنا مهدي بن ميمون ، عن غيلان بن جرير ، عن مطرف ، قال : عقول الناس على قدر زمانهم .

حدثنا أحمد بن محمد بن الفضل ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا عمر بن محمد بن الحسن ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا مهدي ، عن غيلان ، أن مطرفا كان يقول : هم الناس وهم النسناس ، وأرى ناسا غمسوا في ماء الناس .

حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب ، قال : ثنا أبو العباس السراج ، قال : ثنا عبيد الله ، قال سعيد أبو قدامة ، قال : ثنا عبد الرحمن ، عن - شعبة ، عن خالد الحذاء ، عن غيلان بن جرير ، عن مطرف ، قال : لا تقل إن الله يقول ولكن قل قال الله ، وقال : إن الرجل يكذب مرتين ، يقال له ما هذا ؟ فيقول : لا شيء لا شيء أليس بشيء ؟ .

حدثنا عن محمد بن عبد رسته ، قال : ثنا محمد بن عبيد بن حساب ، قال : ثنا حماد بن يزيد ، قال : ثنا إسحاق بن سويد ، عن مطرف ، قال : لا يقولن أحدكم : نعم الله بك عينا ؛ فإن الله لا ينعم عينه بأحد ، وليقل : أنعم الله بك عينا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا إسحاق بن الحسن الحربي ، قال : ثنا الحسين بن محمد ، قال : ثنا شيبان ، عن قتادة : ( إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ) . قال : كان مطرف يقول : هذه آية القراء .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عطاء ، قال : ثنا أبو عبد الله بن شيراز ، قال : ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، قال : ثنا غندر ، قال : ثنا - شعبة ، عن يزيد الرشك ، عن مطرف : ( إن الذين يتلون كتاب الله ) . قال : هذه آية القراء .

[ ص: 204 ] حدثنا عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، قال : ثنا أبو كريب ، قال : ثنا إسحاق بن سليمان ، عن أبي جعفر الرازي ، عن قتادة ، عن مطرف ، قال : إن هذا الموت قد أفسد على أهل النعيم نعيمهم ، فاطلبوا نعيما لا موت فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية