صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن شبل ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن أبي غيلان قال : كان مطرف بن الشخير يقول : اللهم إني أعوذ بك من شر السلطان ومن شر ما تجري به أقلامهم ، وأعوذ بك أن أقول بحق أطلب به غير طاعتك ، وأعوذ بك أن أتزين للناس بشيء يشينني عندك ، وأعوذ بك أن أستعين بشيء من معاصيك على ضر نزل بي ، وأعوذ بك من أن تجعلني عبرة لأحد من خلقك ، وأعوذ بك أن تجعل أحدا أسعد بما عملته مني ، اللهم لا تخزني فإنك بي عالم ، اللهم لا تعذبني فإنك علي قادر .

رواه أحمد بن سلمة ، عن عبد الله بن العيزار ، عن مطرف نحوه . ورواه ابن عيينة ، عن عمرو بن عامر ، عن مطرف نحوه .

حدثنا منصور بن أحمد ، قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله المقري قال :ثنا جدي ويحيى بن الربيع . قالا : ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن عامر . قال : كان مطرف بن عبد الله يدعو فذكر مثله .

حدثنا أحمد بن محمد بن أبان ، قال : ثنا أبو بكر بن عبيد ، قال : ثنا محمد بن قدامة قال :سمعت سفيان بن عيينة ، يقول : كان دعاء مطرف بن عبد الله : اللهم إني أستغفرك مما تبت إليك منه ثم عدت فيه ، وأستغفرك مما جعلته لك على نفسي ثم لم أوف به ، وأستغفرك مما زعمت أني أردت به وجهك ، فخالط قلبي فيه ما قد علمت .

حدثنا أبي ، قال : ثنا أحمد بن أبان ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، قال : ثنا عمر بن أبي الحارث ، عن شيخ من بني عقيل حدثهم ، قال : ثنا حبان بن يسار ، قال : ثنا محمد بن واسع . قال : كان مطرف بن عبد الله يقول : اللهم ارض عنا فإن لم ترض عنا فاعف عنا . فإن المولى قد يعفو عن عبده وهو عنه غير راض .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أبو عبد الله بن شيرزاد ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت ، قال كان مطرف يقول : اللهم تقبل مني صلاة ، اللهم تقبل مني صياما ، اللهم [ ص: 208 ] اكتب لي حسنة ، ثم قال : إنما يتقبل الله من المتقين .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا سوار بن عبد الله بن سوار ، قال : ثنا أبي ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، قال : قال مطرف : نظرت في بدء هذا الأمر ممن هو ؟ فإذا هو من الله تعالى ، قال : قلت : فعلى من تمامه ؟ فإذا هو على الله تعالى ونظرت ما ملاكه فإذا ملاكه الدعاء .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد ، قال : ثنا هناد بن السري المقبري ، قال : ثنا ابن المبارك ، عن شكير بن عبد العزيز ، عن أبيه ، عن مطرف . قال : إذا دخلتم على المريض فإن استطعتم أن يدعو لكم فإنه قد حرك .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا محمد بن الصباح ، قال : ثنا سفيان ، قال : قال مطرف : لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لوجدا سواء لا يزيد أحدهما على صاحبه .

حدثنا محمد بن علي ، قال : ثنا الحسن بن محمد بن حماد ، ثنا سلمة بن شبيب ، أخبرنا عبد الرزاق ، قال : ثنا معمر عن قتادة ، قال : قال مطرف : وجدنا أنصح عباد الله لعباد الله الملائكة ، ووجدنا أغش العباد لعباد الله الشياطين .

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، قال : ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، قال : ثنا محمد بن الصباح ، قال : ثنا سفيان ، قال : قال مطرف : إن أقبح ما طلبت به الدنيا عمل الآخرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية