صفحة جزء
قال الشيخ رحمه الله : أسند مطرف عن غير واحد من الصحابة .

[ ص: 211 ] فمما روى عن أبيه عبد الله بن الشخير ما حدثناه عمر بن محمد بن حاتم ، قال : ثنا جدي محمد بن عبيد الله بن مرزوق ، وحدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، قال : ثنا الحسن بن المثنى . قالا : ثنا عفان ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت البناني ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، عن أبيه ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ولصدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء . ورواه عبد الله بن المبارك ، عن حماد بن سلمة مثله . ورواه السري بن يحيى ، عن عبد الكريم بن رشيد ، عن مطرف مثله .

حدثنا الحسن بن محمد بن أحمد بن كيسان ، قال : ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا أبان بن زيد ، قال : ثنا قتادة ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، عن أبيه ، قال : دفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ هذه السورة ألهاكم التكاثر : " يقول ابن آدم مالي مالي ، وما لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت ، وتصدقت فأمضيت ، ولبست فأبليت . رواه عن قتادة سليمان التيمي وشعبة وهشام وهمام .

حدثنا محمد بن معمر ، قال : ثنا أبو شعيب الجراني ، قال : ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني أبي ، قال : ذكر رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يصوم الدهر فقال : " لا صام ولا أفطر " . رواه عن قتادة - شعبة والحجاج بن الحجاج وهشام وهمام وسعيد وأبان .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي والحسين بن إسحاق ، قالا : ثنا أبو هريرة محمد ، قال : ثنا سلم بن قتيبة ، قال : ثنا عمران القطان عن قتادة ، عن مطرف ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " مثل ابن آدم وإلى جنبه تسعة وتسعون منية ، وإن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى يموت " . تفرد به عن قتادة عمران .

حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم القاضي ، قال : ثنا أحمد بن عمرو البزاز ، قال : ثنا عباد بن يعقوب ، قال : ثنا عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن [ ص: 212 ] مطرف بن عبد الله ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة ، وخير دينكم الورع " . لم يروه متصلا عن الأعمش إلا عبد الله بن عبد القدوس . ورواه جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن مطرف ، عن النبي صلى الله عليه وسلم من دون حذيفة . ورواه قتادة وحميد بن هلال ، عن مطرف من قوله .

التالي السابق


الخدمات العلمية